الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

4 عوامل تعزز مكانة التحول الرقمي للخدمات الحكومية في الإمارات

4 عوامل تعزز مكانة التحول الرقمي للخدمات الحكومية في الإمارات

جانب من فعاليات "نكست تيك". (من المصدر)

أكد متخصصون في قطاع التكنولوجيا من القطاعين الحكومي والخاص، أن دولة الإمارات حققت مراكز متقدمة في مجال التحول الرقمي، وذلك نتيجة أربعة عوامل أساسية تتمثل في، البنية التقنية المتقدمة وتبني رؤية موحدة للمؤسسات في طبيعة الخدمات والإجراءات الرقمية، الانسجام بين فريقي العمل والتحول الرقمي في رسم الخارطة التقنية، الاستثمار الحكومي في التكنولوجيا المتقدمة في إطار الخدمات، الكفاءات والمهارات البشرية في التعامل مع الأنظمة الرقمية.

وأوضحوا أن نجاح برامج التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية والخاصة تحدده المهارات والرؤية البشرية والبنى التحتية، مشيرين إلى أهمية الاختيار الدقيق للبرامج بناء على أهداف ومعايير العمل في كل مؤسسة، والبنى التحتية الموجودة فيها، سواء أكانت تقنية أو أصولاً أو موارد بشرية لضمان نجاح عملية التحول.

جاء ذلك في الدورة الثانية من سلسلة فعاليات "نكست تيك" التي نظمتها شركة "سحاب للحلول الذكية" أمس الإثنين، برعاية "مكتب الشارقة الرقمية" تحت عنوان "مستقبل المدراء التنفيذيين لإدارة المعلومات".


وركزت فعاليات "نكست تيك"، التي تضمنت أربع جلسات حوارية، على أفضل الطرق التي تسهم في تعزيز قدرة المدير التنفيذي لإدارة المعلومات ومساعدته على تحديد أهدافه وإنجاز مهامه من خلال اطلاعه على التوجهات السائدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتحديات التي يواجهها، بما يسهم في تمكينه من تلبية احتياجاته المهنية ومتطلبات مختلف القطاعات التي يعمل بها، وسلطت الضوء على آليات توظيف خبراء تكنولوجيا المعلومات، ومنهم المدير التنفيذي لإدارة المعلومات والمدير التنفيذي للمعلومات الرقمية، لطاقاتهم الكامنة والمهارات التي يملكونها في خدمة المؤسسات والشركات التي يعملون فيها.


وقال المدير التنفيذي لشركة سحاب للحلول الذكية، أمين الزرعوني، إن الدورة الثانية ركزت على استشراف النموذج الجديد لمسؤول إدارة المعلومات، واستعراض الخدمات المدارة بواسطة تكنولوجيا المعلومات، باعتبارها أداة جديدة بيد خبراء المعلومات، كما ناقشنا المزايا الرقمية وتطوير استراتيجيات التحول الرقمي.

وأكدت أمينة عبد الرحيم، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات لدى المكتب الهندسي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، أن دولة الإمارات حققت مراكز متقدمة في برامج التحول الرقمي.

واستعرضت أمينة عدة محاور لتفعيل دور المدير التنفيذي لإدارة المعلومات والمدير التنفيذي للمعلومات الرقمية منها ضمان وجود المهارات في الإدارة العليا داخل المؤسسات، ووضع استراتيجيات للتحول الرقمي قابلة للتنفيذ، والعمل على نقل المعرفة لجميع الفئات المختصة، بالإضافة إلى القدرة على استشراف المستقبل وإدارة الأزمات.

وقالت العضو في مكتب الشارقة الرقمية، فاطمة الحمادي، أن حكومة الشارقة أطلقت 30 خدمة حكومية على منصة الشارقة الرقمية بالإضافة إلى خدمات القطاع الخاص، بينما تترقب إطلاق أكثر من 30 خدمة جديدة خلال الأشهر المقبلة.

وأضافت أن التحول الرقمي في الخدمات الحكومية، إضافة إلى الإمكانات التقنية في الإمارة، أسهما في مواكبة الخدمات المؤتمتة لتطور الأعمال.

من جانبه، أكد مدير حلول إنترنت الأشياء والتكامل الرقمي في شركة "سوفتوير إيه جي" فراس جمعة، إنه من الضروري امتلاك المؤسسات رؤية محددة زمنياً حول التوجهات المستقبلية والخدمات التي ستقدمها للعملاء، إلى جانب توافر بيئة متكاملة للحلول الذكية، وذلك قبل التوجه لإنشاء مركز رقمي لتعزيز التميز، وركز على أهمية توفير فريق عمل منسجم للمركز ومتفق فيما بين أعضائه على الأهداف الرئيسة للمؤسسة.