الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

المعاملات السكنية في دبي تصل لمستوى قياسي بالربع الثالث 2021

المعاملات السكنية في دبي تصل لمستوى قياسي بالربع الثالث 2021

شهدت دبي ارتفاعاً ملحوظاً في المعاملات السكنية خلال الربع الثالث من عام 2021، وفقاً لأحدث الأبحاث والتقارير التي أجرتها شركة تشيسترتنس الدولية الرائدة عالمياً في قطاع الخدمات العقارية، حيث ساهمت استجابة دبي لمواجه الجائحة وإصلاحات التأشيرات ونوعية الحياة في دفع عجلة تعافي وانتعاش سوق العقارات وبالتالي أدت إلى زيادة المبيعات التي شهدت وصول قيم المعاملات السكنية إلى مستوى قياسي خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأظهرت النتائج التي تم الكشف عنها في أحدث تقرير لشركة تشيسترتنس عن سوق الإمارات العقاري للربع الثالث من عام 2021 بأن إجمالي قيمة المعاملات في دبي قد شهد ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 10% على أساس ربع سنوي لتصل إلى 34.11 مليار درهم، متجاوزة 31.67 درهم تم تحقيقها في الربع الرابع من عام 2013، كما شكلت مبيعات العقارات المكتملة 20.63 مليار درهم من إجمالي القيمة في حين زادت المبيعات على الخارطة في القيمة على أساس ربع سنوي بنسبة 48% لتصل إلى 13.48 مليار درهم، ما يؤكد الجهود التسويقية التي بذلها المطورون قبل انطلاق معرض إكسبو 2020 دبي.

وبهذه المناسبة، قال كريس هوبدن، رئيس الاستشارات الإستراتيجية لدى تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «إن نجاح تعامل دبي مع جائحة كوفيد-19 ووتيرة إطلاق اللقاح في الإمارات العربية المتحدة قد جعلت دبي المدينة العالمية الرئيسية الوحيدة التي تخلصت إلى حد كبير من القيود المفروضة خلال عام 2021، كما ساهمت إصلاحات التأشيرات الأخيرة والأسعار الجذابة نسبياً ونوعية الحياة العامة في الإمارة في استقطاب المستثمرين الدوليين».

وأضاف هوبدن قائلاً: «لقد شهدنا أيضاً نمواً ملحوظاً في قطاع العقارات الفاخرة، والذي يشمل العقارات التي يبلغ سعرها 30 مليون درهم وما فوق، وهو ما يعكس بشكل واضح جاذبية دبي للمشترين من أصحاب الثروات العالية على المستوى الدولي».

واستمر الطلب القوي في الربع الثالث على قطاع مبيعات الفلل في دبي، حيث أدى تدفق السكان الجدد والطلب المستمر من المغتربين المستقرين إلى زيادة متوسط أسعار الفلل بنسبة 6.4% على أساس ربع سنوي، ما أدى إلى ارتفاع بنسبة 17.1% فوق متوسط الربع الثالث لعام 2020.

وشهدت نخلة جميرا والمرابع العربية وجميرا بارك أعلى ارتفاعات ربع سنوية، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 8.8% و8.2% و7.7% على التوالي.

وبلغ متوسط الأسعار في نخلة جميرا 2225 درهماً للقدم المربع الواحد، في حين ارتفعت الأسعار في المرابع العربية إلى 920 درهماً للقدم المربع، بينما ارتفعت الأسعار في جميرا بارك إلى 840 درهماً للقدم المربع.

وارتفع متوسط القيم في منطقة البحيرات والسهول / الينابيع والفرجان بنسبة 6.6% و6.2% و5.7% على التوالي في الربع الأول من العام. وسجلت داماك هيلز وتلال الإمارات مكاسب ربع سنوية أكثر اعتدالاً بنسبة 4.2% و3.7% على التوالي، حيث بلغ متوسط الأسعار في داماك هيلز 1000 درهم للقدم المربع الواحد، بينما تجاوزت الأسعار في تلال الإمارات 1.820 درهم للقدم المربع.

وشهدت جميع المواقع على أساس سنوي ارتفاعاً مزدوجاً في الأسعار، حيث بلغت قيم نخلة جميرا 19.6% أعلى من متوسط الربع الثالث 2020، ما يدل على تحقيق أكثر زيادة سنوية.

وفي الوقت نفسه، شهدت أسعار الشقق في دبي زيادة إضافية أخرى، حيث ارتفع متوسط القيم بنسبة 2% على أساس ربع سنوي، مع تسجيل المزيد من المناطق السكنية الراسخة عادةً مكاسب أكبر، حيث شهد وسط مدينة دبي (داون تاون) والخليج التجاري أعلى ارتفاعات ربع سنوية بنسبة 5.1% و 5.0% على التوالي، حيث بلغ متوسط أسعار الأول 1450 درهماً للقدم المربع الواحد، والأخير وصل إلى 1050 درهماً للقدم المربع الواحد.

وسجلت مناطق كل من: «ذا فيوز ومرسى دبي وأبراج بحيرة الجميرا ودائرة قرية جميرا وذا جرينز وواحة دبي للسيليكون ارتفاعات بالأسعار، حيث ارتفع متوسط الأسعار بنسبة 4.6%، 4.3%، 3.3%، 2.6%، 2.3% و2.0% على التوالي على أساس ربع سنوي»، بينما سجلت مناطق دبي موتور سيتي ومدينة دبي الرياضية ارتفاعاً طفيفاً بالأسعار بنسبة 1% و0.9% على التوالي، في حين ظل متوسط الأسعار في المدينة العالمية مستقراً عند 415 درهماً للقدم المربع، وشهدت منطقة ديسكفري جاردنز ودبي لاند انخفاضاً في الأسعار بنسبة 1.0% و4.2% على التوالي.

وفي سوق إيجارات الفلل في دبي، ارتفع متوسط الإيجارات بنسبة 5.2% على أساس ربع سنوي، مع زيادة المعدلات السنوية بنسبة 12.6%.

وقال هوبدن: «تعكس الزيادة في إيجارات الفلل جزئياً تفضيل المستأجر المستمر لمساحة أكبر، وهو اتجاه لوحظ التوجه نحوه منذ تخفيف قيود الإغلاق، في حين أن الارتفاع الكبير المسجل في الطلب على استئجار الفلل يعكس إلى حد كبير الطلب المتزايد من الوافدين الجدد من أصحاب الأموال الطائلة والثروات».

وأضاف هوبدن: «نتوقع أن يستمر تدفق الثروات الأخيرة إلى الإمارة، جنباً إلى جنب مع تفضيل المستأجرين المستمر للفيلات في دعم الإيجارات خلال الربع الأخير من العام الجاري».

وشهدت نخلة جميرا أعلى زيادة في إيجارات الفلل على أساس ربع سنوي، بزيادة 9.1%، وعلى أساس سنوي، عند 29.3%. كما حققت الينابيع والسهول والمرابع العربية مكاسب فصلية ملحوظة بارتفاع 7.1% و7.0% و5.9% على التوالي، كما شهدت جميع المواقع الأخرى التي تم رصدها ارتفاعات ربع سنوية تراوحت بين 3.3% و4.4%.

وسجل متوسط إيجارات الشقق في دبي في غضون ذلك نمواً متواضعاً خلال الربع الثالث، حيث ارتفع بنسبة 0.6%. وشهدت مرسى دبي وذا فيوز ووسط مدينة دبي (داون تاون) أعلى زيادة بنسبة 4.7% و4.3% و4.2% على التوالي على أساس ربع سنوي، كما شهد الخليج التجاري زيادة طفيفة بنسبة 1.4%، يليه قرية دائرة جميرا بنسبة 1.3%، ثم مركز دبي المالي العالمي بنسبة 1.2%، على أساس ربع سنوي.

وشهدت منطقتي أبراج بحيرات جميرا وذا جرينز ارتفاعات طفيفة على أساس ربع سنوي بنسبة 0.4% و0.1% على التوالي، كما شهدت مناطق كلاً من: «دبي لاند ومدينة دبي الرياضية أعلى انخفاض فصلي بنسبة 2.6% و2.5% على التوالي، فيما سجلت جميع المواقع الأخرى التي تم رصدها انخفاضات معتدلة راوحت من -0.4 إلى 1.3%».