الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«مجمع الشارقة للابتكار» يتعاون مع وكالة «تحليلات المعرفة العميقة» للنهوض بقطاع «طول العمر» في الإمارات

«مجمع الشارقة للابتكار» يتعاون مع وكالة «تحليلات المعرفة العميقة» للنهوض بقطاع «طول العمر» في الإمارات

أعلن مجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار (SRTIP)، عن توقيع مذكرة تعاون مع وكالة «تحليلات المعرفة العميقة» (Deep Knowledge Analytics)، الناشطة في مجال التحليلات المتعمقة ضمن قطاعات عدة مثل قطاع «طول العمر» (Longevity) أو الاستمرارية العمرية الصحية، والذكاء الاصطناعي، وغيرها من التكنولوجية الناشئة والعملاقة.

وتهدف الشراكة إلى رسم خريطة قطاع «طول العمر» في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعزيز المعرفة بالقطاعات ذات الصلة محلياً ودولياً، والترويج للمشاركة الشاملة من قبل كافة أصحاب المصلحة. وتقوم الشراكة على عدة ركائز منها تحديد المحركات الرئيسية لـ«طول العمر» في أرجاء الدولة، والنهوض بالقطاع عن طريق التنسيق مع المؤسسات الحكومية المعنية، ووضع الخطط والسياسات لتحقيق أقصى قدر من الصحة والعائد للدولة. وتهدف الشراكة أيضاً إلى إعداد قادة المستقبل باعتبارهم المحرك الأساسي لدفع عجلة القطاع ضمن أجندة المستقبل الاستراتيجية للدولة.

كما ستقوم وكالة «تحليلات المعرفة العميقة» بتوفير المعلومات والإحصاءات حول الصناعات التكنولوجية المتعلقة بطول العمر، عبر إجراء دراسات تحليلية معمقة لاتجاهات هذه السوق الناشئة، اذ تستخدم الوكالة أطراً متطورة ومتعددة الأبعاد من خلال أساليب حسابية تجمع بين المئات من المقاييس والمعايير الموزونة والمصممة خصيصاً لتقديم معلومات سوقية ثاقبة، وتوقعات مستقبلية عملية، وقياسات معيارية ملموسة للقطاع، مستفيدة من التحليلات القائمة على البحث العلمي المتخصص بالاستثمار وريادة الأعمال.

ويشكل هذا التعاون نقطة انطلاق نحو قيادة وتطوير وتسويق قطاع «طول العمر» الذي يعد محورياً بجانب عدة قطاعات فرعية منها التكنولوجيا البيولوجية وصناعة الأدوية والتكنولوجيا المالية وتكنولوجية التأمين، من بين العديد من القطاعات الأخرى.

وتقف الحكومات حالياً على مفترق طرق بين التحديات والفرص المتعلقة بقطاع طول العمر، إذ هناك حاجة ملحة لتغيير المواقف الوطنية تجاه الشيخوخة. وينبغي التحول من النهج العلاجي أي محاولة تجنّب العبء الاقتصادي للنسبة المتزايدة من السكان الذين يبلغ عمرهم 60 عاماً أو أكثر، إلى النهج الوقائي والاستباقي أي دعم سبل إطالة مستوى العمر الصحي للسكان، وذلك من خلال تطوير الفرص الاجتماعية والاقتصادية الهائلة ضمن قطاع طول العمر مثل إطالة فترة مشاركة القوى العاملة في سوق العمل وإنتاجيتهم، وتخفيض عبء الرعاية الصحية للمسنين، وتحقيق النمو الاقتصادي نتيجة النهوض بهذا القطاع، فضلاً عن القطاعات المرتبطة به.

وتتمثل إحدى الخطوات الأولى في تطوير بنية تحتية فعَّالة وطويلة الأمد للحوكمة وبناء استراتيجيات الشيخوخة الصحية في رسم خريطة القطاع بشكل عام في الدولة من خلال القيام بتحليلات مفصلة للعمر الافتراضي يشمل الشركات والمستثمرين ومراكز البحث والتطوير والمؤسسات الأكاديمية والمتخصصين العاملين في هذا المجال. وتهدف الشراكة أيضاً إلى تعزيز المعرفة حول موضوع «طول العمر» والترويج لاعتماد أفضل الممارسات ضمن القطاع على الصعيد الوطني.

وسيعمل الفريقان ضمن هذه الشراكة على تحديد القوة الدافعة لقطاع «طول العمر» والشيخوخة الصحية، وبالتالي وضع خطة عمل للجهات الحكومية، وتمكينها من وضع جدول أعمال للنهوض بالقطاع وتطويره عبر جميع صناع القرار وأصحاب المصلحة الحكومية والمؤسسية.

وينطوي الإطار التعاوني للاتفاقية على تعزيز ثقافة الاستمرارية العمرية الصحية والحوار والإنتاجية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. ومن أجل تنشيط الحوار الفاعل حول القطاع، سيقوم الطرفان بتنظيم مؤتمرات محلية ودولية تغطي مواضيع مختلفة تتعلق بطول العمر لتعزيز أطر التعاون من أجل المنفعة المتبادلة للشركاء الاستراتيجيين المحليين والدوليين.

كما ستعمل الشراكة على تعزيز المعرفة والفرص المهنية للطلبة من خلال إنشاء برنامج تعليمي يركز على طول العمر داخل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة. ومن خلال غرس ثقافة التعلم طويل الأمد في المناهج الدراسية، يعمد الطرفان إلى تزويد قادة المستقبل بالمعرفة اللازمة لمعالجة الشيخوخة، وتعزيز سياسات طول العمر الوطنية التي يمكن أن تستفيد بشكل فعَّال من التوجه العالمي الكبير لقطاع طول العمر، وخلق مصادر جديدة للنمو الاقتصادي والاستقرار لما فيه المنفعة المشتركة للسكان والاقتصادات الوطنية.

وقال حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار: «تمثل الشارقة المدينة المثالية لإجراء البحوثات وتطوير المبادرات الرائدة في العديد من المجالات ومنها طول العمر، إذ تستضيف الإمارة أكبر مدينة جامعية في المنطقة. نحن على ثقة بنتائج هذه الشراكة الرائدة مع وكالة "تحليلات المعرفة العميقة"، التي عملت بشكل حثيث خلال السنوات الماضية لدراسة استراتيجيات التكنولوجيا المتعمقة وطول العمر على الصعيد الدولي.»

وقال ديمتري كامينسكي، الشريك العام في «مجموعة المعرفة العميقة» (Deep Knowledge Group): «تتبنى الحكومات ذات الرؤية المتقدمة بشكل متزايد مفهوم طول العمر كمكون استراتيجي رئيسي في جداول أعمالها الوطنية. ولمساعدة الحكومات على فهم جوانب قطاع طول العمر بشكل أفضل وتمكين السياسات السليمة ضمن هذا القطاع الناشئ، نلتزم بإقامة شراكات استراتيجية مع الحكومات لسد الثغرة الكامنة بين النظرية والتطبيق في السياسات التابعة للقطاع على الصعيدين المحلي والوطني، والحوكمة، والمبادرات الاستراتيجية عبر القطاعات».

من جهته، قال أليكسي كريسنيوف، مدير «تحليلات المعرفة العميقة»: «على مدى السنوات القليلة الماضية، أصدرنا عدداً من التقارير التحليلية الشاملة حول قطاع طول العمر والذكاء الاصطناعي والتكنولوجية العميقة بشكل عام. وقمنا بإصدار هذه التقارير غير المسبوقة من حيث نطاقها وعمق تحاليلها بالتعاون مع مؤسسات رائدة ذات صلة بالحكومات، بما في ذلك المجموعات البرلمانية في المملكة المتحدة. وانطلاقاً من نقاط قوتنا في مجال التحليلات وإمكاناتنا المتقدمة في إنشاء خرائط ذهنية ديناميكية وقواعد بيانات مصممة لتعزيز المعرفة بتطورات القطاع، نتطلع إلى تعاوننا مع مجمع الشارقة للابتكار بهدف تطوير قطاع الاستدامة العمرية في دولة الإمارات».