الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

الإمارات عضواً بالمجلس التنفيذي لـ«السياحة العالمية»

أقرت منظمة السياحة العالمية عضوية دولة الإمارات في المجلس التنفيذي للمنظمة للمرة الأولى في تاريخ الإمارات كممثل للشرق الأوسط «2022–2025».

وجاء هذا الإقرار خلال الاجتماع الـ24 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة «UNWTO»، الذي عقد في العاصمة الإسبانية مدريد حيث ترأس الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير الدولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة رئيس مجلس الإمارات للسياحة، وفد دولة الإمارات المشارك في الاجتماع.

وقال الدكتور أحمد بالهول الفلاسي: «إن قطاع السياحة يعد أهم القطاعات الاقتصادية، حيث يشكل ركيزة رئيسية ومحركاً أساسياً للتنمية المستدامة في العديد من دول العالم، ويساهم بنحو 10% من الناتج الإجمالي العالمي، وبات يثبت عاماً بعد عام، قدرته ودوره الحيوي كإحدى الركائز الرئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف الدول، فمع ازدياد التحديات التي تواجه القطاع السياحي حول العالم، ازدادت أيضاً الفرص الضخمة التي يقدمها القطاع السياحي لاقتصاد بلداننا كأحد أهم محاور الاقتصاد العالمي في المستقبل».

وأضاف: «أن تجربة دولة الإمارات في التنمية السياحية المستدامة تعد تجربة رائدة بين دول العالم، وذلك بالرغم من حداثتها في قطاع السياحة، حيث تمكنت من أن تثبت للعالم متانة ومرونة قطاعها السياحي الوطني وتطوره وتنوع منتجاته، وذلك بفضل دعم وتوجيهات القيادة الرشيدة للدولة ورؤيتها الشاملة التي تقوم على استشراف المستقبل».

إلى ذلك، اجتمع الدكتور أحمد بالهول الفلاسي مع عدد من وزراء السياحة والوفود الرسمية المشاركة، وناقش فيها سبل التعاون والعمل السياحي المشترك لدعم الحركة السياحية للدولة.

وتعد الجمعية العامة للمنظمة، أحد أعلى الكيانات التنظيمية بمنظمة السياحة العالمية، ويعقد اجتماع الجمعية العامة للمنظمة كل عامين كان آخرها الذي عُقد في مدنية سان بطرسبرج بروسيا خلال عام 2019، وقد استضافت العاصمة الإسبانية مدريد اجتماعات الجمعية العامة لهذا العام، وشارك بها وزراء السياحة والمسؤولين عن قطاعات السياحة بالدول الأعضاء بمنظمة السياحة العالمية.

وتمثل اجتماعات الجمعية العامة محطة رئيسية على جدول أعمال منظمة السياحة العالمية، حيث توضع خلالها السياسات العامة ويتم فيها انتخاب رؤساء وأعضاء كافة الكيانات واللجان الفرعية والرئيسية للمنظمة ومناقشة كافة القضايا الخاصة بقطاع السياحة حول العالم، وكذلك عرض ومناقشة واعتماد خطة عمل المنظمة واستراتيجيتها خلال الدورة القادمة.