الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

دبي منصة عالمية للأعمال وصناعات المعرفة والابتكار والاستدامة

أفاد تقرير صادر عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري باقتصادية دبي بأن إمارة دبي تضم 19 شركة تعمل في مجال صناعة المعكرونة والشعيرية وما يماثلها، مثل مصنع معكرونة الإمارات، والذي تم تأسيسه عام 1976 ومستمر حتى اليوم، ويُعتبر أول مصنع متخصص لصناعة أجود أنواع المعكرونة المحلية على مستوى منطقة الشرق الأوسط.



وتضم أبرز المناطق للشركات العاملة في مجال صناعة المعكرونة والشعيرية وما يماثلها كل من منطقة البرشاء الأولى، الرقة، السوق الكبير، القوز الصناعية الرابعة، جبل علي الأولى، القوز الصناعية الأولى، القوز الثالثة، مجمع دبي للاستثمار الأولى، مجمع دبي للاستثمار الثانية، والشندغة.



أما بالنسبة للشكل القانوني للرخص العاملة في مجال صناعة المعكرونة والشعيرية وما يماثلها، فشكلت المؤسسات ذات المسؤولية المحدودة النسبة الأكبر حيث ضمت 16 شركة، تبعتها المؤسسات الفردية (شركتان)، ثم الشركات ذات المسؤولية المحدودة - الشخص الواحد (ذ.م.م.) وتضم شركة واحدة.



تعتبر المعكرونة ومشتقاتها سلعة أساسية مثل الأرز والطحين، ويوجد عليها طلب كبير محلياً، ما أدى إلى كثرة العلامات التجارية التي تخاطب تنوع وتباين أذواق ورغبات المستهلكين في ضوء تعدد جنسيات المقيمين والأنماط الغذائية لهم. وتشهد السوق المحلية إقبالاً كبيراً على العلامات التجارية المحلية والخليجية والأوروبية من سلعة المعكرونة، ووصلت خبرات التصنيع المحلية إلى مرحلة متقدمة أدت إلى ارتفاع الصادرات، ما يدل على قدرة المنتج المحلي على المنافسة عالمياً. والمعكرونة المحلية ذات جودة عالية، وتعد الأقل سعراً مقارنة بنظيرتها المستوردة نظراً لانخفاض الكلفة نسبياً.



وتعد صناعة المعكرونة ومشتقاتها عنصراً أساسياً في الصناعة المحلية وتساهم في تحقيق الأمن الغذائي والاعتماد الذاتي على الإنتاج المحلي، كما أن للشركات المحلية فرصاً عدة لدعم نموها حيث يؤدي النمو المستقبلي بعدد السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة على وجه العموم وإمارة دبي على وجه الخصوص إلى زيادة الاستهلاك وخصوصاً مع توافر مقومات الجودة ومزايا القرب الجغرافي لمصانع الإنتاج وسرعة التوريد.



وقال أحمد سعيد باليوحه، مالك مصنع معكرونة الإمارات: «تم إنشاء مصنع معكرونة الإمارات سنة 1976 وافتتحه المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل المكتوم سنة 1979. ويُعتبر أول مصنع متخصص لصناعة المعكرونة في منطقة الشرق الأوسط، حيث مر بثلاثة مراحل توسعة، واليوم طاقتنا الإنتاجية تصل إلى 200 طن في اليوم، وعندنا أكثر من 40 دولة تتوافر فيها منتجاتنا. وبدأنا بمنتجات المعكرونة ووصلنا تقريباً إلى أكثر من 30 صنفاً. ووجود مصنع متخصص للمعكرونة يساهم بشكل مباشر في الأمن الاقتصادي وتنويع مصادر الغذاء ليس فقط لدولة الإمارات العربية المتحدة بل للمنطقة».



وأضاف باليوحه: «لقد استثمرنا في أجهزة تُعتبر آخر تكنولوجيا موجودة في العالم مثل سويسرا وإيطاليا، كما تتم عمليات الإنتاج بدون تدخل بشري مباشر بداية من إدخال المواد الخام إلى المنتج النهائي. وتكون المراقبة بأحدث الأجهزة في كل مراحل التصميم. الصناعة اليوم ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد وأحث الشباب للتوجه للصناعة. ومن أهم الإنجازات اللي نفتخر فيها في مصنع معكرونة الإمارات إن المنتج الإماراتي اليوم والحمدلله ينافس المنتجات العالمية من ناحية الجودة».



وتركز استراتيجية اقتصادية دبي على دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة للعملاء في سبيل تسهيل مزاولة الأعمال والأنشطة التجارية. وتقوم مؤسسة دبي لتنمية الصناعة والصادرات، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، بدعم استراتيجية دبي الصناعية 2030 والتي تهدف لأن تكون دبي منصة عالمية للأعمال والصناعات القائمة على المعرفة والابتكار والاستدامة.



يمكن إصدار رخصة صناعية والحصول على خدمات التراخيص وبدء الأعمال في الإمارة خلال دقائق معدودة، وبأسلوب سهل وسلس يوفر الوقت والجهد، وذلك من خلال «استثمر في دبي»، المنصة الرقمية الموحّدة لتأسيس الأعمال دون مراجعة أي مركز خدمة. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة المنصة عبر الرابط invest.dubai.ae، أو التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 600500006.