الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الإمارات تخصص 24 مليار درهم لاستيعاب 75 ألف مواطن في القطاع الخاص

الإمارات تخصص 24 مليار درهم لاستيعاب 75 ألف مواطن في القطاع الخاص

أعلن محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، عن تخصيص 24 مليار درهم لاستيعاب 75 ألف مواطن في القطاع الخاص خلال الـ5 سنوات القادمة.



وقال القرقاوي، خلال فعاليات مؤتمر حكومة الإمارات للإعلان عن الحزمة الثانية من مشاريع الـ50، بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الأحد: «نعلن اليوم أنه بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، حفظه الله.. ومتابعة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تم تخصيص مبلغ 24 مليار درهم لاستيعاب 75 ألف مواطن في القطاع الخاص خلال 5 سنوات القادمة».



وأضاف: «كما نعلن أنه بمتابعة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، تم وضع برنامج حكومي اتحادي متكامل باسم نافس.. يتكون من 13 مشروعاً لدعم القطاع الخاص لاستيعاب هذه الأعداد».



وتابع: «نجتمع اليوم لإطلاق مشروع له علاقة بمبدأين من مبادئ الخمسين.. المبدأ الرابع والذي يؤكد أن المحرك الرئيسي للتنمية هو رأس المال البشري.. والمبدأ الثاني والذي يؤكد أن بناء الاقتصاد الأفضل والأنشط في العالم هو أولوية وطنية عليا».

كما أعلن عن صندوق الخريجين برأس مال مليار درهم برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لمنح قروض مصغّرة لطلاب الجامعات والخريجين الجدد بالتعاون مع الجامعات الوطنية، وبهدف دعمهم في بدء مشاريعهم الخاصة.

وستتحمل الحكومة تكلفة تدريب المواطنين في القطاع الخاص لغاية عام كامل في الفترة التدريبية، براتب شهري 8000 درهم للجامعي، وأيضاً دعم رواتب المواطنين في القطاع الخاص لمدة 5 سنوات بعد التوظيف، وبحد أقصى 5000 درهم شهرياً إضافية فوق الراتب للجامعيين.

وتم تخصيص برنامج لدعم المواطنين العاملين في تخصصات مميزة في القطاع الخاص مثل المبرمجين والممرضين والمحاسبين وغيرهم، بعلاوة ثابتة قدرها 5000 آلاف درهم شهرياً فوق الراتب لمدة خمس سنوات.

وستتحمل الحكومة اشتراكات صندوق التقاعد عن الموظف المواطن في القطاع الخاص لـ 5 سنوات، كما ستتحمل الحكومة أيضاً الجزء الأكبر من اشتراكات جهة العمل في صندوق التقاعد للموظفين المواطنين في القطاع الخاص خلال الـ5 سنوات الأولى.