الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الإمارات تتصدر دول المنطقة في النهوض بقطاع التكنولوجيا الأنثوية

الإمارات تتصدر دول المنطقة في النهوض بقطاع التكنولوجيا الأنثوية

أرشيفية

تتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال عدد الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا الأنثوية الناشئ، حيث تتواجد أكثر من ثلث هذه الشركات في الإمارات، وذلك وفقاً لتقرير حول قطاع التكنولوجيا الأنثوية (Femtech) في دولة الإمارات للربع الرابع من عام 2021 صادر عن وكالة «تحليلات التكنولوجيا الأنثوية» (FemTech Analytics) التابعة لشركة «مجموعة المعرفة العميقة» (Deep Knowledge Group) ومقرها المملكة المتحدة.

ويسلط التقرير الضوء على منصات التجارة الإلكترونية التي تركز على الرعاية الصحية للمرأة كمحرك رئيسي لقطاع التكنولوجيا الأنثوية في دولة الإمارات.

ووفقاً للتقرير، فإن حصة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من إجمالي عدد شركات التكنولوجيا الأنثوية العالمية بالكاد تصل إلى 6%. وتتمتع الإمارات بمكانة بارزة لتحقيق نمو هائل في قطاع التكنولوجيا الأنثوية، لا سيما بالنظر إلى عدد المشاريع المقرر إطلاقها في المستقبل القريب ضمن الدولة.

و«التكنولوجيا الأنثوية» هو مصطلح ينطبق على فئة من البرامج والتشخيصات والمنتجات والخدمات التي تستخدم التكنولوجيا للتركيز على صحة المرأة وعافيتها.

ويقوم ما يقارب 60% من شركات التكنولوجيا الأنثوية في دولة الإمارات بالاهتمام بصحة المرأة وصحة الدورة الشهرية. ويشمل هذا التقرير الشركات الجوهرية وغير الجوهرية التي تقوم بالتركيز المباشر وغير المباشر على تعزيز رفاهية المرأة ضمن الدولة.

وتعليقاً على نتائج التقرير، قالت كايت باتز، مديرة وكالة «تحليلات التكنولوجيا الأنثوية»: «برزت دولة الإمارات كقوة عالمية للتعليم والأعمال والمجتمع دعماً للمرأة، ما أدى إلى تسريع وتيرة المساواة والتنوع والشمول في القطاعين العام والخاص. وتستمر الدولة بتحقيق التقدم من خلال زيادة تمثيل المرأة ضمن الدوائر الحكومية وعبر القطاعات الأخرى. وترسي هذه التحولات الاجتماعية والاقتصادية دعائم متينة لتطوير التكنولوجيا الأنثوية وتساهم بشكل كبير في توسيع آفاق القطاع ضمن الدولة».

وأضافت جوليا بونداروك، مديرة الشراكات الاستراتيجية، وكالة «تحليلات التكنولوجيا الأنثوية»: «يشمل قطاع التكنولوجيا الأنثوية مجموعة واسعة من تكنولوجيا الأعمال التي تهدف إلى تمكين المؤسسات وتلبية احتياجات صحة المرأة ورفاهيتها. وعلى الرغم من بزوغ التكنولوجيا الأنثوية منذ بضع سنوات، ندرك حجم التحديات التي لا يزال يواجهها القطاع منذ عقود. ومن خلال تطوير حلول تكنولوجيا الصحة وطول العمر، تسعى التكنولوجيا الأنثوية إلى تلبية احتياجات النساء على المدى الطويل.»

وفقاً للتقرير، تمثل حالياً حالات الحمل والرضاعة والصحة الإنجابية ما يقارب 50% من إجمالي سوق التكنولوجيا الأنثوية.

ويعرض تقرير قطاع التكنولوجيا الأنثوية في دولة الإمارات التطورات الأخيرة والحالة الراهنة والتوقعات قصيرة المدى لسوق التكنولوجيا الأنثوية المحلي الناشئ. واستناداً إلى البيانات التي تم جمعها وتحليلها، يكشف التقرير عن السمات الحيوية والاتجاهات والابتكارات والتقنيات وحجم السوق وغيرها من التفاصيل.

وتستند التحليلات الواردة في هذا التقرير إلى معلومات حول 56 مؤسسة تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في سوق التكنولوجيا الأنثوية في دولة الإمارات، بما في ذلك 30 شركة و 26 مستثمراً تم اختيارهم حسب القطاع.

ويفصح التقرير أيضاً عن معلومات حول أهم الشخصيات المؤثرة في مجال التكنولوجيا الأنثوية في الدولة ومساهمتهم في تطوير القطاع.