الاثنين - 24 يناير 2022
الاثنين - 24 يناير 2022
No Image Info

«القابضة» و«طاقة» تستكشفان فرص الاستثمار في قطاع الطاقة بكازاخستان

أعلنت اليوم كل من، «القابضة» (ADQ)، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، عن توقيع اتفاقية استراتيجية طويلة الأجل مع «سامروك-كازينا»، صندوق الثروة السيادي لجمهورية كازاخستان، بهدف استكشاف فرص الاستثمار المتاحة في قطاع الطاقة ضمن الدولة الواقعة في وسط آسيا.

وبموجب الاتفاقية، ستستثمر «القابضة» (ADQ) والشركات التابعة لمحفظة أعمالها ما يصل إلى 6 مليارات دولار أمريكي في مشاريع الطاقة داخل كازاخستان. كما ستتشارك الأطراف الموقعة على الاتفاقية في إنشاء شركة قابضة لإدارة الأصول التي سيتم الاستحواذ عليها.

وستقوم «القابضة» (ADQ) و«طاقة» و«سامروك-كازينا» باستكشاف 3 مشاريع جديدة لتوليد الطاقة في كازاخستان، من بينها محطة لتوليد الطاقة الكهروضوئية بقدرة 2 غيغاواط، ومحطة لطاقة الرياح بقدرة 2 غيغاواط، ومحطة طاقة تعمل بالغاز بالدورة المركبة بقدرة 1 غيغاواط. وستمتلك «القابضة» (ADQ) و«طاقة» حصة 51% في كل مشروع فيما ستحتفظ «سامروك-كازينا» بالحصة المتبقية. كما ستشارك «طاقة» في عمليات التشغيل والصيانة لجميع المشاريع الثلاثة بمجرد دخولها مرحلة التشغيل الفعلي.

وقال، جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة «طاقة»: «يسرنا في شركة «طاقة» أن ندخل في شراكة مع «القابضة» (ADQ) والصندوق السيادي الكازاخستاني «سامروك-كازينا» في 3 مشاريع مهمة لتوليد الطاقة في كازاخستان، حيث تضيف «طاقة» قيمة إلى هذه المشاريع من خلال سجلها الحافل وخبرتها في إدارة المرافق ومحطات الطاقة النظيفة؛ مثل محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، فضلاً عن خبرتنا في إدارة المحطات عالية الكفاءة العاملة بالغاز ضمن مجموعة المحطات التي نديرها حالياً. وبالإضافة إلى ذلك، أكدت «طاقة» على التزامها نحو مساهميها بالعمل الطموح لزيادة قدرتها على توليد الطاقة على المستوى الدولي، وزيادة حصتها من مصادر الطاقة المتجددة في محفظة أعمالنا. وسيوضح هذا المشروع مدى التقدم السريع الذي سنحرزه في استراتيجيتنا التنموية، حيث نسعى لإنجاز فرص التوسع المحلية والدولية، وترسيخ مكانة «طاقة» كشركة رائدة في مجال المياه وتوليد الطاقة منخفضة الكربون في إمارة أبوظبي وخارجها».

وبدوره قال لماسادام ساتكالييف، الرئيس التنفيذي لـ«سامروك-كازينا»: «تعد الاتفاقية الموقعة اليوم، إنجازاً تاريخياً لـ«سامروك-كازينا» بدخولها في شراكة مع 2 من الشركات ذات السمعة العالمية الراسخة في قطاع الطاقة لتطوير مشاريع طاقة جديدة في كازاخستان، وفتح فرص التعاون المشترك لتعزيز تقدمنا التحوّلي في قطاع الطاقة، بالإضافة إلى تطوير مشاريع طاقة جديدة، ستعمل هذه الشراكة على تحديث الصورة التقليدية لقطاع الطاقة عبر تحويله إلى الغاز ومصادر الطاقة النظيفة. ويسعدنا العمل مع كل من «القابضة» (ADQ) و«طاقة»، على تشييد البنية التحتية للطاقة التي ستعمل على تعزيز قدراتنا الوطنية وتحسين الاكتفاء الذاتي من الطاقة في كازاخستان».