الاحد - 05 ديسمبر 2021
الاحد - 05 ديسمبر 2021
No Image Info

عقارات دبي تسجل أفضل مبيعات فصلية في 12 عاماً

أفاد تقرير عقاري صادر عن موقعي بيوت ودوبيزل، بأن قطاع العقارات في إمارة دبي، يواصل تسجيل معدلات نمو إيجابية خلال الربع الثالث من العام الجاري، كما سجل أفضل أداء من حيث المبيعات خلال الـ12 عاماً الماضية.

وأوضح التقرير، أن التحسُّن جاء بدعم تعافي القطاع من آثار جائحة كورونا، الأمر الذي أكده الارتفاع الملحوظ في أسعار بيع وإيجار الوحدات العقارية في معظم المناطق المعروفة في الإمارة.

وأشار التقرير إلى أن معدلات النمو التي سجلها القطاع خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021، استمرت إلى النصف الثاني من العام. بحسب عمليات البحث التي سجلها الموقعان.



وكشفت البيانات المجمعة، أن العقارات المعروضة للبيع في دبي قد شهدت ارتفاعاً في الأسعار تراوح بين 1% إلى 7% خلال الربع الثالث من عام 2021.

المشترون المحتملون

وركز المشترون المحتملون الراغبون في شراء عقارات بأسعار بالمتناول، اهتماماتهم بالعقارات في قرية جميرا الدائرية، وأكويا أكسجين، وأبراج بحيرات جميرا، ودبي لاند.

وكانت المناطق السكنية المعروفة مثل دبي مارينا، ووسط مدينة دبي، والمرابع العربية الأكثر جذباً للمستثمرين الباحثين عن العقارات الفاخرة. كما واصلت دبي هيلز استيت استقطابها للمزيد من المشترين خلال الربع الثالث من عام 2021.

وأشار التقرير إلى أن قطاع الإيجار شهد ارتفاعات متفاوتة بمتوسط الإيجارات السنوية، لتصل إلى 10% في الأسعار المطلوبة للشقق ذات الأسعار المعقولة، بينما شهد متوسط إيجار الشقق الفاخرة ارتفاعات ملحوظة وصلت إلى 31%.

ومن ناحية أخرى، شهدت الفلل ذات الأسعار المعقولة في دبي زيادة في معدلات الإيجار لم تتجاوز 14% خلال الربع الثالث من عام 2021، بينما سجلت إيجارات الفلل الفاخرة نمواً تراوح بين 2% إلى 14%.

وأظهر المستأجرون المهتمون بالشقق السكنية ذات الأسعار المعقولة ميلاً إلى مناطق قرية جميرا الدائرية والنهدة، في حين فضّل المستأجرون الراغبون باستئجار فلل بأسعار معقولة مناطق مردف وأكويا أكسجين.

واستحوذت دبي مارينا ووسط مدينة دبي على اهتمام المستأجرين الباحثين عن الشقق الفاخرة، بينما كانت جميرا والبرشاء أكثر المناطق المفضلة للمستأجرين الباحثين عن الفلل الفاخرة.

الصفقات العقارية

وحسب البيانات الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي، سجل قطاع العقارات السكنية 10.164 صفقة، بقيمة وصلت إلى 26.1 مليار درهم إماراتي في دبي خلال شهري يوليو وأغسطس.

وبهذه النتائج، يصبح الربع الثالث لعام 2021 أفضل ربع ثالث أداءً على الإطلاق خلال الـ12 عاماً الماضية.

وأكد التقرير، أن هذه النتائج الإيجابية تعكس للتغييرات الأخيرة في قوانين التأشيرات طويلة الأجل والطلب المتزايد من المشترين والمستأجرين الراغبين بالحصول على صفقات عقارية أفضل.

وكان الاتجاه التصاعدي في سوق العقارات في دبي مدفوعاً بعدة عوامل أهمها: حلول دولة الإمارات في المركز الثاني عالمياً بكونها الأكثر أماناً خلال عام 2021، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن مجلة جلوبال فاينانس، بالإضافة إلى كونها واحدة من أكثر دول العالم تلقياً للقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 وفقاً لبيانات وكالة رويترز، الأمر الذي تؤكده كذلك أرقام الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والتي تشير إلى أن 85% من إجمالي سكان الإمارات قد تلقوا جرعتي اللقاح. وقد ساعد ذلك في تعزيز تعافي النشاط الاقتصادي في الدولة، وسلط الضوء على الإمارات كوجهةٍ مستقطبة للاستثمار العالمي.

عوامل داعمة

وتعليقاً على النتائج التي أوردها التقرير، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركتي بيوت ودوبيزل، ورئيس مجموعة إيميرجنغ ماركتس بروبرتي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «تؤكد البيانات الواردة في تقرير بيوت ودوبيزل عن سوق عقارات دبي للربع الثالث من عام 2021، استمرار التوجهات التصاعدية التي يشهدها السوق العقاري في الإمارة منذ بداية العام الجاري، والتي جاءت مدعومة بالعديد من العوامل بما في ذلك انطلاق فعاليات إكسبو 2020، بالإضافة إلى المبادرات الصادرة عن حكومة الإمارات مؤخراً مثل تأشيرات العمل عن بُعد، وتوسعة معايير الحصول على الإقامة الذهبية لتشمل المزيد من الفئات، والتي أسهمت مجتمعةً بتعزيز جذب المستثمرين وتحسين البنية التحتية لقطاعات الأعمال في الدولة».

وأشار علي خان إلى تسجيل نمو مضطرد في معدل الزيارات لموقعي بيوت ودوبيزل بمجموع 22 مليون زيارة في الربع الثالث فقط.

وتوقع خان استمرار هذا النمو بشكل أكبر خلال الأشهر المقبلة، مع ازدياد في رغبة كل من المستثمرين والمشترين والمستأجرين المحليين والعالميين في الاستفادة من الفرص المميزة التي يقدمها السوق المحلي.