الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

مريم المهيري تناقش تفعيل شراكات جديدة مع أوكرانيا لتعزيز الأمن الغذائي

مريم المهيري تناقش تفعيل شراكات جديدة مع أوكرانيا لتعزيز الأمن الغذائي

اختتمت مريم بنت محمد المهيري وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي، أمس، زيارة رسمية لأوكرانيا استمرت 4 أيام، ناقشت خلالها سبل التعاون والشراكة بين البلدين في مجال الأمن الغذائي والمائي، مع التركيز على آليات تفعيل الشراكات الجديدة بمجال الاستثمار الزراعي الخارجي في أوكرانيا، والتي تعتبر من أهم المناطق الغنية بالموارد الطبيعية التي تساهم في إنشاء مشاريع زراعية استثمارية تنافسية ومستدامة، كما اطلعت على القدرات الهائلة لأوكرانيا في مجال إنتاج الحبوب وبحث إمكانية تصديرها إلى الإمارات بما يعزز الشراكة والتعاون بين البلدين.

وقالت مريم المهيري: «تأتي الزيارة إلى أوكرانيا في إطار استراتيجيتنا لاستكشاف المزيد من فرص الشراكة لتعزيز الأمن الغذائي للإمارات. وستتيح تلك الشراكة تبادل الخبرات ومساعدة الدولة على تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وعلى رأسها تنويع مصادر الغذاء الخارجية وتنويع الاستثمارات الزراعية الخارجية. ونحن بدورنا على استعداد كامل لتقديم خبراتنا في مجال تكنولوجيا الزراعة الحديثة، لا سيما تقنيات الزراعة الخاضعة للرقابة وتربية الأحياء المائية، لمساعدة أوكرانيا على إنشاء قطاع زراعي ممكن بأحدث التقنيات الحديثة والفاعلة في الإنتاجية».

وقامت والوفد المرافق خلال الزيارة بالاطلاع على عدد من منشآت إنتاج وتخزين الحبوب والسكر في أوكرانيا، كما ناقشت نظيرها الأوكراني رومان ليشينكو وزير السياسة الزراعية والأغذية مختلف جوانب تجارة الحبوب الدولية والاستثمار الزراعي الخارجي المسؤول، بما في ذلك المسائل اللوجستية وخطوط الإمداد. وتركز النقاش حول مدى أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين من خلال إيجاد تحالف قوي للأمن الغذائي بين أوكرانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة.