الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

10 أفكار لمشاريع تجارية للخريجين الجدد

10 أفكار لمشاريع تجارية للخريجين الجدد

وكالات

لم تعد الوظائف ذات الدوام الكامل قاعدة وهدفاً أساسياً للشباب من الخريجين الجدد في السنوات الأخيرة، ولكن زاد اتجاههم نحو الأنشطة التجارية الأخرى المستقلة من خلال تأسيس أعمال تجارية خاصة بتكاليف بسيطة.

وفيما يلي 10 أفكار تجارية منخفضة الكلفة يمكنك البدء بها كخريج جديد، باستخدام البيانات المتاحة لدى ديلي بيزنس.

1-شركة الملابس



يعتبر إنشاء شركة ملابس أحد أبرز المشاريع التي يمكن أن يبدأ بها الخريجون الجدد حياتهم التجارية، فإذا كنت تحلم بالعمل في عالم الموضة ولكنك لم تجد فرصة مناسبة في هذا المجال، فقد يساعدك الاهتمام بالتصميم والخياطة والطباعة على إطلاق مشروعك.

ولكي تصل إلى هدفك نحو نمو مشروعك من المؤكد أنك ستحتاج إلى مصنعين جيدين كما هو الحال في أي عمل تجاري، كما يجب أن تعلم أن مهارات التسويق الجيدة تعتبر أبرز مفاتيح نجاح المشاريع التجارية.

2-صانع محتوى



بفضل وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها الكبير على حياتنا اليومية، يمكن للأفراد المبدعين مثل الكتاب ومصممي الغرافيك استخدام مواهبهم لإنتاج محتوى عالي الجودة وقابل للمشاركة للشركات ووسائل الإعلام.

ويعتبر ذلك فرصة جيدة لبناء مهاراتك إذا اخترت البحث عن وظيفة بدوام كامل في وقت لاحق.

3 - إصلاح الأجهزة الإلكترونية



في وقت الهوس بالتكنولوجيا والاستخدام الواسع للأجهزة الإلكترونية من هواتف واللاب توب وغيرها، يعتبر تأسيس مشروع لإصلاح الأجهزة الإلكترونية فرصة جيدة للخريجين الجدد.

ويمكنك البدء في إصلاح الإلكترونيات للآخرين بأسعار قليلة، كما يمكن أن تبدأ بتسويق خدماتك للطلاب لإصلاح أجهزة الحاسب الآلي.

4 -فاعليات الترفيهية



إذا كنت قد أمضيت سنوات دراستك الجامعية في العمل على برامج الصوت والموسيقى والمونتاج، فيمكن أن يكون ذلك المسار الصحيح لإطلاق نشاط تجاري

بعد التخرج.

5 - مدرب اللياقة البدنية



إذا كنت تتعلق بالصالات الرياضية، فيمكنك أن تحول هذا الشغف باللياقة البدنية إلى وظيفة مربحة لتصبح مدرباً اللياقة البدنية أو مدرباً شخصياً.

وللعمل في هذا المجال يتعين عليك الحصول على شهادة من إحدى المنظمات المتخصصة في اللياقة البدنية لتصبح مدرباً معتمداً، الأمر الذي ييسر عليك التدريب في الصالات الرياضية أو تدريب الأشخاص في منازلهم.

6 -تصميم غرافيك



إذا كنت تمتلك مهارات التصميم الغرافيكي والفوتوشوب، ففكر في إطلاق مشروع تصميم مستقل يلبي احتياجات رواد الأعمال الآخرين.

وبمجرد إنشاء شبكة من جهات الاتصال وتكوين سمعة طيبة في مجال التصميم، ويمكنك الاستفادة من تلك التجربة في إعداد نفسك للحصول على وظيفة بدوام كامل في نفس المجال.

7 -الحرف اليدوية



إذا كنت تمتلك موهبة في الحياكة أو تصميم الإكسسوارات والمجوهرات أو صنع الحرف الصغيرة الأخرى فيمكنك فتح مشروع عبر الإنترنت وبيع إبداعاتك للجمهور.

وتتميز تلك المشروعات بانخفاض التكاليف خاصة إذا اشتريت الخامات اللازمة بكميات كبيرة من الموردين، وقد تستخدم إحدى المنصات في الإعلان عن منتجاتك كما يعتبر حسابك عبر الإنستغرام وسيلة جيدة للتسويق.

8 - مستشار لوسائل التواصل الاجتماعي



إذا كنت تريد استغلال أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا في الفترة الأخيرة، يمكنك التفكير في إنشاء شركة استشارية لوسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة.

وفي تلك المهمة يمكن مساعدة الشركات على تحديد أفضل الأساليب لاستخدام قنوات التواصل الاجتماعي في التسويق للشركة ووضع استراتيجية لتلك الشركات لتحديد أفضل الأساليب التي يمكن استخدامها للوصول للجمهور وتعريفهم بالشركة عبر تلك القنوات.

9 -معلم مهارات



إذا كنت خبيراً في إحدى المواهب والمهارات مثل التصوير أو الغيتار والعزف أو غيرها من المهارات، فيمكنك أن تبدأ عملك بتعليم الآخرين لتلك المهارات وبذلك قد تكون استفادت من شغفك في تحقيق دخل.

وفي هذا السياق يمكنك إنشاء موقع ويب وعرض عليه صورك ومقاطع فيديو أو مقاطع صوتية لتلك المهارات، كما يمكن استغلال قنوات التواصل مثل إنستغرام في تعريف الجمهور بنشاطك.

10 - رعاية الحيوانات الأليفة



إذا كان لديك شغف بالحيوانات فيمكنك الجلوس مع الحيوانات الأليفة ورعايتها مثل المشي معهم وتدريبهم.