الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021
No Image Info

من هو أغنى رجل في أفريقيا؟

يتربع الملياردير النيجيري أليكو دانغوتي على عرش أثرياء قارة أفريقيا، بثروة تبلغ 19.2 مليار دولار، بعد أن حقق مكاسب نحو 1.39 مليار دولار خلال العام الحالي، ويأتي في المرتبة 102 عالمياً في مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.



أليكو دانغوتي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة دانغواتي، التي أسسها منذ أكثر من 30 عاماً لتصبح أكبر تكتل أعمال في غرب أفريقياً، وهي أكبر مؤسسة في القطاع الخاص بنيجيريا وتستثمر في 18 دولة أفريقية، وفقاً لموقعها الإلكتروني.



وتعتبر المجموعة مزوداً رائداً للاحتياجات الأساسية في الغذاء والمأوى في أفريقيا وتعمل في مجالات تصنيع الإسمنت وإنتاج وتكرير السكر والملح وعمليات الموانئ وإنتاج مواد التغليف. وتقوم حالياً ببناء أكبر مصفاة لتكرير البترول ومصنع للبتروكيماويات ومجمع الأسمدة في أفريقيا. تخرج أليكو دانغوتي في جامعة الأزهر في مصر، وبدأ حياته المهنية في عام 1978، حيث كان يتاجر في الأرز والسكر والإسمنت، قبل أن يغامر في التصنيع على نطاق واسع.



وفي عام 2013، صنفته مجلة فوربس على أنه «أقوى رجل في أفريقيا»، وفي أبريل 2014، أدرجته مجلة TIME ضمن قائمة «أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم».



وقام أليكو دانغوتي، بتأسيس أكبر خيرية تنموية في أفريقيا بمنحة قدرها 1.25 مليار دولار، تركز مؤسسة «دانغوتي» على المستوى المحلي، ولكنها ذات توجه عالمي، في طليعة تحسين التغذية والصحة والتعليم للنيجيريين، ويتحمس لإخراج الأشخاص الأكثر ضعفاً من الفقر من خلال التمكين الاقتصادي. والمؤسسة مساهم رئيسي في مبادرة «إنقاذ مليون حياة» كل عام في نيجيريا.



وكانت في طليعة المؤسسات لاحتواء انتشار فيروس إيبولا في نيجيريا وأجزاء أخرى من إفريقيا، وكانت أكبر مساهم خاص في الصندوق الاستئماني للاتحاد الأفريقي لمكافحة الإيبولا، حيث تبرعت بمبلغ 3 ملايين دولار.



ويشغل أليكو دانغوتي عضوية عدد من المؤسسات الدولية، منها عضوية اللجنة التوجيهية لمبادرة التعليم أولاً العالمية التابعة للأمين العام للأمم المتحدة؛ وعضو مؤسس في تحالف الأعمال العالمي للتعليم بقيادة جوردون؛ وعضو في مجلس إدارة مجلس الشركات المعني بأفريقيا، بالإضافة إلى عضوية مبادرة كلينتون العالمية والمنتدى الاقتصادي العالمي.

#بلا_حدود