الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
No Image Info

فوائد البنوك الإماراتية بين 2 و3%.. وخبراء: الوقت مناسب للاقتراض

تراجعت أسعار التمويل الشخصي لمستويات مغرية، تبدأ فوق مستوى 2% كفائدة ثابتة أو 3.5% تقريباً كفائدة متناقصة، وتصل إلى 3 أو 3.5% كفائدة ثابتة أو 5.5 أو 6.5% فائدة متناقصة، وفقاً لرصد أجرته «الرؤية» لمواقع بنوك عاملة في السوق المحلي ومواقع مقارنات سعرية.

وأكد مصرفيون لـ«الرؤية» أن التحسن الاقتصادي بشكل عام يقود حركة طلب مختلف الشرائح على القروض الشخصية، مشيرين إلى أن البنوك تقابل الطلب بعروض جاذبة.

وأرجعوا خفض أسعار الفائدة إلى عدة أسباب على رأسها تراجع الفائدة بين البنوك «الإيبور» ووفرة السيولة لدى البنوك المحلية وتراجع حالة الحذر المصرفي نتيجة تحسن المناخ الاقتصادي وحركة التوظيف.

وأوضحوا أن الوقت الراهن مناسب للاقتراض لمن يرغب في ذلك ليس فقط نتيجة لأسعار الفائدة المغرية، بل أيضاً لكون النمو الاقتصادي يرافقه نوع من الارتفاعات السعرية لمختلف السلع والخدمات في المستقبل.

وتبلغ أسعار الفائدة بين البنوك «الإيبور» حالياً نحو 0.466% لأجل السنة و0.432% لأجل الستة أشهر، فيما كانت قبل عام من الآن بحدود 0.7% لأجل السنة و0.6% لأجل الستة أشهر.

وأكد الخبير المصرفي حسن الريس، أن أسعار الفائدة العالمية منخفضة، حيث وصل الإيبور إلى أدنى مستوياته منذ فترة. مشيراً إلى أن أسعار الإقراض ترتبط بالمعادلة المحلية والعالمية.

وتابع: «اليوم نسبة الفائدة لا ترتبط بالإيبور فقط، بل بسعي البنوك إلى المنافسة وسط تراجع المخاطر التي كانت سائدة قبل فترة عام على سبيل المثال، فالبنوك تمتلك السيولة والمناخ الاقتصادي مناسب لتوسعها إقراضياً».



وأشار إلى أن مستويات الفائدة متدنية نسبياً، لكن لا بد للبنوك بمزيد من التخفيض بشكل يساير الفائدة بين البنوك «الإيبور».

وحول توقيت الاقتراض في هذه المرحلة، أشار الريس إلى أنه الوقت المناسب لمن يفكر في الاقتراض فالفائدة مناسبة والنمو الاقتصادي من شأنه الدفع بمستويات التضخم إلى الارتفاع، وبالتالي فشراء السلع والخدمات في الوقت الراهن أكثر جدوى من الانتظار.

وطالب المتعاملين الراغبين في الاقتراض بتوخي الحذر والالتزام بقروض تناسب وضعهم المادي وبعدم الانجرار إلى الإفراط في التمويل، مشيراً إلى أن هذه القاعدة أساسية دائماً وفي كل المراحل.

ومن جهتها، أشارت الخبيرة المصرفية عواطف الهرمودي، إلى أن السوق عاد إلى مسار الصعود والانتعاش، وباتت حركة التوظيف نشطة في الوقت الراهن بدعم من الكثير من العوامل كإكسبو والإجراءات الخاصة بالإقامات والمحفزات الاقتصادية الأخرى، ولا بد للبنوك من تلقف هذه المعطيات بإيجابية والتعامل معها على وجه السرعة والحرفية.



وتابعت: «الوقت مناسب للبنوك من أجل الترويج لقروضها وجذب المزيد من المتعاملين، فالبنوك وسياساتها تساير الوضع الاقتصادي في كل المراحل وهذا ما نلحظه حالياً من خلال رصد أسعار الربح والفائدة على القروض الشخصية وغيرها».

وبينت أن الكثير من العملاء يترقبون الوقت المناسب للحصول على تمويل لمختلف الأغراض، لافتة إلى أن من يرغب في ذلك فهذا هو التوقيت المناسب شرط الالتزام بالقواعد الاحترازية وعدم الإفراط في الاقتراض.

كما أكدت أن الحصول على تمويل يجب أن يقترن دائماً بالحاجة وبوجود هدف من التمويل ووفق مبالغ تناسب قدرة كل عميل، محذرة من مسألة الاقتراض بغرض الاقتراض.

وتبدأ فائدة التمويل لدى بنك أبوظبي الأول من حدود 3.49% كفائدة متغيرة للمواطنين ولقروض تصل قيمتها إلى 5 ملايين درهم، ومن 3.99% كفائدة متغيرة أيضاً للوافدين لقروض تصل إلى 2 مليون درهم.

وتبدأ نسبة الفائدة للمواطنين في الإمارات دبي الوطني من 2.38% ثابتة أو 4.49% متناقصة، وفائدة تبدأ من 2.79% أو 5.24 للوافدين، فيما يقدم الإمارات الإسلامي عرضاً على التمويل الشخصي بربح سنوي يبدأ من 2.25% ثابت بتمويل يصل إلى 4 ملايين درهم لمواطني دولة الإمارات.

ووفق موقع مصرف أبوظبي التجاري تبدأ نسبة الفائدة التي يمكن للمواطنين الاقتراض عندها 4.49% فائدة متناقصة، فيما تبدأ لدى الوافدين من 5.25%.

وتصل فائدة التمويل الثابتة لدى بنك المشرق وفق موقع المقارنة «سوق المال» إلى 3.31% للمواطنين و3.43% للوافدين.

وتتراوح الفائدة لدى البنك التجاري الدولي بين 6.75 و9.75% كفائدة متناقصة وفق ما يعرضه موقع البنك، فيما تبدأ الفائدة لدى بنك الفجيرة وفق ما أوضحه مندوب البنك عند الاتصال بخدمة العملاء من حدود 2.9% كفائدة ثابتة أو 5.49% كفائدة متناقصة.

ووفق موقع بنك رأس الخيمة الوطني تبدأ نسبة الفائدة على القروض الشخصية للمواطنين من 3.99% و4.49% للوافدين، فيما تبدأ الفائدة المتناقصة لدى البنك العربي المتحد على القروض الشخصية للمواطنين والوافدين وفق موقعه من 5.63%.

ويقدم سيتي بنك قروضه الشخصية بفائدة تبدأ من 6.99%، و«أتش أس بي سي» بأسعار تبدأ من 5.49%.