الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

توقعات بزيادة رواتب الموظفين في الإمارات خلال 2022

توقعات بزيادة رواتب الموظفين في الإمارات خلال 2022

توقعت شركة كوبر فيتش، أن ترتفع الرواتب في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 3% خلال عام 2022، مع عودة إلى المكافأة الكاملة تقريباً.

وقالت «كوبر فيتش»، في دراسة بعنوان « دليل الراتب الإمارات العربية المتحدة 2022»، إن الإمارات تتمتع بالمرونة الكافية واستطاعت أن تتجاوز التحديات التي حصلت في عام 2020.

وأفادت الدراسة أن عام 2022 هو عام النمو المستمر، وسيكون لإكسبو دبي تأثير مستمر خلال العام المقبل، إذ تستمر فاعلياته خلال الربع الأول من العام.

ورجحت الدراسة أن يسهم انطلاق كأس العالم لكرة القدم في قطر في تحقيق نمو كبير للإمارات، نظراً لكون دبي مركزاً رئيسياً للعبور السياحي والأعمال.

وأوضح 30% من المؤسسات التي شملها الاستطلاع في جميع أنحاء الإمارات أكدت أنها أجرت تخفيضات على عدد موظفيها في عام 2021.

وأفاد 52% من المشاركين بأنهم لم يجروا أي تغييرات على عدد موظفيهم هذا العام، فيما نفذ 18% زيادات بأعداد الموظفين.

وتوقعت الدراسة أن تقوم 23% من المؤسسات بتخفيض عدد موظفيها في عام 2022، في المقابل ستقوم 59% بزيادة عدد موظفيها بنسبة تصل إلى 10% أو أكثر.

وتعكس هذه النتائج- التي جاءت بمشاركة أكثر من 600 مؤسسة في جميع أنحاء الإمارات- متطلبات المهارات المتغيرة باستمرار في دولة الإمارات.

عام التعافي

وتابعت الدراسة: «على الرغم من التحديات التي يواجها الاقتصاد العالمي بسبب جائحة كوفيد-19، كان عام 2021 عاماً للتعافي والنمو في الإمارات».

وحسب الدراسة، شهدت الإمارات تعافياً كبيراً من جائحة «كوفيد-19» مع استجابة قوية من الحكومة التي أطلقت برامج التطعيم بسرعة وكفاءة.

ورصدت أنه تم السماح ذلك بتخفيف القيود على دخول السائحين إلى الدولة والعاصمة لفتح حدودها، ما ساهم في تسهيل التنقل بين الإمارات للمقيمين والسياح على حد سواء.

وأوردت الدراسة أن الإمارات سوق متطور للغاية مع مجموعة واسعة من القطاعات الصناعية والاتجاهات الاستهلاكية، والتي تؤثر على الاقتصاد وسوق العمل.

ولفتت إلى أن العديد من القطاعات القوية مثل السياحة والعقارات والطيران تعرضت لضربة شديدة خلال الوباء، لكنها بدأت منذ ذلك الحين في رؤية انتعاش إيجابي مع الإعلان عن إعادة التوظيف لكل من شركات الطيران وقطاع الضيافة.

برامج المكافآت

وحول برامج المكافآت، أفاد 63% من المؤسسات المشاركة بالاستطلاع أنهم دفعوا مكافآت داخل مؤسستهم خلال 2021.

وأظهرت البيانات زيادة كبيرة في المدفوعات من المكافآت من عام 2020 مع زيادة بنسبة 19% عن العام الماضي، حسبما ذكر 44% من المشاركين بالدراسة.

توقعات 2022

وعما إذا كانت الشركات تخطط لدفع برامج مكافآت لعام 2022، قال 74% أنهم سيدفعون مكافآت، حيث سيدفع 46% مكافأة بمقدار شهر إلى شهرين من قيمة الراتب الإجمالي.

وأشار 21% أنهم سيدفعون مكافأة بمقدار 3 إلى 5 أشهر خلال العام المقبل، وذكر 26% فقط ممن ردوا قالوا إنهم لن يدفعوا مكافآت العام المقبل.

وأكدت الدراسة أن عام 2022 هو عودة إلى المكافأة الكاملة تقريباً مع استثناءات للمنظمات المتعثرة.