الاحد - 14 أغسطس 2022
الاحد - 14 أغسطس 2022

6 مليارات دولار استثمارات إماراتية جديدة في كازاخستان

6 مليارات دولار استثمارات إماراتية جديدة في كازاخستان

أكد وزير الطاقة والبنية التحتية، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، أن العلاقات القوية بين دولة الإمارات وكازاخستان أسهمت في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وجذب استثمارات جديدة ضمن اتفاقية شراكة استراتيجية طويلة الأمد بين البلدين بقيمة تصل إلى نحو 6 مليارات دولار.

جاء ذلك في كلمته خلال منتدى التجارة والاستثمار الكازاخستاني الذي انطلقت أعماله اليوم في إكسبو 2020 دبي، بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني الكازاخستاني، بحضور رئيس وزراء كازاخستان، أسكار مامين.

وأضاف المزروعي، أن العلاقات القوية بين الإمارات وكازاخستان شهدت تطورات كبيرة، وساهمت في جذب استثمارات جديدة تركزت على قطاعات البنية التحتية والطاقة، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تمتلك خبرة كبيرة في مجال الطاقة المتجددة، الأمر الذي يظهر من خلال مشاريعها في هذا المجال والمتواجدة في 30 دولة حول العالم.

من جهته، قال أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، إن هناك فرصاً واعدة لتعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن العلاقات الثنائية بين الإمارات وكازاخستان شهدت تطورات إيجابية كبيرة.

بدوره، قال أسكار مامين رئيس وزراء كازاخستان، إنه منذ عام 1991 استثمرت الإمارات أكثر من 4 مليارات دولار في اقتصاد جمهورية كازاخستان.

وأضاف: «تعمل في كازاخستان أكثر من 250 شركة بمشاركة رأسمال إماراتي. وعلى الرغم من المخاطر المستمرة في الاقتصاد العالمي، يستمر التعاون بين بلدينا في التعزيز».

وأشار رئيس الحكومة إلى أن الحدث المهم في العلاقات الثنائية كان توقيع اتفاقية حكومية دولية في أكتوبر من هذا العام لتأسيس شراكة استراتيجية طويلة الأمد لتطوير المشاريع في قطاعات الاقتصاد ذات الأولوية. وتهدف الوثيقة إلى تنفيذ مشاريع في قطاعات الطاقة والصناعة الزراعية والنقل والخدمات اللوجستية والصيدلانية والمالية للاقتصاد الوطني لجمهورية كازاخستان باستثمارات إجمالية تزيد على 6 مليارات دولار.