الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الإمارات والسعودية قوة في أسواق النفط

الإمارات والسعودية قوة في أسواق النفط

تعتبر الإمارات والمملكة العربية السعودية قوة نفطية حقيقية في أسواق البترول العالمية، تقودان أسواق الخام نحو الاستقرار ويبرز دورهما في أوقات الأزمات مثلما حدث في أزمة كورونا الأخيرة.

وحسب التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، سجل إنتاج الإمارات في أغسطس الماضي نحو 2.777 مليون برميل في أغسطس، وتأتي بالمرتبة الثالثة من حيث الدول الأكثر إنتاجاً في أوبك، بينما يبلغ إنتاج السعودية 9.488 مليون برميل يومياً في أغسطس، تتصدر بها إنتاج المنظمة.

وبلغ إنتاج النفط للبلدين مجتمعاً ما يعادل 12.8% من إجمالي المعروض العالمي البالغ 96.1 مليون برميل يومياً في الشهر الماضي.

وقادت السعودية والإمارات منظمة أوبك بلس والمنتجين من خارجها للوصول إلى الاستقرار خلال الأزمات التي مرت بها صناعة النفط، كان آخرها جائحة كورونا التي تسببت في انهيار الطلب العالمي على النفط.

وتأتي الإمارات بالمركز السادس عالمياً في قائمة الدول التي تملك أعلى احتياطات نفطية بمقدار 107 مليارات برميل.

فيما تبلغ الاحتياطات المؤكدة في السعودية نحو 297.5 مليار برميل، مستحوذة على 17.2% من الاحتياطات المؤكدة حول العالم.

وفي هذا الشأن، قال مستشار اقتصادي وإدارة استراتيجيات الأعمال أحمد الشهري، إن الإنتاج السعودي والإماراتي في صدارة المنتجين في منظمة «أوبك» حيث تأتي السعودية أولاً والإمارات ثالثاً من حيث الكميات الإنتاجية.

وأضاف الشهري في اتصال هاتفي مع «الرؤية»، أن العلاقات بين الرياض وأبوظبي تاريخية ويمتلك البلدان توجهات مشتركة على المستويين الإقليمي والعالمي وتمثل العلاقات التجارية بين البلدين أهمية كبيرة.

وذكر أن اقتصاد البلدين من أكثر الاقتصاديات الخليجية تطوراً على مستوى الخدمات والتجارة.

وتابع الشهري: «السعودية والإمارات تمثلان نموذجاً عربياً ناجحاً في التعاون المشترك في جميع القضايا الاقتصادية والسياسية؛ الإمارات من أكثر الدول المصدرة للسعودية حيث بلغت الصادرات الإمارتية إلى السعودية 13.4 مليار ريال بحسب بيانات الربع الثاني من 2021».

في المقابل يعتبر الاقتصاد الإماراتي سادس أهم وجهة تصديرية للسعوديين، حيث قفزت الصادرات السعودية إلى الإمارات 47% بنهاية الربع الثاني من 2021 مقارنة بالفترة ذاتها من 2020.

وأضاف الشهري «اقتصاد البلدين من أكبر الاقتصاديات العربية حيث يشكل الاقتصاد السعودي 28% من اقتصاديات الدول العربية فيما يشكل الاقتصاد الإماراتي 15% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية، ولأهمية البلدين اقتصادياً تأتي الرياض وأبوظبي في قائمة ترتيب الدول العربية الأكبر على التوالي اقتصادياً».