السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

10 مؤشرات عالمية تبرز تفوق الإمارات في رحلتها للتحول الرقمي

10 مؤشرات عالمية تبرز تفوق الإمارات في رحلتها للتحول الرقمي

الإمارات رائدة في توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الحياة. (أرشيفية)

جاءت الإمارات في مقدمة الدول في القدرة على التعامل مع جائحة كورونا بالتزامن مع ريادتها في التحول الرقمي والقدرة على توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الحياة ومواجهة الأزمة بسهولة.

وتبوأت الإمارات مكانة متقدمة في العديد من المؤشرات العالمية، لتؤكد أنها تسير على الطريق الصحيح نحو التحول الرقمي، وفيما يلي أبرز 10 مؤشرات دولية تؤكد قدرة الإمارات في تطوير خطواتها نحو التحول الرقمي.

1- الجاهزية للمستقبل:

حققت الإمارات المركز الأول عربياً والثالث بين 27 اقتصاداً ناشئاً حول العالم، في تقرير «مؤشر الجاهزية للمستقبل» الصادر عن مركز «بورتولانز» في العاصمة الأمريكية واشنطن، بالشراكة مع شركة «غوغل» العالمية.

وتقدمت الإمارات في المؤشر الذي يوفّر بيانات هادفة لدعم جهود الدول والحكومات في قياس الجاهزية للمستقبل على دول مثل روسيا والصين والهند، واحتلت المرتبة 23 عالمياً بين 123 دولة.

ويقيس المؤشر 4 محاور رئيسية تركز على المؤسسات والبنية التحتية، والتكنولوجيا، والمواهب، والابتكار، وتضم 15 محوراً فرعياً تقيس مدى قدرة الحكومات على التطوير والاستعداد للمستقبل، وتبني التحول الرقمي الشامل، والاستثمار برأس المال البشري واستقطاب المواهب، والتركيز على البحث والتطوير وتبني سياسات تسهم في دفع عجلة الاقتصاد.

2- التحول الحكومي الرقمي

وفقاً لمؤشر (نُضج التقنيات الحكومية حالة التحول الرقمي في القطاع العام) الصادر عن البنك الدولي، جاءت الإمارات ضمن أفضل الدول في التحول الحكومي الرقمي على مستوى العالم.

وأشار التقرير إلى أن الإمارات جاءت ضمن «المجموعة أ» التي تُمثل الدول التي بلغت درجة «مُرتفعة للغاية» في نُضج التقنيات الحكومية وتَبَنٍي التحول الرقمي بالقطاع العام.

3- مؤشر الخدمات الذكية

وتحتل الإمارات المركز الأول خليجياً وعربياً وفي غرب آسيا، والثامن عالمياً في مؤشر الخدمات الذكية الصادر عن الأمم المتحدة.

وهو مؤشر مركب يقيس مدى تطور الخدمات الحكومية الإلكترونية الذكية من حيث الوفرة والجودة وتنوع القنوات ومدى استخدام الجمهور لهذه الخدمات.

4- جودة الحياة الرقمية

وتبوّأت الإمارات المركز الأول في قائمة الدول الأفضل في البنية التحتية الإلكترونية على مستوى العالم، والمرتبة 31 من حيث جودة الحياة الرقمية في عام 2020، بحسب دراسة جودة الحياة الرقمية (DQL) لعام 2020.

5- التنافسية الرقمية

وتصدرت الإمارات، المرتبة الأولى عربياً ضمن مؤشر التنافسية الرقمية لعام 2020، واحتلت المرتبة الـ14 عالمياً في الترتيب العام متقدمة على دول مثل أستراليا، والصين، وألمانيا.

ووفقاً لنتائج تقرير الكتاب السنوي للتنافسية الرقمية العالمية 2020 الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية ممثلةً بمكتب أبوظبي للتنافسية ودائرة الإسناد الحكومي ممثلةً بهيئة أبوظبي الرقمية احتلت العاصمة الإماراتية أبوظبي المركز 11 عالمياً في محور التكنولوجيا.

وتبؤأت الإمارة المرتبة الخامسة عالمياً في كل من مؤشرات الأمن السيبراني، والشراكات بين القطاعين العام والخاص لدعم مشاريع التطور التكنولوجي، والإطار التنظيمي للتكنولوجيا.

6- الأمن السيبراني

واقتنصت الإمارات المركز الخامس عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني 2020 الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة الأمم المتحدة الذي يرصد التحسن في مستويات الوعي بأهمية الأمن السيبراني في 193 دولة حول العالم. وقفزت 33 مركزاً في مؤشر الأمن السيبراني 2020 مقارنة مع التصنيف السابق، ما يعكس مستويات الوعي المتقدمة بأهمية الأمن السيبراني في الإمارات واتخاذ كافة الطرق المتقدمة في حمايته.

7- الابتكار

وفي «المؤشر العالمي للابتكار لعام 2021» حافظت الإمارات على صدارتها العربية للعام السادس على التوالي لتحتل المركز الأول عربياً والـ33 عالمياً، برصيد 43 نقطة، على «المؤشر العالمي للابتكار»، لتحافظ بذلك على صدارتها العربية للمؤشر وللعام السادس على التوالي، بينما تقدمت مركزاً واحداً بالمقارنة بترتيبها العالمي على إصدار العام الماضي.

8- التنافسية العالمية للاتصالات

حصدت الإمارات المراكز الأولى عالمياً في العديد من مؤشرات التنافسية العالمية التي تقيس تطور وجودة البنية التحتية للاتصالات حول العالم لعام 2020.

وتبوأت الدولة المركز الأول عالمياً أيضاً في مؤشر المنافسة في قطاعي الإنترنت والاتصالات الهاتفية، وشراء الحكومة لمنتجات التكنولوجيا المتقدمة والمركز الأول عالمياً أيضاً في سرعة النطاق العريض المتنقل، ونسبة النفاذ لشبكة الألياف الضوئية الواصلة للمنازل.

وحافظت على المركز الثاني عالمياً في مؤشر استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في 2020.

وحلت في المركز الأول عالمياً في مؤشر الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتأثيرها على التطور التكنولوجي، ومؤشر استخدام الشبكات المهنية الافتراضية كما اقتنصت المركز الثالث عالمياً في مؤشر الاستثمار في خدمات الاتصالات والمركز الرابع عالمياً في مؤشر الاستثمار الأجنبي المباشر ونقل التكنولوجيا.

9- الأداء الرقمي بالخليج:

وتصدرت الإمارات مؤشرات الأداء في تقرير «مؤشر الأداء الرقمي في الخليج العربي 2021»، مُحققة معدلاً وسطياً بلغ 67.83 نقطة، و سجَّلت الإمارات 85.55 نقطة في تطوُّر الحكومة الرقمية ضمن مؤشر الأداء الرقمي لدول مجلس التعاون الخليجي؛ و75 نقطة في «مؤشر التنافسية العالمي»؛ و64.42 نقطة في «مؤشر جاهزية الشبكات»؛ و72.40 نقطة في «مؤشر جاهزية الذكاء الاصطناعي لدى الحكومات»؛ و41.79 نقطة في «مؤشر الابتكار العالمي»

10- العمل عن بعد:

وحققت الإمارات المركز الأول عربياً والـ31 عالمياً في مؤشر العمل عن بعد الصادر عن شركة «سيركل لوب» البريطانية لحلول وخدمات التكنولوجيا، متفوقةً على إيطاليا واليابان وهونغ كونغ وأيرلندا وماليزيا وروسيا والولايات المتحدة والصين، فيما حققت الدولة المركز الثاني بين أفضل الدول من حيث سرعة وكفاءة شبكات الإنترنت.