الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
 سهيل المزروعي

سهيل المزروعي

سهيل المزروعي: الإمارات ملتزمة بزيادة الطاقة الإنتاجية لـ5 ملايين برميل نفط يومياً بحلول 2030

قال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، إن الإمارات ملتزمة بزيادة الطاقة الإنتاجية للوصول إلى 5 ملايين برميل نفط يومياً بحلول عام 2030، مشيراً إلى أن الدولة تعمل في مسارين متوازيين الأول هو ضمان إمداد العالم بالوقود الأحفوري وفي الوقت نفسه الالتزام بتخفيض حجم الانبعاثات الكربونية.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية على هامش فعاليات معرض أديبك 2021 التي انطلقت اليوم من أبوظبي، أنه بعد فوز دولتين من منطقة الشرق الأوسط هما مصر والإمارات باستضافة الدورتين، السابعة والعشرين والثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) و(COP28) على التوالي، فإن الأمر يعطي انطباعاً باهتمام دول المنطقة وشعوبها بالتغيير المناخي.

وأضاف: «وضعت الدولة خططها لمكافحة تغير المناخ وتعمل على عدة أصعدة بما فيها قطاعات الطاقة والنقل والبنى التحتية، لتحقيق مستهدفاتها نحو الحياد الكربوني بحلول عام 2050 وتعد الدولة الأولى في المنطقة التي وضعت خطة واضحة لتحقيق تلك الغاية».

وذكر وزير الطاقة والبنية التحتية أن الإمارات والسعودية قدمتا الكثير في مجال تخفيض البصمة الكربونية رغم أنهما دولتان منتجتان للنفط حيث إننا لا نستخدم الفحم في إنتاج الوقود الأحفوري بل نستخدم الغاز الطبيعي كمصدر أقل من مصادر الطاقة في الانبعاثات الكربونية وفي الوقت نفسه لدينا مبادرات بيئية كبيرة في الإمارات والسعودية ولدينا قصة نجاح كبيرة في تقليل الانبعاثات الكربونية.

ولفت المزروعي إلى حضور قوي من المملكة العربية السعودية في معرض أديبك، وهو حضور معهود لأن نجاح المعرض لا يمثل فقط نجاح دولة الإمارات بل يمثل منصة لجميع الدول لمناقشة الموضوعات الأكثر أهمية حول التحديات والفرص في مجال النفط والغاز.

وعلى صعيد موازٍ، ذكر الوزير خلال كلمته في افتتاح أعمال المعرض والمؤتمر، أن الإمارات تسعى لتحقيق التوازن بين خفض الانبعاثات، من خلال خطط طموحة لتنويع مصادر الطاقة محلياً، وتلبية احتياجات العالم من الطاقة، مشيراً إلى أن الالتزام بتعهدات المناخ يعني توفر الخطط ليس فقط للتحول إلى الطاقة النظيفة، بل الالتزام بوصول الانبعاثات الكربونية إلى الصفر ومساعدة العالم على تحقيق هذا الأمر.