الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«غرفة أبوظبي» تستقبل وفداً دبلوماسياً من جمهورية بنما

«غرفة أبوظبي» تستقبل وفداً دبلوماسياً من جمهورية بنما

التقى المهندس سعيد غمران الرميثي، نائب أمين الصندوق في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، رامون إيدواردو مارتينيز وزير التجارة والصناعة في جمهورية بنما، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، وسبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.



جاء ذلك خلال زيارة الوزير البنمي لمقر الغرفة، برفقة كارمن جيزيلا فيرجارا، المدير التنفيذي لوكالة الترويج الاستثماري والتجاري لبنما «برو بنما»، والمفوض العام لبنما في إكسبو 2020 دبي، وجوزيه كليمنت رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة بنما، وبحضور عبدالله غرير القبيسي وهلال محمد الهاملي نائبي المدير العام لغرفة أبوظبي.



وفي بداية اللقاء، رحّب المهندس سعيد غمران الرميثي بالضيوف، مؤكداً اهتمام غرفة أبوظبي بتنمية علاقات الصداقة مع جمهورية بنما، والوصول بها إلى آفاق أرحب من التعاون التجاري والاستثماري المشترك، بالاستفادة من الموقع الاستراتيجي لبنما باعتبارها بوابة الدخول إلى أسواق أمريكا اللاتينية، لافتاً إلى حرص دولة الإمارات على الانفتاح الاقتصادي أمام دول العالم وزيادة الفرص الاستثمارية المتاحة، وتشجيع عمليات الاستيراد والتصدير، إضافة إلى التدفق الحر للتجارة والاستثمار وتنمية المناخ الاستثماري والاقتصادي.



كما أكد الرميثي الدور الهام الذي تضطلع به الغرفة لتوثيق الشراكات الدولية الفاعلة بين مؤسسات القطاع الخاص في إمارة أبوظبي ونظرائها في مختلف دول العالم، مستعرضاً مجموعة الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الغرفة لأعضائها سعياً إلى الارتقاء بقطاع الأعمال في أبوظبي.



من جانبه، ثمّن رامون ايدواردو مارتينيز وزير التجارة والصناعة في جمهورية بنما، حفاوة وحسن استقبال الغرفة، مشيداً بالنهضة الحضارية التي تشهدها دولة الإمارات في العديد من المجالات الاقتصادية والتنموية، فضلاً عن مكانتها المرموقة بين دول العالم، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز التعاون وتوسيع جوانب العمل المشترك مع دولة الإمارات عموماً وإمارة أبوظبي على وجه الخصوص، انطلاقاً من الرغبة المشتركة نحو تعزيز علاقات ثنائية متميزة تخدم مستقبل البلدين وشعبيهما.



ودعا غرفة أبوظبي لتوقيع اتفاقية تعاون مع غرفة تجارة وصناعة وزراعة بنما، للارتقاء بآليات التواصل والتنسيق بين مجتمعي الأعمال إلى مراحل متقدمة، ترتقي بطلعات البلدين الصديقين.



كما قدّم مارتينيز نبذة عن قانون الاستثمار الأجنبي البنمي الجديد لجذب الاستثمار، داعياً الشركات الإماراتية ورواد الأعمال والمستثمرين إلى الاستثمار في بنما في مختلف القطاعات الاقتصادية. معدّداً المزايا التنافسية التي توفرها بلاده، لا سيما في القطاع اللوجيستي والصناعات الغذائية، إضافة إلى ما تتمتع به من بنية مالية قوية وبيئة أعمال محفزة للاستثمارات.