الاحد - 05 ديسمبر 2021
الاحد - 05 ديسمبر 2021
No Image Info

معرض العلامات التجارية بالشرق الأوسط ينطلق بدبي 7 نوفمبر

ينطلق معرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط، الفعالية الوحيدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بدورته الثانية في مركز دبي التجاري العالمي بين 7 و9 نوفمبر المقبل لتسليط الضوء على أحدث الحلول الكفيلة بتسهيل تطور قطاع التجزئة الأسرع نمواً في العالم.

ويُمثل قطاع العلامات التجارية الخاصة واحداً من أبرز خطوط الأعمال بالنسبة للمُصنّعين وتجار التجزئة، لا سيما في ضوء تسريع جائحة كوفيد-19 من وتيرة التغييرات التي تطال سلوكيات الشراء لدى المستهلكين في جميع أنحاء العالم، والتي يأتي على رأسها التحول الهائل نحو التسوق الإلكتروني والتركيز المتنامي على مجالات الصحة والمنشأ والاستدامة والقيمة مقابل المال.

وأشارت دراسة بحثية أجرتها شركة نيلسون للمعلومات والبيانات إلى أنّ 63% من المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يرون أنّ المنتجات التي تحمل العلامة التجارية الخاصة تُقدم قيمة جيّدة مقابل المال؛ بينما يعتقد 61% من المشاركين أنّ العلامات التجارية الخاصة تُشكل بديلاً جيداً عن العلامات التجارية البارزة، وكشف 79% منهم أنّ جودة هذه المنتجات تحسنت مع مرور الوقت.

وارتفع معدل إنفاق المستهلكين في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي على العلامات التجارية الخاصة في قطاع المأكولات والمشروبات من 4% في عام 2018 إلى 6% في عام 2021، بحسب آخر تقرير حول توجهات العلامات التجارية الخاصة الصادر عن مؤسسة فروست آند سولفيان. ويتوقع التقرير ذاته ارتفاع حصة بعض العلامات التجارية الخاصة في السوق ضمن فئات محددة في شريحة العناية المنزلية، مثل منظفات الغسيل والأطباق ومواد التعقيم، من 7% لنحو 10% بحلول عام 2025.

ويجتمع رواد وخبراء قطاع العلامات التجارية الخاصة من أكثر من 20 دولة في مركز دبي التجاري العالمي للمشاركة في فعاليات المعرض الرائد على مدى 3 أيام لاستعراض أحدث ابتكارات القطاع وتبادل التحليلات القيّمة واستكشاف آخر التوجهات المحركة لنمو القطاع، لا سيما في ضوء زيادة ثقة المستهلكين في المنطقة بالعلامات التجارية الخاصة.

وتعليقاً على الموضوع، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي: «أسهمت جائحة كوفيد-19 في تعزيز النمو المطرد للعلامات التجارية الخاصة في مختلف قطاعات السلع الاستهلاكية سريعة التداول الغذائية وغير الغذائية، حيث يشير عدد متزايد من المستهلكين إلى تحسن الجودة التي يحصلون عليها بما ينسجم مع القيمة. ويدرك المُصنّعون وتجار التجزئة ضرورة حجز مكانهم ضمن هذه الشريحة التي تشهد منافسة متصاعدة».

وتابعت: «يُرسخ معرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط، الوحيد من نوعه في القطاع والذي ينعقد للمرة الأولى بصيغة الحضور الشخصي بعد نحو العامين، مكانة دبي كنقطة ارتكاز لقطاع السلع الاستهلاكية سريعة التداول الغذائية وغير الغذائية عبر شرائح التصنيع والتجزئة والتجارة الإلكترونية. كما يطرح فرصة استثنائية لكامل منظومة قطاع العلامات التجارية الخاصة، بدءاً من الرواد والشركات الناشئة وصولاً إلى كبار تجار التجزئة والوافدين الجُدد إلى السوق، لمناقشة تفاصيل هذه الشريحة المزدهرة من السوق للاطلاع على حقيقة مجرياتها من حيث المستقبل والفرص اللامحدودة التي تزخر بها المنطقة والعالم».

أبرز الجهات الفاعلة في السوق تستعرض ابتكاراتها

تضم الدورة الثانية من معرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط من جديد مجموعة واسعة من أبرز الجهات الفاعلة في القطاع وغيرهم من المشترين ضمن شرائح المنتجات الاستهلاكية سريعة التداول الغذائية وغير الغذائية، بما فيها: نون، منصة التسوق الرائدة في منطقة الشرق الأوسط؛ ومجموعة لايف فارمسي، أكبر مجموعة للصيدليات في دولة الإمارات؛ وكارفور، أشهر مؤسسات التجزئة في المنطقة وثامن أضخم شركة لتجارة التجزئة في العالم، وغيرها الكثير.

وتعود مجموعة العملاق الصناعية إلى المعرض لتسليط الضوء على محفظتها المتنوعة من منتجات العناية المنزلية والشخصية وتلك المخصصة للأقمشة، فضلاً عن التواصل مع شركائها كجزء من خُطط التوسع في سوق العلامات التجارية الخاصة.

وقال المهندس محمد الصمادي، نائب المدير العام ورئيس وحدة تطوير الأعمال لدى مجموعة العملاق الصناعيّة: «يعد معرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط منصة بالغة الأهمية بالنسبة لنا وللقطاع بأكمله، إذ يتيح لنا استعراض محفظتنا المطورة أمام المتعاملين لنؤكد لهم فهمنا الكامل لاحتياجاتهم. ونتوقع أن نتمكن خلال دورة المعرض لهذا العام من إيجاد حلول تتناسب مع فائض طاقتنا الإنتاجية، والتواصل مع موزعين جُدد، تماشياً مع هدفنا بتعزيز حضورنا في المناطق التي نعمل فيها».

من جانبها، كشفت شركة بيوك لابوراتوريا، المنتج الليتواني الشهير لمستحضرات التجميل، عن حماسها لاغتنام فرص النمو التي تزخر بها المنطقة من خلال مشاركتها الأولى في المعرض، حيث قالت روموالدا ستراجيين، الشريكة والرئيسة التنفيذية للشركة: «يقدم المعرض فرصة لا تفوت للتواصل مع تجار التجزئة للاستفادة من معدلات الطلب المتنامية على المنتجات الطبيعية».

وأضافت: «يُواصل قطاع التجميل التطور بالاعتماد على الابتكارات الجديدة والاقتصادات المزدهرة، حيث يتطلع عدد أكبر من المستهلكين الآن للحصول على منتجات طبيعية وصحية. وبتنا نلمس تركيزهم المتزايد على التفاصيل المتعلقة بالعلامات التجارية ومنتجيها، بما في ذلك بلد المنشأ، وأساليب تأمين المكونات، والتغليف المستدام للمنتجات وطريقة التسويق الأخلاقي».

وأوضحت: «نعتزم الاستفادة من معرفتنا بتفضيلات المستهلكين، واستعراض مجموعة واسعة من مستحضرات العناية بالبشرة والفم وأكثر المكونات رواجاً. ونرى في المعرض فرصة مثالية للتواصل مع المتعاملين من جميع أنحاء العالم ورسم معالم شراكاتنا الجديدة».

أبرز فعاليات المعرض

تُقدم دورة هذا العام من معرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط فعالية «برايم سبوت» المتميزة والتي تُتيح للعلامات التجارية فرصة الاستفادة من آراء أبرز الخبراء المتخصصين في القطاع والمشترين على حد سواء. وتحظى العلامات المشاركة في الفعالية، كجزء من البرنامج المقرر، بفرصة عرض منتجاتها أمام لجنة من الخبراء والحصول على المشورة حول سُبل مواءمة أعمالها مع العالم الجديد.

ويُزود هذا العلامات التجارية بطريقة أقل مخاطرة لاختبار منتجاتهم وتحسينها وعرضها أمام الجمهور.

وتضم قائمة المشاركين في المعرض بعضاً من أشهر العلامات التجارية، مثل مجموعة البيادر إنترناشيونال، وكندور فودز الخاصة المحدودة ومجموعة مدار مصر وغيرها الكثير.

ويعود معرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط بتجربة معززة لكل من الجهات العارضة والزوار، بما في ذلك مؤتمر العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط، والذي يجمع أهم المتخصصين والاستشاريين والخبراء الدوليين، لمناقشة أحدث التطورات وأنجح استراتيجيات إطلاق العلامات التجارية ورسم ملامح مستقبل العلامات التجارية الخاصة.

كما تم تصميم برنامج التواصل بكل عناية لمنح الخبراء المتخصصين منصة مثالية للتواصل وبناء العلاقات طويلة الأمد.

ويسعى معرض العلامات التجارية الخاصة والترخيص في الشرق الأوسط لضمان تلبية جميع متطلبات سلسلة توريد المواد الغذائية وتحسين فرص التعاون بين القطاعات، ولذا تنطلق فعالياته بالتزامن مع معرض جلفود للتصنيع، أكبر معرض تجاري مختص في معالجة وتصنيع الأغذية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا؛ ويامكس الشرق الأوسط، معرض الحلويات والمأكولات الخفيفة الأبرز في المنطقة؛ ومهرجان المأكولات المتخصصة، أبرز معرض للمأكولات الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.