الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

5885 رخصة جديدة في دبي خلال أغسطس 2021

كشف تقرير حركة الأعمال الصادر عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي عن إصدار 5885 رخصة جديدة خلال شهر أغسطس من عام 2021، بنمو وقدره 54% مقارنة بنفس الفترة لعام 2020، حيث تم إصدار 3829 رخصة.



وتعكس الأرقام التسهيلات المتعلقة بمزاولة الأعمال، وتبسيط اشتراطات وإجراءات بدء الأعمال في دبي الأمر الذي يساهم في الارتقاء بتنافسية بيئة الأعمال إلى مستويات رائدة عالمياً وتعزيز مكانة الإمارة كمدينة عالمية والوجهة الأفضل للعيش والعمل في العالم.



وأظهر التقرير أن الرخص الجديدة التي تم إصدارها خلال شهر أغسطس عام 2021 توزعت على حسب فئة الرخصة جاء في مقدمتها المهنية (3473) بنسبة 59%، تبعتها التجارية (2378) بنسبة 40%، ثم الصناعية بنسبة 1%.



وتؤكد الأرقام جهود اقتصادية دبي في مجال تسهيل إجراءات المعاملات والتراخيص التجارية في دبي، وحرص قطاع التسجيل والترخيص التجاري على مواكبة كل ما هو جديد لتطوير وتوفير خدمات ومبادرات ذات قيمة مضافة للمتعاملين ضمن معايير عالية الجودة للوصول إلى الهدف الأساسي وهو تربع إمارة دبي صدارة المدن الذكية على المستوى العالمي، بالإضافة إلى ما توليه اقتصادية دبي من أهمية دعم قطاع الأعمال وتعزيز تنافسية دبي وقدرتها في استقطاب الشركات ورجال الأعمال الراغبين في النمو المستدام وتوسيع أعمالهم في مختلف القطاعات الاقتصادية.



وسلط التقرير الضوء على توزيع الرخص الجديدة الصادرة خلال شهر أغسطس 2021 حسب المناطق الرئيسية في إمارة دبي، وكانت الحصة الكبرى لمنطقة بر دبي بإجمالي 4299 رخصة، ومن ثم منطقة ديرة بمجموع 1577 رخصة، وأخيراً منطقة حتا بواقع 9 رخص تجارية جديدة.



وتعكس الأرقام الجهود الرامية إلى دعم وتعزيز المسيرة التنموية الطموحة لاقتصاد دبي نحو التميز، وترسيخ موقع الإمارة على الخارطة الاقتصادية كمركز للمال والأعمال على مستوى المنطقة والعالم.



أما بالنسبة للشكل القانوني للرخص الجديدة الصادرة خلال شهر أغسطس عام 2021، فشكلت المؤسسات الفردية نحو 38% من الإجمالي، في حين استحوذت الأعمال المدنية والشركات ذات مسؤولية محدودة على نسبة 23.5% لكل منهما. وضمت باقي قائمة الأشكال القانونية كلاً من شركات ذات مسؤولية محدودة - الشخص الواحد (ذ.م.م.)؛ فروعاً لشركات مقرها في إمارة أخرى؛ فروع شركات/ مؤسسات مقرها منطقة حرة؛ فروعاً لشركات أجنبية.



ويمكن الحصول على خدمات التراخيص التجارية وبدء الأعمال في الإمارة خلال دقائق معدودة، وبأسلوب سهل وسلس يوفر الوقت والجهد، وذلك من خلال «استثمر في دبي»، المنصة الرقمية الموحّدة لتأسيس الأعمال دون مراجعة أي مركز خدمة.



وتتوفر على المنصة خدمات الموافقة المبدئية، حجز اسم تجاري، إصدار الرخص الفورية، رخص مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، رخص انطلاق، رخصة تاجر، بالإضافة إلى عقود التأسيس الإلكترونية، وخدمة تجديد الرخص التجارية.