الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الإمارات ضمن أسرع اقتصادات المنطقة تعافياً من جائحة كورونا

الإمارات ضمن أسرع اقتصادات المنطقة تعافياً من جائحة كورونا

قال خبراء اقتصاديون، إن الإمارات العربية المتحدة جاءت ضمن الاقتصادات الأبرز والأسرع في عملية التعافي الاقتصادي على صعيد دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وذكر الخبراء في ندوة افتراضية نظمتها محطة «سي إن إن الأمريكية» وتابعتها «الرؤية»، أن الاقتصاد الإماراتي استفاد من تسريع الإجراءات الاستباقية في التعامل مع جائحة كورونا ونشر عمليات التطعيم ما انعكس إيجابياً على عودة الأنشطة وانتعاش الاقتصاد الإماراتي.

نجاح التعافي



وقالت كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري مونيكا مالك، إن الإمارات العربية المتحدة نجحت في عملية التعافي بفضل الاستجابات الاستباقية وبرامج تلقيح فعالة للغاية وعودة قوية للأنشطة الاقتصادية.


وأضافت مونيكا أن هناك تركيزاً على الإصلاحات الاقتصادية ومحركات النمو الجديد في الإمارات ودول المنطقة.

وأشارت إلى نجاح الإصلاحات على صعيد جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الإمارات، وتحفيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص في الدولة.

وتابعت مونيكا: «كل في المنطقة يسعى إلى تحسين الموقف المالي، وبالطبع استفادت دول الخليج من ارتفاع أسعار النفط».

تعافٍ غير متساوٍ

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور: «إن المنطقة تمر بمرحلة التعافي منذ بداية العام.. وهذا يجعلنا في مفترق الطرق لأننا رأينا أن المنطقة تتعافى وهذا التعافي غير متساوٍ».

وذكر أزعور أن بعض الدول استطاعت أن تتعافى بشكل جيد منذ بدء الجائحة بينما تخلفت بعض الدول عن الركب، ويرجع ذلك إلى عاملين العامل الأول سرعة التطعيم وتوزيع اللقاحات مشيراً إلى أن هناك دولاً استثمرت بشكل كبير في مكافحة جائحة كورونا، أما العامل الثاني فهو كفاءة السياسات النقدية وتقديم الدعم الاقتصادي المطلوب والذي ساعد الدول على التعافي من تداعيات الجائحة.

الأعمال الصغيرة

من جانبه، أشار بدر جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع، إلى الاتجاهات الخاصة بالسياسات الكلية الإيجابية التي يمكن أن تؤثر على مستقبل الأعمال في المنطقة أبزرها زيادة الأعمال الصغيرة، والمسائل المتعلقة بريادة الأعمال.

وأضاف جعفر أن الكثير من الشباب يقومون بمشروعات جديدة في المنطقة، مشيراً إلى أنه تم توفير ما يزيد على 1.2 مليار دولار منذ بداية العام الحالي لتمويل المشروعات الصغيرة في المنطقة بزيادة 60% على أساس سنوي.

وأوضح جعفر أن الإمارات بعد 50 عاماً على تأسيس الدولة نجد أنها قد أسست اقتصاداً قوياً، مشيراً إلى التشريعات الجديدة وقدرة تيسير الأعمال على الازدهار.