الخميس - 22 فبراير 2024
الخميس - 22 فبراير 2024

21 % تراجع في شكاوى خدمات الاتصالات بالإمارات

تراجعت عدد شكاوى الاتصالات بحوالي 21% خلال الربع الثالث من 2021 وفق هيئة تنظيم الاتصالات، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، والتي شهدت العودة النسبية لقطاع الأعمال بالدولة عقب فترة انتشار جائحة كورونا.



وأفادت الهيئة، في مؤشرات حديثة لها بأن عدد الشكاوى تراجع بما يقارب 1800 شكوى من 8660 شكوى بالربع الثالث 2020 إلى نحو 6860 شكوى بنفس الفترة من العام الجاري.



ووفق الهيئة، فقد بلغت الشكاوى ما يقارب 3770 شكوى بشأن الخدمات التي تقدمها شركة «اتصالات» خلال الفترة من العام الجاري مقابل نحو 3190 شكوى على صعيد شركة «دو».



وأظهرت المؤشرات بأن معدل الشكاوى المغلقة من قبل «اتصالات» خلال تلك الفترة بلغ حوالي 70% من إجمالي الشكاوى مقابل إغلاق 57% من الشكاوى بشأن خدمات «دو»، بينما بلغ مستوى رضا المشتركين عن حل الشكاوى ما بين 60 و70%.



وبلغت نسبة إغلاق الشكاوى في أقل من 5 أيام، وهو متوسط حل الشكاوى القياسي حوالي 20% من الشكاوى على صعيد خدمات كل من المزودين، فيما تتباين معدلات إغلاق الشكاوى بحسب الهيئة وفق طبيعة الشكاوى ونوعية الخدمات المرتبطة بها، مقابل ذلك فقد عمدت بالتنسيق مع المشغلين على تطوير منصات وقنوات تلقي الشكاوى وتوسيع أدوات وصول عملاء الخدمات، لاستيعاب التوسع في الخدمات وزيادة عدد المشتركين، ولا سيما مع التحول التقني والاحتياجات إلى الحلول الرقمية في مختلف نواحي الحياة في الإمارات، سواء على صعيد انتشار الخدمات الحكومية الرقمية أو المعاملات المالية الرقمية ومنظومات التعليم والعمل والتعلم عن بعد، إضافة لمنصات الترفيه وحلول التسوق الرقمي وغيرها من مجالات الاستخدام الرقمية محلياً.



ويناهز عدد مشتركي خدمات قطاع الاتصالات حوالي 22.5 مليون مشترك تقريباً، مع بلوغ عدد مشتركي خدمات الاتصالات المتحركة نحو 17.1 مليون مشترك وأكثر من 3.3 مليون مشترك لخدمات الإنترنت الثابت ذي النطاق العريض، إلى جانب ما يقارب 2.2 مليون مشترك لخدمات الاتصالات والهواتف الثابتة.



وتطبق الهيئة نظاماً للربط الذكي مع المشغلين عن طريق نظام إدارة المتعاملين التابع لها، بما يسهل تلقي نزاعات المشتركين بشكل فوري على مدار الساعة، بما يسهم في تقليص فترة الاستجابة للشكاوى، والعمل بشكل مباشر على وضع حلول فعالة.