الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

ثقة المستهلكين في الإمارات تسجل أعلى مستوى منذ 10 سنوات

ثقة المستهلكين في الإمارات تسجل أعلى مستوى منذ 10 سنوات

أرشيفية

أفاد تقرير لمجموعة «ماجد الفطيم»، بأن ثقة المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة، سجلت أعلى مستوى لها منذ 10 سنوات.

وكشف التقرير أن إجمالي الإنفاق في الدولة، وفق بيانات نقاط البيع في الربع الثالث من 2021، تخطى المستويات التي تم تسجيلها آخر مرة في عام 2019 قبل انتشار الجائحة بزيادة نسبتها 7%.

وأشار التقرير إلى تحسن كبير في مستويات اطمئنان المتسوقين خلال زياراتهم لمراكز التسوق، كما تحسن الإقبال على أساس سنوي في الربع الثالث بنسبة 18% بين عامي 2020 و2021.

وشهد الإنفاق الاستهلاكي على الفئات العامة من المشتريات نمواً بنسبة 6% بين الربعين الثاني والثالث من عام 2021، مدفوعاً بشكل أساسي بزيادة قدرها 18% في الإنفاق على الإلكترونيات، ما يعكس زيادة مماثلة في الإنفاق على الإلكترونيات قبل انتشار الجائحة بين الربعين الثاني والثالث من عام 2019.

التجارة الإلكترونية

وواصل قطاع التجارة الإلكترونية اكتساب المزيد من الزخم في دولة الإمارات، في دلالة على التغيرات الكبيرة التي طرأت على توجهات المستهلكين نتيجة لتبعات الجائحة.

وتابع التقرير: «يتضح هذا الزخم من خلال تسجيل معدلات نمو أقوى للمبيعات، حيث كانت القيمة الإجمالية لمبيعات قطاع التجارة الإلكترونية في الربع الثالث من عام 2021 أعلى بنسبة 34% من نفس الفترة في 2020».

وأنفق المستهلكون بزيادة بلغت الربع على التجارة الإلكترونية منذ بداية العام حتى شهر سبتمبر، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

المبيعات الأبرز

كانت مبيعات الأزياء مساهماً رئيسياً في التجارة الإلكترونية، بزيادة نسبتها 170% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفعت مبيعات المواد الغذائية للعلامة التجارية «كارفور» عبر منصتها الإلكترونية في دولة الإمارات بنسبة 171% في الأشهر التسعة الأولى لهذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث تم تنفيذ أكثر من 1.4 مليون طلب.

التقدم الهائل

وفي تعليقه على نتائج تقرير «حالة قطاع تجارة التجزئة في دولة الإمارات» للربع الثالث من عام 2021»، قال آلان بجاني، الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم القابضة: «بالنظر إلى الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، يتضح أمامنا مقدار التقدم الهائل الذي أحرزته دولة الإمارات في التعافي من تبعات الجائحة العالمية».

وذكر بجاني أن البيانات تظهر الآثار الإيجابية المستمرة وواسعة النطاق لبرنامج التحصين الذي نفذته الدولة، والذي عزّز بدوره شعور التفاؤل الحذر لدى المستهلكين وما تلا ذلك من عودة إلى النمو المستدام في مختلف مجالات قطاع التجزئة.

وتحدث بجاني: «يبدو جلياً أن العودة للحياة الطبيعية لا تعني ببساطة الرجوع إلى نشاطات الأعمال التي سبقت الجائحة، فبينما يشير تقريرنا الأخير إلى أن دولة الإمارات هي ومن دون شك تسير على خطى ثابتة نحو التعافي، فإن البيانات تؤكد استمرار انتقال المستهلكين إلى تجارب التسوق الشاملة عبر قنوات التسويق المتعددة».

وأكد أن هذا يحتم على ضرورة مواصلة الابتكار في هذا المجال لضمان استمرارية التكيف مع كل من سلوكيات ومطالب واحتياجات مجتمعاتنا، والتي ستبقى في حالة من التطور المستمر في الحاضر والمستقبل.

نمو قطاع الترفيه

وحسب التقرير، ساعدت الرغبة في الاستمتاع بالتجارب الترفيهية وتخفيف الإجراءات الاحترازية في نمو قطاع الترفيه والتسلية بأكثر من 4% بين الربعين الثاني والثالث.

كما خالفت الفنادق هذا التوجه بزيادة قدرها 11% عن الربع الثالث من عام 2019، وبزيادة قدرها 34% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، وذلك بفضل عودة السياحة.

توجهات المستهلكين

وأشار التقرير إلى أن الجائحة أثّرت على تصاعد توجهات المستهلكين فيما يخص توصيل المأكولات والمشروبات. فمثلاً سجلت «ڤوكس سينما» نمواً قوياً في توصيل وجبات الأفلام الخفيفة إلى المنازل. وكانت المبيعات في الأشهر التسعة حتى سبتمبر أعلى بنسبة 38% من مبيعات التوصيل في كل عام 2020. وكان الربع الثالث من 2021 أعلى بنسبة 85% من الربع الثالث من 2020 على أساس سنوي. ونمت هذا العام مبيعات التوصيل بنسبة 30% بين الربعين الثاني والثالث.

ويواصل قطاع السياحة تعافيه في دولة الإمارات، ويبدو أنه مستمر في ذلك خلال الربع الرابع بفضل تخفيف قيود السفر بشكل متزايد.

وتوقع التقرير أن يقدم إكسبو 2020 دبي الذي فتح أبوابه للعالم دفعة أقوى مدعومة بنجاح دولة الإمارات في حملات التطعيم. كما سجلت البيانات الواردة في الربع الثالث زيادة في متوسط إنفاق الفرد أثناء إقامته في دبي بنسبة 8%.

العقارات السكنية

ورصد التقرير، أن قطاع العقارات السكنية شهد انتعاشة قوية ومتواصلة في مستويات الطلب، وكان موسم الصيف في دبي هو الأكثر زخماً منذ عام 2009.

ولفت إلى تسجيل أكثر من 16 ألف صفقة بيع بقيمة 43.5 مليار درهم إماراتي خلال الربع الثالث من 2021.