الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

الإماراتية رجاء القرق ضمن أقوى 100 امرأة في العالم 2021

الإماراتية رجاء القرق ضمن أقوى 100 امرأة في العالم 2021

كشفت «فوربس العالمية» عن قائمتها السنوية الـ18 لأقوى 100 امرأة في العالم خلال 2021، ومثّلت منطقة الشرق الأوسط في القائمة سيدة الأعمال الإماراتية رجاء عيسى القرق.

وذكرت فوربس في تقريرها أن «رجاء عيسى القرق» هي العضو المنتدب ونائب رئيس مجموعة عيسى صالح القرق، إحدى أكبر التكتلات في الشرق الأوسط، إذ تضم المجموعة 27 شركة تعمل بقطاعات البيع بالتجزئة والبناء إضافة إلى صناعة المعادن والمسابك.

كما تشغل رجاء رئاسة مجلس سيدات الأعمال في دبي وتعمل على تحسين ريادة الأعمال النسائية في الإمارات العربية المتحدة، كما أنها عضو مجلس إدارة في غرفة تجارة وصناعة دبي، وجمعية نساء دبي.

وهي أول امرأة إماراتية يتم تعيينها في مجلس إدارة بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود.

وجاءت رجاء القرق بالمرتبة 92 بقائمة فوربس لأقوى السيدات حول العالم، وهي تمثل الإمارات بالقائمة التي تضم سيدات من 30 دولة.

ماكنزي سكوت في الصدارة

وتصدرت القائمة ماكنزي سكوت، مع ظهورها كوزن ثقيل في مجال الأعمال الخيرية. مع أسلوب جديد جداً، إذ لا يأتي نفوذها من إدارة شركة كبيرة أو دولة أو وكالة حكومية.

وتعد ماكنزي سكوت (الزوجة السابقة لجيف بيزوس) الآن ثالث أغنى امرأة في العالم، لكنها لم ترأس الشركة التي جمعت ثروتها.

أنغيلا ميركل تخرج من القائمة

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تحتل صدارة قائمة فوربس منذ فترة طويلة، مع تواجدها على رأس أقوى اقتصاد في أوروبا لمدة 16 عاماً، ولكنها خرجت من القائمة مع قرب انتهاء فترة ولايتها.

نائبة الرئيس الأمريكي في المرتبة الثانية

وجاءت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي في المرتبة الثانية، فيما حلّت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد بالمرتبة الثالثة.

40 رئيسية تنفيذية

وتضم فوربس لهذا العام 40 رئيسية تنفيذية وهي أكبر نسبة منذ عام 2015، وتشرف الرئيسات التنفيذيات على كيانات استثمارية تحقق عائدات 3.3 تريليون دولار.

وذكر التقرير أن النساء في جميع أنحاء العالم مستمرون في تحمل عبء الجائحة، والارتقاء إلى مستوى التحدي المتمثل في توجيهنا نحو التعافي.