الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

731 مليار درهم حجم التجارة العامة بدبي خلال 6 أشهر

731 مليار درهم حجم التجارة العامة بدبي خلال 6 أشهر

كشف معرض «أوتوميكانيكا دبي» عن مواصلة إمارة دبي رحلة تعافيها من تداعيات جائحة كورونا استناداً إلى الأرقام المبشرة الصادرة عن جمارك دبي والتي أشارت إلى تسجيل الإمارة لزيادة بنسبة 32.8% على أساس سنوي في أحجام التجارة العامة لديها خلال النصف الأول من العام.

وسلطت البيانات الصادرة عن جمارك دبي خلال المعرض التجاري الأضخم من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في قطاع خدمات ما بعد البيع.. الضوء على زيادة معدلات التجارة العامة في الإمارة من 551 مليار درهم خلال النصف الأول لعام 2020 إلى 731 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

وأشار تقرير جمارك دبي إلى حفاظ قطاع غيار السيارات على مساهمته الكبيرة في إجمالي حجم التجارة خلال النصف الأول من هذا العام عند 22.3 مليار درهم «3.9%» والتي تشمل 11.4 مليار درهم على شكل واردات خاصة بقطاعات معينة و9.5 مليار درهم على شكل صادرات و1.4 مليار درهم لإعادة التصدير.

وتمحورت المنهجية العالمية لدبي في دعم التعافي التجاري من تداعيات «كوفيد-19» حول التعاون مع أكبر 5 شركاء تجاريين لقطاع غيار السيارات في الإمارة خلال النصف الأول من العام مع إسهام 5 دول من 3 قارات بنحو 8.37 مليار درهم أو 37.5% من إجمالي حجم تجارة قطع غيار السيارات بين يناير ويوليو واشتملت القائمة على كل من اليابان عند 2.85 مليار درهم والصين عند 1.53 مليار درهم والمملكة العربية السعودية عند 1.38 مليار درهم والولايات المتحدة عند 1.34 مليار درهم وألمانيا عند 1.27 مليار درهم.

وقال فؤاد بسام حسين كبير مسؤولي إدارة التحقق من صحة البيانات ومراقبتها في جمارك دبي «تسلط هذه الأرقام الضوء على نجاح استراتيجية دبي في التعامل مع الجائحة إذ تُظهر بكل وضوح تحقيق الإمارة لمعدلات نمو مذهلة على أساس سنوي مع تسجيل بوادر واضحة للتعافي».

وحظي التقرير الصادر عن جمارك دبي بإشادة واسعة خلال الدورة الثامنة عشرة من معرض أوتوميكانيكا دبي الذي تنظمه «ميسي فرانكفورت ميدل إيست» في مركز دبي التجاري العالمي حتى 16 ديسمبر الحالي ليكون أول فعالية تجارية مباشرة يشهدها القطاع في المنطقة منذ عام 2019.

من جانبه قال محمود غازي بيليكوزن مدير عام معرض أوتوميكانيكا دبي إن الإمكانات الإجمالية للجهات العارضة التي تشارك من 47 دولةً ضمن 12 جناحاً وطنياً تُبرز بشكل واضح مدى الثقة الكبيرة التي يتمتع بها القطاع في إمارة دبي.

وأوضح بيليكوزن " نلمس معنوياتٍ عالية في أوساط خبراء القطاع خلال فعاليات المعرض الأمر الذي يتعزز بمستوى التنافسية والنشاط الواضحين لدى شريحة واسعة من الشركات المحلية والعالمية المشاركة فيه ويعكس الحضور العالمي واسع النطاق للجهات العارضة والزوار الدور المحوري الذي يلعبه أوتوميكانيكا دبي في تسهيل عقد الصفقات على مدار العام مع مختلف أعضاء شبكة دبي العالمية من الشركاء التجاريين في قطاع غيار السيارات.

وأضاف «يبشر النمو القوي الذي حققه القطاع على أساس سنوي بمستقبل مشرق وكُلنا ثقة بتزامن المبادرات الاستراتيجية التي تشهدها المنطقة على مستوى الحكومات في مجالات التصنيع والتوسع الصناعي مع ارتفاع الطلب الاستهلاكي لدفع القطاع لتحقيق مزيد من النمو لا سيما في ضوء التوقعات بزيادة عدد السكان في المنطقة وارتفاع الثروات المتاحة فيها».