الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

أجهزة استخراج العملات الرقمية في المنازل بالإمارات تضاعف أسعار كروت الشاشات

أجهزة استخراج العملات الرقمية في المنازل بالإمارات تضاعف أسعار كروت الشاشات
ارتفعت شعبية نشاط التعدين المنزلي للعملات الرقمية في الإمارات، أو ما يعرف بـ«crypto mining» بصورة هائلة خلال العامين الماضيين، ما خلق طلباً قوياً من قبل الأفراد على كروت الشاشات المستخدمة في عملية التعدين، وتسبب في تضاعف أسعارها 3 مرات على الأقل، مقارنة بأسعار ما قبل جائحة كورونا في 2019.

يذكر أن تعدين العملات الرقمية هو عملية يتم من خلالها إدخال العملات الجديدة فى التداول، ويتم إجراؤها باستخدام أجهزة كمبيوتر متطورة للغاية تحل مشاكل حسابية معقدة للغاية. ومع تقدم السنين، أصبحت هذه العملية غير مجديةٍ في التعدين، لأنّ استخدام وحدة المعالجة المركزية بطيء جداً ويستغرق شهوراً لتحقيق الأرباح. وأصبح التعدين بحاجة إلى معالجاتٍ قويّةٍ جداً، تُناسب الصعوبة المتزايدة في حل المعادلات على شبكة Block chain. وهذا ما توفّره كروت الشاشة، إذ إنّها تتكوّن من معالج قوي، ويمكن استخدامها لتعدين العملات الرقميّة، وتدعى هذه العملية «التعدين بكروت الشاشة»، علماً بأن كروت الشاشة تُدعى أيضاً بوحدات معالجة الرسومات Graphics Processing Unit، ويرمز لها GPU.

ورصدت جولة لـ«الرؤية» على متاجر بيع أجهزة الكمبيوتر، انتشار صندوق تركيب أجهزة التعدين المنزلي، والذي يسمى (RIG) في كافة المتاجر، والتي توفر كافة الأجهزة المطلوبة لعمليات التعدين، إضافة إلى خدمات التركيب والتوصيل إلى المنازل وتقديم الاستشارة بكيفية البدء بعملية التعدين وكلفة الاستثمار والكهرباء والأرباح المتوقعة يومياً.


طلب قوي


يرجع مديرو متاجر تضاعف أسعار كروت الشاشات إلى الطلب القوي عليها من قبل الأفراد للقيام بعمليات التعدين المنزلي، ولا سيما مع ارتفاع شعبيتها كثيراً خلال الفترة الماضية، مشيرين إلى أن مبلغ الاستثمار المجدي يراوح بين 18 ألفاً إلى 35 ألف درهم بمتوسط 25 ألف درهم، وهذا الرقم قابل للزيادة حسب قدرة الفرد على الإنفاق.

وأشاروا إلى أن أسعار بعض أنواع كروت الشاشات ذات الإمكانات الكبيرة مثل NVIDIA 3090 والذي يعتبر اليوم الأفضل في السوق يصل إلى 13 ألف درهم.

وأكدوا أنهم يبيعون يومياً من 8 إلى 10 صناديق يومياً خاصة بعملية التعدين فيما تجاوز عدد الصناديق التي باعها البعض خلال السنتين الماضيتين الـ3000 صندوق، لافتين إلى أن الطلب على كروت الشاشة يأتي أيضاً من الدول المجاورة وخاصة إيران والتي تجري فيها عمليات تعدين على نطاق واسع.

نوعين من الاستثمار

وأكد مهندس الأنظمة المدمجة وخبير التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، عبد الرحمن الجمال، وجود توجه كبير من قبل الأفراد منذ بداية جائحة كورونا على عمليات التعدين المنزلي ولا سيما عملة الإثيريوم ذات الشعبية الكبيرة، مشيراً إلى أن الأفراد بإمكانهم تحقيق عوائد متفاوتة نتيجة الاستثمار في هذا المجال.

وميز الجمال بين نوعين من الاستثمار في التعدين المنزلي الأول يتعلق بعملية التعدين واستخراج العملات الرقمية باستخدام معالجات كروت الشاشة القوية، فيما يتعلق النوع الثاني باستخدام تلك المعالجات في عملية تحويل ونقل العملات بين الأفراد والتي تحتاج أيضا إلى مستوى تشفير عالٍ بحيث لا تتم عملية نسخ للعملة أثناء عملية النقل، ولكن يبقى الأمر الأول أكثر جدوى من حيث جدوى الاستثمار.

وذكر الجمال أن الشخص يستطيع بالاعتماد على 8 كروت شاشة أو أكثر إلى جانب عدد من المعدات مثل وحدة تزويد الطاقة والـMOTHERBOARD والتي يتم تركيبها على صندوق يسمى RIG أن ينشئ حساباً خاصاً به ثم ينشئ محفظة ويباشر في عملية التعدين، أما العوائد فتتفاوت بحسب الاستثمار الذي قام به الشخص وقوة كورت الشاشة المستخدمة.

سلاسل التوريد

وقال مدير المبيعات والتسويق في شركة SES حسام عبيد، إن 80% من ارتفاع أسعار كروت الشاشات يرجع إلى الطلب العالي من قبل الأفراد على التعدين المنزلي الذي صار شائعاً خلال السنتين الماضيتين، إضافة إلى أسباب أخرى تتعلق بسلاسل التوريد وتباطؤ إنتاج المصانع وخاصة في الصين، لافتاً إلى أن أفضل علامة خاصة بكروت الشاشات هي NVIDIA تليها علامة AMD التي تعبر أرخص سعراً مقارنة بالأولى.

وأكد أن الأسعار ارتفعت أكثر من 3 أضعاف وبعض الكروت ذات الكفاءة العالية مثل NVIDIA 3090 بحسب أنواعها قد لا تكون متوفرة في السوق والتي يتجاوز سعرها الـ12 ألف درهم.

عروض متكاملة

بدوره، قال مدير متجر REC للكمبيوتر محمد زاهد، إنه يبيع يومياً من 8 إلى 10 صناديق خاصة بعمليات التعدين مع كامل معداتها، وفيما يبيع إلى خارج الدولة شهرياً أكثر من 400 كرت شاشة غالبيتها متوجهة إلى إيران، مؤكداً أن الطلب تضاعف بشكل كبير جداً على عمليات التعدين المنزلي ما ضاعف أسعارها عدة مرات خلال السنوات الماضية.

ويوفر زاهد لمتعامليه عرضين لصندوقي تعدين منزلي مع خدمة التركيب والتوصيل للمنزل وتقديم الخبرة والاستشارة في عملية البدء بالتعدين، العرض الأول بقيمة 35 ألفاً و955 درهماً، يضم صندوقاً مصنوعاً من المعدن يتسع لـ6 كروت شاشة بقيمة 350 درهماً، و6 كروت شاشة قيمة الواحد منها 5250 درهماً بإجمالي 31500 درهم إلى جانب المعدات الأخرى المطلوبة التي يصل سعرها كاملة إلى نحو 4000 درهم فضلاً عن رسوم تركيب بقيمة 750 درهماً، فيما تصل قيمة العرض الثاني22900 درهم، ويضم 8 معالجات من نوع AMDRX580 والتي يصل سعرها إلى 18400 درهم.

وأضاف أن الأمر سهل جداً بعد الحصول على الأجهزة فبإمكان أي شخص أن يعمل حساب على موقع خاص بالعملات الرقمية وينشئ حساباً ومحفظة به ومن ثم يباشر، لافتاً إلى أنه باع خلال الشهر الماضي أكثر من 300 كرت شاشة.

خصم على التركيب

ومن ناحيته، قال مدير المبيعات في شركة DAKTA سيد عبدالملك، إنه يستطيع أن يقدم عرض أفضل من العرض الذي قدمه زاهد وبمعالجات قد تكون أعلى سعراً ولكن أفضل نوعية، مع خصم خاص بعمليات التركيب، لافتاً إلى أن الشخص يستطيع البدء بكرت شاشة واحد ثم يرفع العدد إلى 8 تدريجياً، ثم إلى 12 وكلما زادت قوة كروت الشاشة زادت العوائد اليومية.

وفيما يتعلق بتكاليف الكهرباء، قال عبدالملك، إن فاتورة الكهرباء الشهرية ستزيد بمعدل 150 إلى 200 درهم ليس أكثر، إلا في حال قام الشخص بتركيب أكثر من صندوق ويضم كل صندوق 12 كرت شاشة مثلاً، هنا قد ترتفع الفاتورة قليلاً.