الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
No Image Info

الاستثمارات العقارية في دبي عند أعلى مستوى في 10 سنوات

توقعت دائرة الأراضي والأملاك في دبي أن ترتفع الاستثمارات والتصرفات العقارية في دبي بنسبة 80% بنهاية العام الجاري، مقارنة بنتائج العام الماضي، لتصل إلى مستويات هي الأعلى خلال العشر سنوات الماضية.

وقال اختصاصي بحوث ودراسات بالدائرة، محمود فرغلي لـ«الرؤية» على هامش انطلاق مؤتمر سيتي سكيب: «تخطت الاستثمارات والتصرفات العقارية خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، المستويات المسجلة في أعوام 2020 و2019 و2018، ونتوقع أن تكون بنهاية العام الجاري الأعلى خلال العشر سنوات الماضية».

وأوضح أن الدائرة سجلت خلال الربع الأول من العام الجاري أعلى عدد وأعلى قيمة للرهون العقارية في تاريخ الدائرة، وهذا مؤشر كبير على النتائج الإيجابية التي يحققها القطاع يوماً بعد يوم.


وفيما يتعلق بإطلاق مؤشر أسعار العقارات التجارية بدبي، قال فرغلي، إن الدائرة وقعت في 2019 مذكرة تفاهم مع شركة جيه إل إل العالمية للاستشارات العقارية لتوفير أدوات جديدة يمكن المستثمر العقاري من متابعة أداء القطاع، في مقدمتها مؤشر مبيعات العقارات التجارية.



وذكر أن التصرفات العقارية في القطاع التجاري تشكل نحو 28% من إجمالي عدد التصرفات العقارية بدبي، لافتاً إلى أن المؤشر التجاري هو المؤشر الوحيد على مستوى إمارة دبي الذي يستخدم بيانات التصرفات العقارية الفعلية والرسمية والتي يتم تسجيلها في دائرة الأراضي والأملاك، ويعلنها بشكل ربع سنوي.

وأضاف: «تبرز أهمية المؤشر في كونه سيحقق أحد أهم أساسيات الأسواق العالمية والتي تكمن في رفع مستوى الشفافية في الإمارة والذي يعتبر أحد الأهداف الرئيسية لدينا، حيث سينقل المؤشر السوق العقاري بدبي إلى مرحلة أخرى من الشفافية، ما سيزيد من حجم الاستثمارات، وذلك بحسب الدراسة التي أجرتها جي إل إل والتي أكدت وجود علاقة قوية بين مستوى الشفافية وزيادة الاستثمار من حيث العدد والقيمة».

وأشار فرغلي إلى أن المؤشر تم إنشاؤه على 3 مستويات، هي المستوى العام والذي يقيس أداء القطاع التجاري على مستوى الإمارة ككل، إلى جانب مؤشرين يختصان بالتجزئة والمكاتب.

وأطلقت دائرة الأراضي والأملاك في دبي بالتعاون مع شركة جيه إل إل، شركة الاستشارات والاستثمارات العقارية الرائدة عالمياً، أول «مؤشر لأسعار العقارات التجارية بدبي» وذلك خلال فعاليات معرض سيتي سكيب العالمي 2021.

ويأتي إطلاق المؤشر ضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في أواخر عام 2020، وقد أعلنت عنه أمس ماجدة علي راشد، المدير التنفيذي لقطاع تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري بدائرة الأراضي والأملاك، وتيري ديلفو، الرئيس التنفيذي لشركة جيه إل إل الشرق الأوسط وأفريقيا.

ويُعد مؤشر أسعار العقارات التجارية بدبي المؤشر الوحيد من نوعه في الإمارة، وسيكون مصدراً موثوقاً للبيانات للمستثمرين والشركات والمؤسسات، بالإضافة إلى ذلك، سيساعد المؤشر المستثمرين على رصد أداء السوق التجاري عند اتخاذ قرارات الاستثمار وإدارة المحافظ.