السبت - 13 أغسطس 2022
السبت - 13 أغسطس 2022

الشتاء ينشط الأسواق التجارية للإمارات الشمالية

الشتاء ينشط الأسواق التجارية للإمارات الشمالية

بث موسم الشتاء الدفء والانتعاش في حركة الأسواق التجارية في الإمارات الشمالية، حيث شهدت الحركة التجارية برأس الخيمة نمواً بمعدل يصل إلى 30% في معظم القطاعات منذ بداية الربع الرابع من العام الجاري، في حين ارتفع الطلب على مواد البناء والمعدات في عجمان بمعدل 10% منذ شهر أكتوبر الماضي.

وأسهم اعتدال حالة الطقس ونمو الطلب على السياحة الداخلية الموسمية بشكل خاص، في تغذية نشاط المبيعات التجارية في كل الأسواق التجارية في مناطق شمال الإمارات، وخصوصاً في محال تجارة التجزئة المتخصصة بأدوات رحلات البر، وغيرها من محال تجارة الأغذية واللحوم والمطاعم الجاهزة.

وأكد مستثمرون وخبراء أن الحركة التجارية تنتعش بشكل كبير بالتزامن مع موسم الشتاء، الذي تستفيد منه كل القطاعات التجارية، ويعد فرصة مهمة من العام لتنمية المبيعات وزيادة الأرباح.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي، نجيب الشامسي، إن انتعاش الحركة التجارية في رأس الخيمة، يأتي انعكاساً لواقع النمو في القطاع السياحي خلال موسم الشتاء الذي تتميز به الإمارة، مشيراً إلى أن السياحة الداخلية التي تتركز في تجمعات المخيمات السياحية التي تشهد زخماً كبيراً ترفع الطلب على كل المجالات التجارية، التي تتمثل في مواد البناء والمعدات والمطاعم ومنافذ البيع بالتجزئة وغيرها، كما هي السياحة الدولية التي تشكل إشغالاً كبيراً لغرف الفنادق بنسب تتجاوز 85%.

وأكد المختص في قطاع الأسواق مدير مكتب البحر للاستشارات إبراهيم البحر، أن موسم الشتاء، يشكل الفرصة الحاسمة لكل القطاعات التجارية المحلية لنمو مبيعاتهم وتحقيق أرباح.

ولفت إلى أن الطلب يرتفع على معظم القطاعات التجارية، وخصوصاً الغذائية بكل أنواعها، والمرتبطة بالسياحة الداخلية، مثل رحلات التخييم والجلسات الخارجية، بحكم اعتدال حالة الطقس.

وأوضح أن معظم القطاعات التجارية ترفع كميات التوريد خلال هذه الفترة مقارنة بباقي الأشهر من العام، لتغطي حجم الطلب، وهو ما يقود إلى انتعاش الأسواق التجارية في كل مناطق دولة الإمارات.

وأكد المستثمر في تجارة المواد الغذائية، أحمد السعيد، أن حركة النشاط التجاري في الأغذية عالية جداً في رأس الخيمة، نتيجة للتنوع السكاني الذي تحتضنه الإمارة، مبيناً أن مواطني الإمارة والمقيمين فيها يفضلون الأغذية عالية الجودة.

وأشار إلى أن موسم الشتاء الذي يشهد نمو الطلب على المواد الغذائية، يعد فرصة كبيرة للتجار لزيادة حجم المعروض من سلع غذائية تتناسب مع حاجة المتعاملين، إذ إن الطلب على قسم اللحوم يرتفع بنسبة تتجاوز 30% خلال فترة أشهر الشتاء، مقارنة مع باقي أشهر العام.

بدوره، قال مدير محال المفرح لتجارة مواد البناء والمعدات في عجمان، ظفر حبيب: «إن نشاط البيع شهد نمواً بمعدل 10% منذ أكتوبر الماضي»، مشيراً إلى أن الحركة التجارية في الإمارة موسمية، وتتزامن مع فصل الشتاء، نظراً لنشاط حركة المخيمات السياحية، بالإضافة إلى بدء الأعمال الإنشائية للمباني والملحقات المنزلية خلال هذه الفترة.

من جهته، قال صاحب محل لتجارة اللحوم الطازجة إياد عبايدة، إن الطلب على اللحوم يرتفع بمعدل يصل إلى 30% خلال فترة موسم الشتاء، وما يصاحبه من رحلات تخييم وجلسات البر، إذ يعتبر موسماً سياحياً مهماً لنمو المبيعات في معظم المجالات التجارية.

ولفت إلى أنه يدير محلين أحدهما لتجارة الأغذية الجاهزة، وآخر لتجارة اللحوم، والاثنان يشهدان نمواً في المبيعات، مبيناً أن التجار يرفعون كميات التوريد من المنتجات لتغطية حجم الطلب، وخصوصاً خلال أيام إجازات الأعياد السنوية أو عطلة نهاية الأسبوع.

من جهته، قال مسؤول مبيعات في تجارة معدات الرحلات والمفارش والمظلات، محمد أكبر كمال، إن المبيعات نمت بنسبة بسيطة خلال موسم الشتاء مقارنة مع الأشهر الأخرى من العام، لكنها تراجعت مقارنة بالفترة ذاتها من 2020.