الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

5 خطوات عليك اتباعها قبل التقدم للحصول على بطاقة ائتمان

5 خطوات عليك اتباعها قبل التقدم للحصول على بطاقة ائتمان

أصبح امتلاك بطاقة ائتمان أمراً ضرورياً لكثير من الأشخاص مع تزايد النفقات وضغوط الحياة اليومية كما أنها تعد بمثابة سلاح مهم حال استخدامها بالطريقة المثلى.

ونرصد في هذا الطريق أهم 5 خطوات يجب اتباعها قبل التقدم للحصول على بطاقة ائتمان، باستخدام البيانات المتاحة لدى «سي نت» الأمريكي.

1- ممارسة عادات ائتمانية جيدة

قبل التقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمان يجب أن تفهم وتمارس العادات الائتمانية الجيدة، الأمر الذي يمكن أن يعزز من فرص حصولك على موافقة على لإصدار بطاقة بفائدة أقل.

كما يجب عليك التحقق من تقرير الائتمان الخاص بك قبل التقدم لمعرفة ما إذا كان هناك أي ملاحظات سلبية تمنعك من التأهل للحصول على بطاقة ائتمان.

وفي حال وجدت علامات سلبية فعليك اتخاذ الخطوات اللازمة لرفع درجتك الائتمانية مثل دفع الفواتير في الأوقات المحددة من كل شهر فضلاً عن اتباع السلوك الذي يفيد حدك الائتماني وليس ما يضره مثل استخدام أقل من 30% من حدك الائتماني.

2- التقدم للبطاقة المناسبة

يجب عليك التأكد أنك تبحث عن البطاقة المناسبة لك قبل تقديم طلب الحصول عليها، حيث إنه يوجد العديد من البطاقات التي يمكنك الاختيار منها ولكن من الضروري معرفة من يفيدك.

لذلك عليك معرفة المعلومات الرئيسية حول البطاقة مثل سعر الفائدة والحد الائتماني والرسوم وغيرها من المعلومات بالإضافة إلى المزايا والمكافآت لكل بطاقة مثل الكاش باك ومكافآت السفر.

3- البحث عن عروض الموافقة المسبقة

تتيح عروض الموافقة المسبقة للحصول على بطاقة ائتمان فرصاً أكثر تؤهلك للحصول على بطاقة تناسب درجتك الائتمانية.

ورغم أنها تزيد من فرصة حصولك على الموافقة على الطلب يجب أن تتأكد أن تلك البطاقة تناسبك وتناسب استخداماتك وتقدم لك المكافآت التي تحتاج إليها.

وعادة ما تقدم تلك العروض مكافآت على التسجيل تتمثل في نقاط أو هدايا أو استرداد نقدي، ولكن رغم أنها عروض موافقة مسبقة ولكنها لا تضمن لك الموافقة للحصول على البطاقة إذا قد تتعرض للرفض حال وجود علامات سلبية لا تتناسب مع المعايير الخاصة بالبطاقة عند إجراء الاستعلام الائتماني لك.

4- كن مستعداً للتأثير على حدك الائتماني

عندما تتقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمان فقد يظهر هذا في تقرير الائتمان الخاص بك كاستعلام ائتماني جاد لمدة عامين، وهو ما قد يؤثر سلباً على درجتك الائتمانية لمدة تصل إلى عام، وفقاً لـ«إكسبريان».

فإذا كنت تتقدم للحصول على أكثر من حساب ائتماني فلا بد أن تكون قلقاً بشأن تعدد الاستعلامات الجادة، ولكن يمكن تفادي ذلك الأثر السلبي على تاريخك الائتماني عن طريق التقدم لجميع الطلبات في غضون 14 يوماً فتظهر كل الطلبات كاستعلام واحد بدلاً من عدة استعلامات تنقص من درجتك الائتمانية.

وعلى الرغم من التأثير السلبي لفتح بطاقة ائتمان جديدة إلا أنه على الأغلب يكون تأثيراً مؤقتاً قد يعقبه تأثيرات إيجابية طويلة الأجل والتي تتمثل في زيادة حدك الائتماني المتاح وتقليل استخدامك من ذلك الحد وهو ما قد ينعكس بالإيجاب على درجتك الائتمانية.

5- وضع استراتيجية للسداد

قبل التقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمان عليك وضع استراتيجية للسداد لتجنب دفع رسوم تأخر السداد وارتفاع الفائدة ويعد سداد مستحقات بطاقتك الائتمانية في تاريخ استحقاقك كل شهر أفضل استراتيجية.

ما الذي تحتاج إليه لتقديم طلب للحصول على بطاقة ائتمان؟

لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على بطاقة ائتمان يتم النظر في معلوماتك المالية لمعرفة مدى جدارتك للحصول عليها، لذلك يحتاجون إلى معرفة (الاسم، السن، رقم الضمان الاجتماعي، جهة العمل، الدخل السنوي).

وباستخدام رقم الضمان الاجتماعي يتم الاستعلام الائتماني الخاص بك لمعرفة مدى جدارتك للحصول على البطاقة، وكذلك يتم النظر إلى نسبة الدين إلى الدخل الشهري لمعرفة مدى الجدارة الائتمانية.

ماذا تفعل إذا تم رفض طلبك؟

إذا تم رفض طلبك فإن المقرض ملزم بتزويدك بالأسباب وبمعرفتك بالأسباب يمكنك العمل على تحسين درجتك الائتمانية والتقدم بطلب الحصول على البطاقة عندما تكون على استعداد لذلك أو التقدم بطلب بطاقة تناسب وضعك الائتماني.