الخميس - 02 ديسمبر 2021
الخميس - 02 ديسمبر 2021
No Image Info

الإمارات تتصدر المنطقة في جذب استثمارات الشركات الناشئة خلال أكتوبر

تواصل الإمارات الهيمنة على جذب التمويلات للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط لتسجل 112 مليون دولار في أكتوبر 2021، في 13 شركة ناشئة.

وحسب تقرير منصة «ومضة»، فإن الإمارات استحوذت على ما يقارب 75% من قيمة الاستثمارات بالشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال أكتوبر الماضي والبالغة 150 مليون دولار.

وجاءت السعودية بالمرتبة الثانية وبفارق كبير عن الإمارات إذ سجلت استثمارات بقيمة 17.5 مليون دولار، ثم مصر بقيمة 8.8 مليون دولار.

وحلت السودان رابعاً بقيمة استثمار 5 ملايين دولار، ثم المغرب 5 ملايين دولار.

ووفق التقرير، جمعت الشركات الناشئة في الشرق الأوسط أكثر من 150 مليون دولار في أكتوبر عبر 42 صفقة، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 55.5% على أساس شهري من حيث القيمة، ولكنها زيادة مذهلة بأكثر من 200% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وجاء تصدر الإمارات للاستثمارات الناشئة بفضل حصول بيور هارفست، على أكبر تمويل بقيمة 64.5 مليون دولار، تليها منصة «BitOasis» للصرافة المشفرة في الإمارات التي حصلت على 30 مليون دولار في دورة التمويل الثانية.

وكانت هاتان الصفقتان وحدهما كفيلتين برفع قطاع كل منهما أيضاً إلى أعلى المراتب من حيث قيمة الصفقة.

وأورد التقرير أن التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية ما زالت تهيمن على اهتمام المستثمرين، إشارة إلى الارتفاع المستمر في التسوق عبر الإنترنت في المنطقة.

وعلى صعيد مجال التكنولوجيا الصحية، جمعت 3 شركات ناشئة في مجال اللياقة والرفاه البدني و3 شركات ناشئة في مجال الطب الإلكتروني عن بعد 10.3 مليون دولار.

وتمكنت قطاعات أخرى، مثل: البناء والألعاب والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا العميقة من اجتذاب الاستثمارات أيضاً.

ورصد التقرير أنه من بين 42 شركة ناشئة التي جمعت استثمارات في الشهر الماضي، تأسست 9 منها على يد نساء جمعن معاً 9.5 مليون دولار، وهو ما يمثل 6% من القيمة الإجمالية.

وذكر التقرير أن هذا يُمثل تحسناً كبيراً على أساس شهري، وإن كان ما زال مبلغاً منخفضاً على نحو مخيب للآمال.