السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الإمارات مركز عالمي للعملات الرقمية المشفرة

الإمارات مركز عالمي للعملات الرقمية المشفرة

جانب من نقاشات تلبية الطلب المتزايد على العملات الرقمية. (من المصدر)

تستعد دولة الإمارات لتكون المركز العالمي للأصول الرقمية، حيث يشهد هذا القطاع الفريد والناشئ تطوراً كبيراً على المستويين العالمي والإقليمي.

وفي إطار هذه الجهود بدأ رواد قطاع الأصول الرقمية على مستوى العالم والمنطقة، بما فيهم شركة «كوينباس»، وشركة «بيت أوسيس»، وشركة «ماتريكس»، مجموعة من الحوارات تناولت كيفية تعزيز نمو هذا القطاع في المنطقة والسياسة التنظيمية التي يتم صياغتها استعداداً لتلبية الطلب المتزايد على العملات الرقمية المشفرة.

وقال سرنو شوهان، نائب الرئيس للتسويق والتطوير في شركة «بيت أوسيس»: «يشهد استخدام العملات الرقمية المشفرة في منطقة الشرق الأوسط مستويات أعلى من أي وقت مضى، حيث وصل حجم المعاملات إلى أكثر من 3 مليارات دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2021 على منصة بيت أوسيس. كما ارتفعت عمليات تسجيل المستخدمين بشكل مطرد، ما ساهم في مضاعفة أعداد مستخدمي منصتنا خلال الأشهر الستة الماضية».

ومن جهته، قال تيري كلفر، الرئيس التنفيذي لشركة ماتريكس: شهد قطاع العملات الرقمية المشفرة نمواً كبيراً خلال فترة الاضطرابات الناجمة عن انتشار جائحة كورونا والتدخلات السياسية الاقتصادية غير المسبوقة. وبالرغم من انخفاض أسعار العملات بنسبة 50% تقريباً بين أبريل ويوليو، فقد تم تخصيص أكثر من مليارَي دولار أمريكي من الاستثمارات في القطاع خلال شهر أغسطس.

وعلى الصعيد العالمي، استمر الطلب بمستويات قوية على العملات الرقمية المشفرة كوينباس من المستثمرين المؤسسين، هذا ما أكده جون أغوسطينيو، مدير المبيعات المؤسسية والحسابات الاستراتيجية في منصة كوينباس حيث قال:

«لقد شهدت العملات الرقمية لكوينباس طلباً متزايداً من المستثمرين المؤسسيين في النصف الأول من العام، هذا الزخم الكبير الذي بدأ منذ عام 2020. وكانت العملة الرقمية إيثريوم قد أظهرت خلال النصف الأول من عام 2021 تحسناً كبيراً في الأداء بالمقارنة بنفس الفترة من السنوات الخمسة الماضية، حيث وصل إجمالي عائدات الأصول في هذا الفترة إلى 17.962% مع عدد من أكبر عملائنا المؤسسين، بما في ذلك المحافظ الوقائية، والمنح، والشركات، بزيادة أو إضافة بالمقارنة مع بداية التعامل مع العملة الرقمية إيثريوم للمرة الأولى».

وفي إطار الجهود التي يبذلها قطاع العملات الرقمية في المنطقة لتلبية هذا الطلب المتزايد، يشهد الجانب التنظيمي تطورات وإنجازات كبيرة وملحوظة فيما يخص وضع الأطر التنظيمية اللازمة لضمان الشفافية والثقة باعتبارها من المقومات الأساسية لتحقيق النمو على المدى الطويل.

وقال تيري كلفر، الرئيس التنفيذي لشركة ماتريكس: «مع ارتفاع مستويات النمو تأتي الحاجة للتنظيم. وإن وضع الأطر التنظيمية هو من المراحل الأساسية لتطوير القطاع، وإن التغييرات التنظيمية المطبقة مؤخراً والتي سيتم تطبيقها مستقبلاً مهمة جداً لتطوير القطاع. على سبيل المثال، إن السياسات المتبعة في الولايات المتحدة المتعلقة بالرموز المالية أو سياسات التعدين تؤثر على الصين تأثيراً فورياً ويتكيف القطاع بسرعة مع هذه التغيرات المستمرة. وإن هذا هو أحد الأسباب التي شجعتنا لإطلاق منصة ماتريكس للعملات الرقمية في سوق أبوظبي العالمي».

وأضاف كلفر: «إن سياسة الأصول الرقمية في سوق أبوظبي العالمي مدروس وواضح ويضع معايير عالمية المستوى، وهذا بدوره يسهم في تطوير أعمالنا مع تعزيز الثقة في حماية عملائنا».