الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

رئيس الوزراء المصري يثني على جهود الإمارات في تنمية قطاع النخيل بمصر

رئيس الوزراء المصري يثني على جهود الإمارات في تنمية قطاع النخيل بمصر

أشاد مصطفى مدبولي رئيس مجلس وزراء جمهورية مصر العربية بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في جمهورية مصر العربية.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها أول أمس لمجمع تمور الوادي الجديد في محافظة الوادي الجديد بجمهورية مصر العربية يرافقه الدكتور عبدالوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وتسع وزراء واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد.

تفقد خلال الزيارة خطوط الإنتاج في المجمع واستمع من أمين عام الجائزة إلى شرح مفصل حول آلية العمل بالمجمع.. مشيراً إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تصل إلى 5000 طن بالسنة مع تنوع في خطوط الإنتاج وتحسين في جودة المنتجات وإضافة منتجات جديدة باستخدام أحدث الماكينات والتقنيات العالمية.

وأكد أمين عام الجائزة أن تدشين هذا الصرح الصناعي الكبير يأتي في إطار العلاقات والروابط الأخوية والتاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين الإماراتي والمصري واستكمالاً للدعم الإماراتي المستمر لقطاع زراعة النخيل وإنتاج وتصنيع التمور بجمهورية مصر العربية.

وأشار إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار عدد من المبادرات الكريمة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بتنظيم المهرجان السنوي للتمور المصرية منذ عام 2015 والذي عقدت دوراته الأربع الأخيرة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبإشراف جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة المصرية الأمر الذي تكلل بالنجاح وانعكس على تحقيق زيادة في صادرات التمور المصرية وتأهيل وتطوير مصنع التمور الحكومي في سيوة التابع لمحافظة مطروح الذي تم تدشينه عام 2017 وتأهيل وتطوير مجمع تمور الوادي الجديد 2019 وإنشاء المخازن المبردة /ثلاجات للتمور/ في محافظة الجيزة وهو ما يعكس قوة العلاقات بين البلدين ويعزز أواصر التعاون المثمر والبناء بين مصر والإمارات العربية المتحدة.

يُذْكر أن الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي كانت قد سلمت بشكل رسمي مجمع تمور الوادي الجديد الذي قامت بتأهيله وتشغيله من جديد بكلفة إجمالية بلغت 18 مليون جنيه مصري باستخدام أحدث المعدات وخطوط الإنتاج والتقنيات الصناعية وفق أفضل المواصفات الدولية إلى محافظة الوادي الجديد لبدء التشغيل التجريبي للمجمع حيث يأتي المشروع نتيجة للتعاون المثمر بين وزارة التجارة والصناعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.