الاحد - 07 أغسطس 2022
الاحد - 07 أغسطس 2022

«دي بي ورلد» وأوزبكستان توقعان اتفاقية إطارية لتعزيز التجارة الاستراتيجية

«دي بي ورلد» وأوزبكستان توقعان اتفاقية إطارية لتعزيز التجارة الاستراتيجية

أرشيفية

قامت «دي بي ورلد» بتوقيع اتفاقية إطارية لشراكة استراتيجية مع أوزبكستان، بهدف ترسيخ حضورها وتعزيز تدفق التجارة العالمية ودعم تطوير البنية التحتية الرقمية في البلاد.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الأوزبكي شكرات فافاييف نائب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وسلطان بن أحمد سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «دي بي ورلد»، وذلك بحضور ساردور أومورزاكوف، نائب رئيس الوزراء، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في أوزبكستان.

تغطي الاتفاقية الجديدة مجالات واسعة من التعاون المشترك لتعزيز الشبكات التجارية في أوزبكستان، وترسخ مكانة «دي بي ورلد» كشريك استراتيجي في دعم حركة التجارة الدولية، مع التركيز على تدفق التجارة في البلاد.

وتشمل الاتفاقيات الموقعة إنشاء شبكة لوجستية داخلية جديدة، ودعم التوسع في منطقة نافوي الاقتصادية الحرة، ومحطة الشحن الجوي في مطار نافوي الدولي، وإطلاق خدمات تجارة إلكترونية جديدة للمستهلكين ومنصات تكنولوجيا مالية في البلاد، وتسهيل العمليات الجمركية.

وبالإضافة إلى ذلك، ستنشر «دي بي ورلد» نظام Port Community System by CARGOES المتطور لإتاحة المجال أمام الأطراف المعنية في قطاعي التجارة واللوجستيات لوصول سلس إلى الخدمات بدون استخدام المستندات، وبما يشمل الأحواض الجافة والمجمعات اللوجستية، والمخازن الداخلية للحاويات ومحطات السكك الحديدية والمستودعات.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «دي بي ورلد»: «تلتزم (دي بي ورلد) بشراكتها الاستراتيجية لتمكين التجارة مع أوزبكستان، وستساعد اتفاقياتنا الموقعة اليوم في تصميم وتشكيل نظام تجاري عالمي المستوى في البلاد، في ظل ما يشهده الاقتصاد الأوزبكي من نمو متسارع سيحول البلاد إلى وجهة جذابة للاستثمارات على المدى البعيد».

وأضاف: «نتطلع إلى تعاوننا مع وزارة الاستثمارات والتجارة الخارجية في أوزبكستان لتعزيز نموها الاقتصادي، وتحقيق الازدهار لشعبها، بالاستفادة من قدراتنا الكبيرة في التجارة واللوجستيات والبنية التحتية والتكنولوجيا الرقمية».

وتشير توقعات البنك الدولي إلى نمو اقتصاد أوزبكستان في عام 2022 بنسبة 5.6%، حيث تعد البلاد أكبر سوق استهلاكية في آسيا الوسطى، ومصدراً رئيسياً للأقطان، والغزل والنسيج، والسيارات، والفاكهة والخضراوات. كما تتحضر ساحة الأعمال التجارية في أوزبكستان للاستفادة من المزايا الاقتصادية العديدة التي تقدمها هذه الاتفاقيات، نظراً لتنامي اقتصادها في ظل تزايد الاستهلاك المحلي وتوسع الطلب على الصادرات.

وقال ساردور أومورزاكوف، نائب رئيس الوزراء، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في أوزبكستان: «تحرص أوزبكستان على التعاون مع (دي بي ورلد) في تسهيل تطوير قطاع الخدمات اللوجستية في البلاد عبر تنفيذ مجموعة من المشاريع ضمن المناطق الرئيسية في البلاد».

وأضاف: «تتميز (دي بي ورلد) بريادتها في تشغيل الموانئ والمناطق الحرة على مستوى العالم. وسيتيح الجمع بين خبرة (دي بي ورلد) العالمية، وبين الموقع الجغرافي الفريد لأوزبكستان وبيئتها الملائمة للأعمال فرصة لتعزيز التجارة والمساهمة في زيادة تحسين الاتصال على المستوى الإقليمي».

تطوير بنية تحتية تجارية جديدة

وبموجب الاتفاقية الجديدة، ستقوم «دي بي ورلد» بإنشاء شبكة لوجستية داخلية حديثة ومتصلة بالسكك الحديدية وشبكة الطرق تقدم للعملاء حلولاً فعالة تشمل جميع مراكز التوزيع والاستهلاك الرئيسية في طشقند وحولها. كما ستقوم الشركة بتطوير موقع مساحته 100 هكتار من المساحات غير المبنية يربط الطرق والسكك الحديدية في المناطق الاقتصادية الخاصة التي أنشئت مؤخراً في أوزبكستان.

كما تتضمن الاتفاقية شراكة استراتيجية بين «دي بي ورلد» وبين منطقة نافوي الحرة المتنامية، وربط محطة نافوي للشحن الجوي بالمراكز الدولية الرئيسية، بالاستفادة من خبرة «دي بي ورلد» في تطوير وامتلاك وتشغيل المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا)، أكبر منطقة حرة في العالم في دبي.

وإضافة إلى ذلك، ستقدم «دي بي ورلد» استشاراتها وتعمل على تسهيل عمليات الجمارك في أوزبكستان، بالاعتماد على خبراتها هذا المجال، والجيل الجديد من الحلول الرقمية، لإصلاح وتحديث العمليات ودعم التحول الرقمي سعياً لتسهيل تدفق الحركة التجارية بشكل عام.

منصات جديدة للتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية للمستهلكين

كما تم الاتفاق بين وزارة الاستثمارات والتجارة الخارجية في أوزبكستان وبين «دي بي ورلد» على قيام الشركة بتسهيل تطوير منصة التجارة الإلكترونية للمستهلكين، بالاستفادة من خبرتها المكتسبة عبر إطلاق DUBUY.com، منصة التجارة الإلكترونية التي تمكن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الصغيرة من توسعة أعمالها ودخول أسواق جديدة. وتهدف الشركة إلى إنشاء الوجهة الأكثر تفضيلاً للتسوق عبر الإنترنت في المنطقة بدعم من التكنولوجيا المتطورة لدى «دي بي ورلد».

واستكمالاً لمنصة التجارة الإلكترونية الجديدة، سيتم إنشاء منصة تكنولوجيا مالية تتيح أمام المستهلكين إمكانية الوصول إلى الحلول المالية والمصرفية باستخدام هواتفهم المحمولة، لتوفير خيار مفضل للدفع يساعد في تسهيل حصول المستهلكين في أوزبكستان على فرص موثوقة للدفع والإقراض بطريقة أسرع وأقل كلفة، وسيعتمد استثمار «دي بي ورلد» في منصة التكنولوجيا المالية على تعاونها مع شركة أبوظبي أوزبك للاستثمار.

الجواز اللوجستي العالمي

كانت قد انضمت أوزبكستان أيضاً إلى مبادرة الجواز اللوجستي العالمي في وقت سابقٍ من هذا العام بهدف تعزيز شبكات وشراكات التجارة العالمية القائمة فيها، لزيادة تدفق الحركة التجارية والعائدات للتجار الأوزبكيين، وترسيخ حضور أوزبكستان على شبكة الجواز اللوجستي العالمي، وتعزيز تواصلها على صعيد التجارة الدولية. وسيتيح تسجيل التجار ووكلاء الشحن في عضوية المبادرة فرصة لتسهيل وصولهم إلى وزارة الاستثمارات والتجارة الخارجية الأوزبكية لتلقي الدعم.

وستجني أوزبكستان فوائد انضمامها كدولة بوابة إلى الجواز اللوجستي العالمي من خلال تمكين عمليات التبادل التجاري عبر الإمارات العربية المتحدة، والتي ستتيح أمامها فرصة الاستفادة من شبكة واسعة تضم 24 دولة مركزية، والعديد من البوابات التجارية الممتدة عبر قارات أمريكا اللاتينية وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتضم العديد من البلدان المهمة ضمن شبكة الجواز اللوجستي العالمي، مثل الهند وكازاخستان وتايلاند والبرازيل والسنغال وجنوب أفريقيا والإمارات العربية المتحدة وغيرها.