الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مصرف الإمارات للتنمية يتيح لرواد الأعمال فتح حساب دون رسوم أو حد أدنى رصيداً

مصرف الإمارات للتنمية يتيح لرواد الأعمال فتح حساب دون رسوم أو حد أدنى رصيداً
أطلق «مصرف الإمارات للتنمية» تطبيق الخدمات المصرفية للأعمال، الذي يتيح لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، فتح حساب بدون حد أدنى للرصيد وبدون أي تكاليف شهرية، ودون متطلبات تخص سنوات عمل أو سجلاً سابقاً.

ويمكن لأصحاب الشركات تحميل التطبيق من متجر التطبيقات الخاص بـ«أي أو أس، والأندرويد» ويتم التسجيل خلال دقائق للحصول على رقم حساب مصرفي وخلال 48 ساعة كحد أقصى يتم تفعيل الحساب.

وجاء إطلاق التطبيق بحضور وزير الدولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، الذي أكد على أهمية المشاريع المتوسطة والصغيرة وأهمية دعم هذه المشاريع بتوفير سبل نجاحها وتسهيل أعمالها.

كما جاء الإطلاق بالشراكة مع YAP إحدى الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية في الإمارات، وسيوفر التطبيق المخصص للخدمات المصرفية مجموعة شاملة من التسهيلات للشركات بما يشمل الحسابات المصرفية التجارية بكافة جوانبها، وإمكانية دفع الفواتير وإعدادها، وتحديد الميزانية، والتحليلات.

وأشار الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية أحمد محمد النقبي، في حديثه مع الصحفيين على هامش الإطلاق، إلى أن البنوك التجارية تختلف عن مصرف الإمارات للتنمية، فالبنوك التجارية لديها التزامات من ناحية الامتثال ومعرفة العميل، فهي تتعامل مع الكثير من العملات ومع التحويلات العالمية لكن مصرف الإمارات للتنمية لا يتعامل بعملات غير الدرهم ولا يتعامل بتحويلات خارج الدولة.

وأوضح أن البنك لا ينافس البنوك التجارية، والفئة المستهدفة بشكل خاص من هذا التطبيق هي الشركات التي يصعب عليها فتح حسابات لدى البنوك التجارية.

وعن تكاليف فتح حسابات على البنك، أشار إلى أن المسألة غير مكلفة، خاصة أن هدف المصرف دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وليس لديه أهداف ربحية كما البنوك التجارية.

وبين أن أي شركة يمكن أن تفتح حساباً عبر التطبيق، لكن الحصول على تمويل من المصرف يقتصر على شركات مستهدفة ضمن 5 قطاعات هي التصنيع، البنية التحتية، التكنولوجيا، الرعاية الصحية، الأمن الغذائي.

وأوضح أن هذه القطاعات تعاني فجوة بالتمويل، لافتاً إلى أن البنوك التجارية يصعب دخولها في التمويل التنموي، فالبنوك التقليدية تنظر إلى شركات لها سجل وتاريخ في السوق ولا تقوم بتأجيل الدفعات أو الفوائد كما مصرف التنمية الذي يمكن أن يؤجلها لفترة 3 سنوات.

وقال «إن أبرز سببين لرفض التمويل من قبل المصرف هما كون بعض الشركات من خارج القطاعات الخمسة المستهدفة، وطلبات تمويل في الخارج».

وبين النقبي أن استراتيجية المصرف ومحفظته التمويلية البالغة 30 مليار درهم هي لخمس سنوات وتحديداً لعام 2025، والآن وصلت قيمة التمويلات الحالية إلى نحو 6 مليارات درهم، منهم نحو 3 مليارات للتمويل السكني الذي كان موجوداً سابقاً لدى المصرف ونحو 3 مليارات أيضاً لنحو 600 أو 700 من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال "إن إطلاق التطبيق الجديد سيكون نقلة نوعية على صعيد ترسيخ الريادة كوجهة مصرفية مفضلة للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، فضلاً عن دعم مهمتنا المتمثلة في تحقيق التنمية المالية المستدامة للمصرف وشركائه على السواء.

ومن جانبه أفاد الرئيس التنفيذي لشركة YAP مروان هاشم، بأن الشراكة أثمرت عن تطبيق عصري فائق التقدم للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن حلول أكثر سلاسة للخدمات المصرفية، لافتاً إلى أن منتجات الشركة الموجهة للأفراد والشركات، تركز على جعل تجربتهم ممتعة ومريحة.