الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

60 خدمة حكومية على «منصة الشارقة الرقمية» الموحدة خلال الربع الثالث

60 خدمة حكومية على «منصة الشارقة الرقمية» الموحدة خلال الربع الثالث

أكدت العضو في مكتب الشارقة الرقمية، فاطمة الحمادي، أن حكومة الشارقة أطلقت 30 خدمة حكومية على منصة الشارقة الرقمية بالإضافة إلى خدمات القطاع الخاص، بينما تترقب إطلاق أكثر من 30 خدمة جديدة خلال الأشهر المقبلة.

وقالت الحمادي على هامش الدورة الثانية لجلسة «نكست تيك من سحاب للحلول الذكية» بعنوان «مستقبل المدراء التنفيذيين لإدارة المعلومات»، إن التحول الرقمي في الخدمات الحكومية، إضافة إلى الإمكانات التقنية في الإمارة، أسهما في مواكبة الخدمات المؤتمتة لتطور الأعمال.

وأضافت أن تطوير الخدمات الحكومية يأتي لتلبية متطلبات المرحلة، وما تحتويه من متغيرات في آليات العمل التي تهدف إلى توفير الجهد والوقت، نظراً للتسارع في قطاع الأعمال.

وقال مدير إدارة الربط وإنترنت الأشياء في شركة سوفتوير إيه جي، فراس جمعة، إن التحول الرقمي له 4 عوامل أساسية ليكون مكتمل الأركان بالشكل الذي يتماشى مع التطلعات المستقبلية للخدمات، وهي تبني رؤية موحدة للمؤسسة، تتمثل في ماهية الخدمات والإجراءات المناسبة لتقديمها، ومؤشرات الأداء المستهدفة، والذي يقضي بضرورة وجود خطة مستقبلية.

وأضاف أن رحلة التغيير أثناء التوحل الرقمي، تظهر النقص الموجود في المنصات والكفاءات والتكنولوجيا، ما بين الوضع الحالي والوضع النهائي، بحيث يمكن تعويضه بكفاءات جديدة وتقنيات حديثة للوصول للوضع النهائي.

ولفت إلى أن أهم عامل في التحول الرقمي، هو التوافق مع فريق العمل المتخصص في التحول الرقمي، وهنا لا بد من وجود انسجام مع فريق الأعمال في المؤسسة، بحيث ترسم خارطة الطريق بوضوح بمشاركة جميع الأطراف.

وأكد أن حكومة الإمارات استطاعت قدرة تقنية عالية جداً، والمؤسسات الحكومية استثمرت في هذا القطاع بهدف مواكبة تطور الأعمال في كافة القطاعات، حيث تميزت في إجراءات مؤتمتة، وأنظمة خدمية مرتبطة في منصات موحدة.

وأوضح أن التحول التقني في الإمارات عزز من سهولة الاستثمار الاقتصادي، وشكل نقطة جذب للمستثمرين من حول العالم، وذلك نظراً للبيئة الخصبة للإمارات من حيث القوة الاقتصادية، والإجراءات السهلة الخالية من البيروقراطية، حتى وصل الحال إلى تأسيس شركة في الإمارات خلال 15 دقيقة.