الاحد - 17 أكتوبر 2021
الاحد - 17 أكتوبر 2021
No Image Info

24800 شركة أفريقية مسجلة بغرفة دبي بنمو 15.5%

أكد حمد بوعميم المدير العام لغرفة دبي، أن عدد الشركات الأفريقية المسجلة في عضوية غرفة دبي والعاملة في الإمارة بلغ 24800 شركة، بنمو بنسبة 15.5% مقارنة بعام 2019، معتبراً أن هذا النمو مؤشر على جاذبية دبي للشركات الأفريقية.



جاء هذا في الكلمة التي ألقاها بوعميم خلال أعمال النسخة السادسة من المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال، الذي يعد الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة لاستكشاف فرص التعاون الاقتصادي بين أفريقيا ودولة الإمارات العربية المتحدة.



وقال حمد بوعميم: «إن جهودنا في أفريقيا تؤتي ثمارها بالفعل؛ حيث بلغ حجم التجارة غير النفطية لدبي مع أفريقيا 50 مليار دولار في عام 2020 بالرغم من تحديات الجائحة، وهي أعلى نسبة يتم تسجيلها حتى الآن خلال السنوات العشر الماضية».



وأوضح أن استضافة هذا المنتدى ضمن أجندة أعمال إكسبو 2020 دبي، يفتح آفاقاً جديدة للشركات من الإمارات والأسواق الأخرى لاستكشاف فرص الاستثمار غير المستغلة حتى الآن في أفريقيا.



وأضاف بوعميم: «تتشابه أهداف المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال إلى حد بعيد مع تطلعات إكسبو 2020 دبي، حيث يسعى إلى جمع قادة الحكومات والشركات من جميع أنحاء العالم تحت مظلة واحدة لتعزيز الشراكات الدولية التي تدعم مسار النمو الاقتصادي المستدام وصولاً إلى بناء مستقبل أفضل للجميع. وأن دبي وانطلاقاً من مكانتها كواحدة من أسرع اقتصادات المدن نمواً في العالم، يمكن أن تلعب دوراً محورياً في إطلاق الإمكانات الاقتصادية لأفريقيا، وذلك عبر تقديم خبراتها القيّمة في القطاعات الرئيسية مثل الخدمات اللوجستية، والبنية التحتية، وتجارة التجزئة، والسياحة، والتمويل، عدا عن توفير المستوى المناسب من الاستثمارات لدعم البلدان الأفريقية في تنمية اقتصاداتها. إن قرب دبي من أفريقيا وروابطها التجارية التاريخية مع القارة يجعلان منها مركزاً مفضّلاً للشركات الأفريقية التي تستفيد من موقع الإمارة للوصول إلى الأسواق المحيطة وتوسيع نطاق حضورها العالمي».



وتابع: «تلعب مكاتب التمثيل التجاري لدبي في إثيوبيا وغانا وموزمبيق وكينيا كذلك دوراً مهماً في بناء جسور التواصل بين مجتمعات الأعمال الإماراتية والأفريقية، وتحديد الفرص الاستثمارية المجزية في القارة، ومساعدة الشركات الأفريقية على دخول سوق دبي. من جهتنا، نلتزم في غرفة دبي التزاماً كاملاً بتسهيل التواصل بين مجتمعات الأعمال الإماراتية والأفريقية عبر تنظيم مجموعة متنوعة من المبادرات والأنشطة. وبالإضافة إلى المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال، تواظب مكاتبنا الدولية أيضاً على تنظيم بعثات تجارية بمشاركة الشركات الأفريقية التي جاءت إلى دبي لاستكشاف فرص الأعمال، ودعمنا الشركات العاملة في دبي بدورها لاستكشاف آفاق الاستثمار في إفريقيا».



وقد استطاع المنتدى على مدى دوراته الخمس السابقة اكتساب مكانة مرموقة في أوساط صناع القرار والمعنيين بالشأن الاقتصادي على مستوى المنطقة العربية، وأفريقيا والعالم، وهو يحظى باهتمام ومتابعة كبيرة باعتباره منصة استراتيجية تناقش آفاق تطوير التعاون التجاري بين المنطقة والقارة السمراء، وتتيح للمستثمرين الاطلاع على الفرص المتاحة في الأسواق الأفريقية، وعلى الإمكانات الكبيرة والحلول التي توفرها دبي والتي تساعد على تأسيس وإطلاق الأعمال والوصول إلى قاعدة متعاملين وأسواق عديدة في المنطقة والعالم.

#بلا_حدود