الأربعاء - 26 يناير 2022
الأربعاء - 26 يناير 2022
No Image Info

130 شركة عملات مشفرة وبلوك تشين تنضم لـ«دبي للسلع»

أكد الرئيس التنفيذي الأول المدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، أحمد بن سليِّم، أن عدد الشركات في مركز «كريبتو» الذي تم إطلاقه أخيراً، سيرتفع إلى 130 شركة متخصصة في مجالات العملات المشفرة وتكنولوجيا بلوك تشين مع نهاية العام الجاري.

وأشار بن سليم في لقاء صحفي، الإثنين، إلى أن المركز نجح في استقطاب كوكبة من أبرز شركات التمويل وفينتيك مثلBinance, RAIN, Evai , EHOLD ، Revomon , Xfinite, EX Sports, Bonuz, Fractionvest SingularityDAO, Yieldster.

زيادة الشركات


وأوضح أن افتتاح مركز «كريبتو» أسهم في زيادة عدد الشركات الجديدة التي انضمت لمركز دبي للسلع المتعددة منذ بداية العام الجاري إلى نحو 2000 شركة، ليصل بذلك العدد الإجمالي للشركات في المركز إلى أكثر من 20 ألف شركة.


وأضاف أن مركز «كريبتو»، يوفر منظومة شاملة تدعم نمو وازدهار الأعمال والشركات الناشطة في قطاعي التشفير والبلوك تشين، كما يوفر المركز حلولاً استشارية في مجال التشفير بدعم من «كريبتو فالي لابز»، الشركة الداعمة لمشروع «كريبتو فالي»، المدعوم من الحكومة السويسرية، الذي شكّل نقطة انطلاقة لمنصّات عالمية رائدة في مجال التشفير، مشيراً إلى أن المركز أصبح يضم أطرافاً فاعلة في قطاع التشفير، بدايةً من روّاد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، وصولاً إلى مجموعة واسعة من البرامج الحاضنة والمسرّعات.



إدراج بيتكوين وإيثيريوم

وأضاف: «ندرس في مركز دبي للسلع المتعددة إدراج تداول عقود لعملات جديدة مثل الريال البرازيلي والبيزو المكسيكي والليرة التركية والشيكل الإسرائيلي، بالإضافة إلى توسيع نطاق حلوله الحالية من تراخيص الأصول المشفرة، ما يكمّل خيارات وحلول خدمات الأعمال والتراخيص التي نوفرها، وسندرج عملات بيتكوين وإيثيريوم».

شركات جديدة

وقال بن سليم إن النجاح الكبير في استقطاب الشركات الجديدة يرجع إلى تركيز المركز على تسهيل مزاولة الأعمال وتبسيط الإجراءات بالإضافة الى توسيع مركزي الشاي والقهوة التابعين له، وإطلاق مركز الكاكاو.

وأشار بن سليم الى أن المركز يضم نحو 2000 شركة متخصصة في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة، وأكثر من 4000 شركة متخصصة بالمجوهرات.

وأضاف أن مشروع أبتاون تاور يسير وفق الجدول الزمني، إذ من أن يكون واحداً من أكثر المناطق تطوراً وتقدماً في الإمارة، وشهد العام الجاري إحراز تقدم كبير في أعمال البناء، إذ وصل البرج الذي سيبلغ طوله 340 متراً عند اكتماله، إلى ارتفاع 260 متراً مع اكتمال 68 طابقاً.

مركز لتجارة اللحوم

وأضاف بن سليم أن المركز يدرس حالياً لإنشاء مركز لتجارة اللحوم الحلال، بهدف إعادة تصديرها، وأن موقع المركز الجديد سيكون في جافزا، إذ تم الاتفاق مع بعض الشركات المتخصصة في اللحوم من أستراليا في هذا المجال.

وفيما يتعلق بالتعاون مع أجنحة الدول في إكسبو، قال إن المركز يورد القهوة لجناح نيكاراغوا في إكسبو ما يعادل 400 كيلوغرام شهرياً، كما سيتم التوريد قريباً لجناح الكونغو. وأشار الى أن دبي تستحوذ على 60% من إعادة التصدير العالمي للشاي، وتضم أفضل مرافق تخزين ومعالجة القهوة عالمياً.

وعن التصنيف العالمي، قال بن سليم، إن مركز دبي للسلع المتعددة حصل على جائزة «أفضل منطقة حرة في العالم لعام 2021» من مجلة «إف دي آي» للعام السابع على التوالي، ومن المتوقع أن يكرر هذا الإنجاز للمرة الثامنة في ظل الأداء الاستثنائي للمركز، والجهود التي بذلها لدعم وتمكين نجاح مجتمع الأعمال.