السبت - 04 ديسمبر 2021
السبت - 04 ديسمبر 2021
No Image Info

توقيع اتفاقية بين «دبي الجنوب» و«مركز غانا» في «إكسبو 2020»

وقعت دبي الجنوب، أكبر مشروع للتطوير الحضري يركز على الطيران والخدمات اللوجستية والعقارات، مذكرة تفاهم مع مركز غانا لترويج الاستثمار، الوكالة المسؤولة عن جذب الاستثمار والترويج والتابعة مباشرة لمكتب الرئيس، وذلك من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي الشامل والتجارة الثنائية والاستثمار.



وتم توقيع الاتفاقية في قاعة أبوظبي بمركز «بيزنس كونيكت» في موقع «إكسبو 2020 دبي»، من قبل كل من محسن أحمد، المدير التنفيذي للمنطقة اللوجستية في دبي الجنوب، ويوفي غرانت الرئيس التنفيذي لمركز غانا لترويج الاستثمار، بحضور خليفة الزفين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب.



وحضر حفل الإطلاق في موقع إكسبو بدبي، عدد من الشخصيات رفيعة المستوى، بمن فيهم: "ياو أوسافو مافو كبير المستشارين في مكتب الرئيس، والحاجي أحمد رمضان، سفير جمهورية غانا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، ويوفي غرانت الرئيس التنفيذي لمركز غانا لترويج الاستثمار، وعدد من كبار المسؤولين".



ويهدف الطرفان من وراء هذه الاتفاقية إلى خلق بيئة جذابة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع تبادل البعثات التجارية، والمساعدة في إعداد برامج الأعمال وتسهيل التعارف بين الشركات وتبادل المعلومات بين الطرفين.



وتمتاز منطقة التجارة الإلكترونية «إي.زي.دبي» بموقعها الاستراتيجي في قلب المنطقة اللوجستية في دبي الجنوب، وكانت قد شاركت في العديد من الفعاليات التجارية بين الإمارات وأفريقيا للترويج لأحدث الابتكارات والتقدم التقني والحلول المثالية للخدمات التي تقود صناعة التجارة الإلكترونية في المنطقة.



وقال محسن أحمد: «يسرنا التوقيع على هذه الاتفاقية الثنائية مع مركز غانا لترويج الاستثمار لتعزيز البيئة المثالية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز العلاقات الاقتصادية. لقد وضعت قيادتنا لنا خريطة طريق استراتيجية طويلة الأمد، ويمكننا الاستناد إليها لتحقيق النتائج المثلى في تعزيز العلاقات مع الكيانات الأخرى في العديد من دول العالم. وتأتي الاتفاقية بعد فترة وجيزة من انطلاق الحدث العالمي (إكسبو 2020 دبي) الذي يمهد الطريق لاقتصاد عالمي مرن، ويساعد على تمكين التواصل القوي بين الشعوب والشركات حول العالم».



وأعرب يوفي جرانت الرئيس التنفيذي لمركز غانا لترويج الاستثمار عن سعادته بالتوصل إلى هذه الاتفاقية، مؤكداً أن المعرض يقدم «فرصة رائعة للترويج للفرص الاستثمارية التي توفرها غانا أمام المستثمرين في جميع أنحاء العالم». وأشار إلى أن مشاركة غانا في المعرض من شأنها أن تعزز القطاعات المهمة، بما في ذلك الصحة والإسكان والبناء والتصنيع والتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي والسياحة والفنون الإبداعية والزراعة.



وتعد غانا رسمياً «محور أفريقيا التجاري»، حيث تستضيف «أمانة منطقة التجارة الحرة الأفريقية» أكبر كتلة للتجارة الحرة في العالم. وتحتل الدولة المرتبة الأولى في غرب أفريقيا من حيث سهولة ممارسة الأعمال التجارية، ما يوفر للمستثمرين بيئة أعمال مواتية مدعومة بأسس اقتصادية قوية وسياسات ديناميكية واستقرار سياسي.



ووفق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أحرزت البلاد تقدماً كبيراً في مواجهة الفقر، لتصبح الدولة الأولى في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي تحقق الهدف 1 ضمن الأهداف الإنمائية للألفية، وهو الهدف الطموح المتمثل في خفض مستوى الفقر الفائق إلى النصف. وإلى جانب كونها أحد أفضل الأماكن لممارسة الأعمال التجارية في غرب أفريقيا، تعدّ أيضاً الاقتصاد الأكثر مرونة في غرب أفريقيا حسب مؤشر الجاذبية الأفريقي.



يشار إلى أنه تم إطلاق دبي الجنوب كمشروع لحكومة دبي في عام 2006، وتمثل مدينة على مساحة قدرها 145 كيلومتراً مربعاً تنطلق من مخطط رئيسي يتخذ من سعادة الفرد محوراً له. وتعرف المدينة على أنها المشروع الحضري الرائد في دبي، وصمم لخلق 500,000 فرصة عمل في بيئة اقتصادية متكاملة تدعم جميع أنواع الأعمال والصناعات.