الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«غرفة الشارقة» تبحث مع مقدونيا الشمالية تعزيز فرص الاستثمار

«غرفة الشارقة» تبحث مع مقدونيا الشمالية تعزيز فرص الاستثمار

أرشيفية

بحثت غرفة تجارة وصناعة الشارقة مع وفد من سفارة جمهورية مقدونيا الشمالية لدى الدولة سبل تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وتعزيز الاستثمار المشترك مع إمارة الشارقة ومجتمع الأعمال الخاص واستعراض الفرص المتاحة في مختلف القطاعات بين الشارقة والعاصمة سكوبي.



جاء ذلك خلال لقاء عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، اليوم، عبدالقادر ميميدي سفير جمهورية مقدونيا الشمالية لدى الدولة، وبكري أجديني المستشار الاقتصادي في السفارة المفوض العام للوفد المقدوني المشارك في «إكسبو 2020 دبي» بمقر الغرفة وذلك بحضور محمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة وعدد من المسؤولين بالغرفة.



وأكد الجانبان -خلال اللقاء- أهمية تعزيز التواصل بين الغرفة والسفارة لفتح مجالات للتعاون الاستثماري في قطاعات الزراعة والسياحة والطاقة المائية وغيرها كما تم بحث مدى إمكانية إنشاء لجنة تجارية مشتركة بين الشارقة ومقدونيا تحت مظلة غرفة الشارقة ونظيرتها المقدونية وتنظيم بعثة تجارية تقودها الغرفة إلى جمهورية مقدونيا الشمالية في الأشهر القادمة لعقد ملتقيات مشتركة تجمع رجال الأعمال للتعرف على أبرز الفرص الاستثمارية وإمكانية التعاون والشراكة بين المستثمرين.



وأكد عبدالله سلطان العويس حرص غرفة الشارقة على دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الشارقة ومقدونيا إلى مزيد من النمو والازدهار بما يعزز فرص التعاون الإيجابي والاستثمار المتبادل الذي يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين.. مشيراً إلى أن مجالات العمل الثنائي بين الشارقة ومقدونيا متنوعة جداً ولا يزال هناك مجال كبير لزيادة حجم التبادل التجاري البيني في العديد من القطاعات المختلفة للارتقاء بالعلاقات التجارية إلى مستويات أفضل خاصة في قطاع الأمن الغذائي نتيجة للتوجه المشترك في تعزيز هذا القطاع المهم وما تتمتع به مقدونيا من مقومات زراعية ووفرة في المياه إلى جانب ما تتميز به إمارة الشارقة ودولة الإمارات عموماً في قطاعات الزراعة والإنتاج الحيواني في الدولة.



وأشار إلى التزام غرفة الشارقة بتوفير كافة التسهيلات الممكنة التي تساعد المستثمرين المقدونيين على تعزيز نشاطاتهم في إمارة الشارقة بجانب تهيئة المناخات الاستثمارية الملائمة للقطاعات الحيوية لمجتمع الأعمال المقدوني في الشارقة مثل التجارة والصناعة والسياحة والخدمات اللوجستية بجانب المساهمة في الترويج للفرص والمزايا والتشريعات الاستثمارية الخاصة بجمهورية مقدونيا بالتعاون مع السفارة إضافة إلى التنسيق لإقامة فعاليات مشتركة تُعرف بالفرص الاستثمارية ومزاياها في كلا البلدين للمساهمة في ربط الشركات ونظرائهم المحتملين لبناء شراكات طويلة الأمد تخلق منافع متبادلة ونمواً اقتصادياً بين الطرفين بما يحقق الأهداف ويلبي الطموحات.



من جانبه أكد عبد القادر ميميدي اهتمام بلاده بتطوير العلاقات مع إمارة الشارقة في كافة المجالات لا سيما الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري نظرا للروابط الوثيقة بين دولة الإمارات وجمهورية مقدونيا الشمالية حيث تعد الإمارات من أهم الأسواق المستهدفة لمقدونيا للانطلاق منها إلى الأسواق الإقليمية.. موجها الدعوة للمستثمرين الإماراتيين في الشارقة لزيارة مقدونيا واستكشاف الفرص الاستثمارية في قطاعات متنوعة خاصة في مجالات الطاقة المائية والزراعة والسياحة والثروة الحيوانية.. داعيا الغرفة لتنظيم لقاء عمل موسع يجمع الفعاليات الاقتصادية في كلا البلدين وذلك خلال زيارة نائب رئيس وزراء مقدونيا التي ستتم في نوفمبر القادم لفعاليات «إكسبو 2020 دبي».