الاحد - 05 ديسمبر 2021
الاحد - 05 ديسمبر 2021
أدى النمو في طلب البنزين ووقود الطائرات إلى الانتعاش - رويترز.

أدى النمو في طلب البنزين ووقود الطائرات إلى الانتعاش - رويترز.

«أوبك»: الإمارات تقود تحسن الطلب على النفط بمنطقة الشرق الأوسط

قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك»، إن الطلب على النفط في منطقة الشرق الأوسط يسجل تحسناً قوياً بفضل زيادة الطلب في الإمارات والعراق والكويت خلال أغسطس الماضي.

وأضافت المنظمة في تقرير، أن الطلب على النفط في المنطقة سجل مكاسب ثابتة في أغسطس 2021، حيث نما بأكثر من 400 ألف برميل يومياً على أساس سنوي، بعد نمو أكثر من 500 ألف برميل في يوليو السابق.

وأوضحت المنظمة أن الطلب على النفط في المنطقة ظل أقل من أغسطس 2019 بمعدل 0.25 مليون برميل يومياً وسط تأخر استعادة النافتا وزيت الوقود

.

وحسب التقرير، تراجع الطلب على النفط في السعودية مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي.

توقعات المدى القريب

وتشير توقعات أوبك على المدى القريب إلى دعم الطلب على النفط بقوة في منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الرابع من عام 2021 بفضل الإعلانات الأخيرة من السعودية والإمارات والكويت بتخفيف إجراءات «كوفيد-19» وعودة الوضع الطبيعي إلى مستويات ما قبل الجائحة تقريباً.

وتوقعت المنظمة أن توفر مشاريع البنية التحتية وقطاعات البتروكيماويات السليمة دعماً قوياً للطلب على النفط في الأشهر المقبلة

.

وتوقعت أيضاً أن يرتفع الطلب على النفط في المنطقة بمقدار 300 ألف برميل يومياً في عام 2022.

تقليل قيود السفر

وحسب التقرير، أدى النمو في طلب البنزين ووقود الطائرات إلى الانتعاش بسبب تقليل قيود السفر وتحسين النقل في غالبية دول المنطقة وفقاً لما رصدته خرائط غوغل، ومؤشر التنقل الخاص بشركة أبل الأمريكية.

ورصد التقرير أن حركة التنقل ارتفعت بنسبة 109% في أغسطس 2021، مقارنة بالشهر المرجعي يناير 2020، مرتفعاً من نسبة 106% في يوليو السابق له.

وزاد الطلب على البنزين وزيادة وقود الطائرات في دول المنطقة بأكثر من 0.3 مليون برميل يومياً على أساس سنوي خلال أغسطس الماضي.

وتجاوز الطلب على البنزين بشكل هامشي مستويات أغسطس 2019 وسط انحسار الوباء ورفع القيود ذات الصلة، وفق التقرير.

وتابع التقرير: «ظل وقود الطائرات أقل من مستويات ما قبل الجائحة بأكثر من 0.1 مليون برميل يومياً».

فيما أظهر الطلب على الوقود الصناعي، وكذلك البتروكيماويات مكاسب جيدة في أغسطس 2021، بينما كان الديزل أعلى بما يقارب 100 ألف برميل يومياً على أساس سنوي، وزاد الطلب على كل من غاز البترول المسال والنافتا بنفس المستويات تقريباً.

وجاءت الزيادة في الديزل بسبب الطلب المدعوم بارتفاع طفيف في حركة البناء والشاحنات بشكل رئيسي في السعودية.



في سياق آخر، أشار تقرير أوبك إلى ارتفاع عدد منصات الحفار والتنقيب عن النفط في الإمارات إلى 42 منصة بارتفاع 4 منصات عن الشهر السابق الذي سجل 38 منصة.