الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

تحت رعاية محمد بن راشد.. افتتاح مؤتمر قادة القوات الجوية والدفاع الجوي بدبي

تحت رعاية محمد بن راشد.. افتتاح مؤتمر قادة القوات الجوية والدفاع الجوي بدبي

وام.

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، افتتح معالي محمد بن أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع اليوم الدورة العاشرة من مؤتمر دبي الدولي لقادة القوات الجوية (DIACC) بمدينة جميرا بدبي إيذاناً ببدء الدورة الـ17 من معرض دبي للطيران 2021 وذلك لمناقشة آخر تطورات التقنيات الدفاعية الجوية العالمية.

وألقى الكلمة الافتتاحية للمؤتمر ممثلاً عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله».. محمد بن أحمد البواردي وأكد أن معرض دبي للطيران يعد الحدث الأضخم من نوعه في المنطقة وأحد أكثر المعارض نجاحاً على مستوى العالم، وساهم في جمع أبرز الخبراء في مجال الطيران التجاري وطيران الأعمال وقطاع الدفاع وذلك لعرض الرؤى المتعلقة بمستقبل صناعة الطيران العالمية.

وقال: «إن النسخة الأولى من المؤتمر انطلقت في عام 2003 على هامش الدورة الثامنة من معرض دبي للطيران، فيما تعد النسخة الحالية من المؤتمر الأكبر على الإطلاق باعتبارها أكبر تجمع دولي لرؤساء أركان القوات الجوية والقادة والمديرين التنفيذيين من شركاء الصناعة في العالم»، واصفاً المؤتمر بأنه نقطة التقاء رئيسية لقطاع القوات الجوية العالمي.

وأضاف أن معرض دبي للطيران ساهم منذ انطلاقه في عام 1989 في تحقيق تطور واسع في القطاع الجوي في مختلف أنحاء العالم فيما انعكست كل الأفكار والاهتمامات التي نوقشت في الدورات السابقة على تطور الطائرات والتكنولوجيا المرتبطة بها إلى جانب كشفه عن تقدم صناعات تكنولوجيا الطيران لدى القوات المسلحة في جميع أنحاء العالم.

وقال إن وحدة الأهداف والمصالح التي تجمعنا كأصدقاء وحلفاء ينبغي أن تكرس جهودنا الجماعية وقدراتنا الإبداعية لحل تحديات المستقبل وخدمة الأمن والاستقرار في بلداننا.. مؤكداً أن الإمارات موطن الإبداع والابتكار والتقنيات المتقدمة والمكان الذي يمكن فيه التغلب على التحديات، وتحقيق جميع الأحلام.

وأشار إلى أن الدولة تعمل كل طموحاتها خاصة مع وصول مسبار الأمل إلى مداره حول المريخ وقال: «نستعد لمزيد من الابتكارات في مجال الفضاء وتستضيف الإمارات حالياً معرض إكسبو 2020 دبي الذي يعد منصة تجمع العقول والمواهب المبتكرة معاً من جميع أنحاء العالم في مكان واحد وندعوكم إلى زيارته».

وقال إن الوحدة قيمة راسخة في ثقافة دولة الإمارات وهي القوة التي دفعت قيادتنا للعمل يداً بيد، ومكنت آباءنا المؤسسين في مثل هذا الوقت قبل 50 عاماً من إقامة دولة الاتحاد.. وفي هذا العام سنحتفل باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات ونستعد للسنوات الخمسين المقبلة بخطط طموحة وحماس أكبر.

من جهته، قال اللواء الركن طيار راشد محمد الشامسي، نائب قائد القوات الجوية والدفاع الجوي في القوات المسلحة: «إن المؤتمر والمعرض ساهما في استقطاب أكثر من 84 ألف زائر من 140 بلداً خلال الدورة السابقة إلى جانب مشاركة 1200 عارض وأكثر من 1400 إعلامي، وتحقيق صفقات وتعاقدات ضخمة.. والدورة الحالية تشهد ارتفاعاً في أعداد المشاركين ما يعزز من التبادلات الصناعية والاقتصادية في ذلك القطاع الحيوي».

وأكد أن المناقشات العملية والمتعلقة بقطاع الطيران ساهمت في ابتكار تطبيقات ذكية تخدم بصورة رئيسية قطاع الطيران والدفاع الجوي والتي امتدت لتخدم قطاع الفضاء.. وأشار إلى أن تضافر الجهود العالمية عززت من دمج الابتكارات وتحقيق مزيد من الاكتشافات العلمية التي تخدم قطاعات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتقنيات الاستشعار عن بعد وجميعها تخدم قطاع الطيران والأنظمة المأهولة وغير المأهولة.

ويشكل المؤتمر فرصة فريدة لصناع القرار وقاده القوات الجوية والدفاع الجوي للالتقاء ومناقشة أحدث التطورات في مجالات التخطيط الاستراتيجي والذكاء الاصطناعي وتقنيات الطائرات، لتحقيق التوازن بين حلول التكنولوجيا المتقدمة والتقليدية.

وسلط المتحدثون الضوء على آخر الابتكارات في مجال الدفاع الجوي.

وشهد المؤتمر 3 جلسات نقاشية تحدث فيها القادة والمسؤولون المختصون في مجال الدفاع الجوي عن سبل التعاون بين مختلف الدول المشاركة والاستراتيجيات المتعلقة بأنظمة الدفاع والأمن السيبراني وغيرها من الأمور التقنية المتعلقة بقطاع الطيران.

وركزت الجلسة الأولى على «الهيمنة المعلوماتية: توظيف استراتيجية عمليات شاملة في جميع المجالات» وتضمنت متحدثين من كبار القادة وهم اللواء تشارلز كيو. براون جونيور رئيس هيئة الأركان في سلاح الجو الأمريكي واللواء الركن طيار إبراهيم ناصر العلوي وهو قائد القوات الجوية والدفاع الجوي الإماراتي.. وترأسها مايك شوميكر، نائب الأميرال (متقاعد) في البحرية الأمريكية، ونائب رئيس قسم برامج المتعاملين F35 في شركة لوكهيد مارتن.

وتناول اللواء تشارلز كيو. براون جونيور، رئيس هيئة الأركان في سلاح الجو الأمريكي موضوع «اغتنام ميزة المعلومات: توظيف استراتيجية عمليات شاملة لمواجهة أي تهديد مستقبلي».. وتطرق إلى المتغيرات الجديدة لقوة المعلومات وأهميتها في النهج المتكامل للعمليات المشتركة متعددة المجالات في مختلف تفرعات القوات الجوية.

وعرض الفريق ج. د. (دينيس) لوت، قائد القوات الجوية الملكية الهولندية، وجهات نظر استراتيجية حول «أجهزة الاستشعار المترابطة: دمج القدرات الفضائية والإلكترونية المستقبلية في العمليات في جميع المجالات».

واختتم اللواء الركن طيار إبراهيم ناصر العلوي، قائد القوات الجوية والدفاع الجوي بدولة الإمارات الجلسة الأولى بمحاضرة حول «أمن المعلومات: معالجة أمن العمليات متعددة المجالات (MDO) وتحديات مصداقية المعلومات».

واستعرض التحديات الاستراتيجية المتعلقة بدقة المعلومات وأمنها في العمليات متعددة المجالات، وأكد ضرورة تركيز القوات الجوية استراتيجياً على التحديات المعقدة لحماية المعلومات.

جدير بالذكر أن المؤتمر يحظى بمشاركة دولية واسعة ويشهد مشاركة أكثر من 70 وفداً، وكان من بين أبرز المشاركين كبار القادة من الجزائر والأرجنتين وأرمينيا وأستراليا وأذربيجان والبحرين وبنغلاديش وبيلاروسيا وبلجيكا والبرازيل وبلغاريا وكندا وتشيلي والصين وكولومبيا وقبرص وجمهورية التشيك والدنمارك ومصر وإستونيا وإثيوبيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وهولندا والمجر والهند وإندونيسيا والعراق وإسرائيل واليابان والأردن وكازاخستان والمملكة المغربية والمملكة العربية السعودية والكويت ولبنان وماليزيا وموريتانيا والمكسيك وناميبيا ونيوزيلاندا ونيجيريا والنرويج وباكستان وبولندا والبرتغال وقطر ورومانيا وروسيا وصربيا وسنغافورة وسلوفاكيا وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية وإسبانيا وسريلانكا والسودان وسلطنة عمان والسويد وسويسرا وتنزانيا وتايلاند وتونس وأوكرانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأوزبكستان وفيتنام.