الاحد - 25 فبراير 2024
الاحد - 25 فبراير 2024

السفير الصيني في أبوظبي: الإمارات شريك رئيسي في «الحزام والطريق»

السفير الصيني في أبوظبي: الإمارات شريك رئيسي في «الحزام والطريق»

السفير الصيني

أكد السفير الصيني لدى الإمارات، ني جيان، أن الإمارات شريك رئيسي في مبادرة الحزام والطريق، مشيراً إلى أنه في الوقت الذي تتجه فيه الصين نحو هدفها المئوي الثاني المتمثل في بناء دولة اشتراكية حديثة، تتقدم الإمارات تحت راية «الخطة التنموية الشاملة للخمسين عاماً القادمة».

وقال خلال مؤتمر صحفي في مقر السفارة بأبوظبي أمس:«تحت رعاية قادة البلدين، تواصل الصين والإمارات رسم فصل جديد رائع وتحقيق إنجاز تاريخي بتوافق الرؤى نحو مستقبل واعد وأتمنى أن ترتقي العلاقات الصينية الإماراتية إلى مستوى أعلى في عام 2022».

وأوضح أن العلاقات الاقتصادية والشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والإمارات شهدت تطوراً كبيراً خلال العام الجاري، حيث حقق التعاون العملي في كافة المجالات نتائج ملحوظة.

ووصلت قيمة التجارة المشتركة بين الإمارات والصين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2021 إلى نحو 156 مليار درهم، حيث بلغت قيمة صادرات الصين إلى الإمارات نحو 133.729 مليار درهم وبلغت صادرات الإمارات إلى الصين نحو 8.463 مليار درهم، فيما بلغت عائدات إعادة التصدير من الإمارات للصين 14.032 مليار درهم.

ولفت جيان إلى أن التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين تجاوز تداعيات جائحة كورونا، حيث ناهز حجم التبادل التجاري بين البلدين 50 مليار دولار، ما يعكس تعاوناً ثنائياً يتسم بالتكامل والمرونة.

وبيّن أن الصين تشارك بنشاط في إكسبو دبي 2020 بجناح ضخم حيث يعتبر الحدث العالمي منصة مهمة للبلدين لتحفيز التنمية بريادة الابتكار وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري على جميع المستويات، مشيراً إلى أن الإمارات معروفة بكونها مركزاً إقليمياً مهماً للتجارة والخدمات اللوجستية والمالية وبوضعها الأمني المستقر وبنيتها التحتية المتميزة وبيئتها الاستثمارية الجاذبة.

ولفت السفير الصيني إلى أن مشروع شتلات النخيل التي أهداها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى الصين سيتم زراعتها قريباً، مشيراً إلى الثقة السياسية المتبادلة بين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع فخامة الرئيس الصيني شي جينبينغ بشكل وثيق وودي.

وأشار جيان إلى تشغيل المصنع المخصص لإنتاج لقاح «حياة فاكس» والذي أسسه البلدان بشكل مشترك، بقدرة إنتاجية تبلغ 200 مليون جرعة سنوياً، بحيث أصبحت الإمارات مركزاً إقليمياً لإنتاج وتوزيع وشحن اللقاح، مضيفاً «تدعم الصين بشكل كامل البرنامج الإماراتي للتحصين الموسع، ما مكّنها من إحراز الصدارة في أعلى معدلات التطعيم في العالم».

وحول استشراف المستقبل والابتكار، أوضح السفير الصيني في أبوظبي أن مسبار الأمل الإماراتي التقى مع مسبار «تيانون - 1» الصيني في مدار المريخ من جهة، ومن جهة أخرى، حضرت الإمارات منتدى بوجيان للابتكار كونها أول دولة عربية تحضره كضيف شرف، كما أجرى مبعوثا البلدين لشؤون التغير المناخي تواصلاً معمقاً حول التغير المناخي والتنمية المستدامة، سعياً إلى بناء بيت جميل للبشرية جمعاء.

وأشار إلى أن الناتج المحلي للصين ارتفع بنسبة 2.3% على أساس سنوي في عام 2020، وفي عام 2021، اتجه النمو الاقتصادي للصين إلى الاستقرار والتحسن في الأشهر التسعة الأولى من 2021، حيث زاد إجمالي حجم الناتج المحلي للصين بنسبة 9.8% على أساس سنوي، وزاد إجمالي الواردات والصادرات من السلع بنسبة 22.7% على أساس سنوي، كما يسجل الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي نمواً بنسبة 19.6% على أساس سنوي.