الاثنين - 17 يناير 2022
الاثنين - 17 يناير 2022
No Image Info

ارتفاع العائد الإيجاري في أبوظبي وتراجعه في دبي بالربع الثالث 2021

ارتفع العائد الإيجاري على العقارات السكنية في أبوظبي خلال الربع الثالث من العام 2021 مقارنة بالربع الثالث من العام ذاته، نتيجة زيادة الإيجار بنسبة تفوق أسعار المبيعات، فيما تراجع العائد الإيجاري في دبي خلال فترة المقارنة ذاتها نتيجة انخفاض الإيجارات وارتفاع أسعار المبيع وفق تقرير المراجعة الربعي للربع الثالث الصادر عن المصرف المركزي.

وسجلت أسعار العقارات السكنية زيادة في الربع الثالث على أساس سنوي في أبوظبي، كما ارتفعت كذلك على أساس ربع سنوي، وفي دبي استقر نمو أسعار المبيعات على أساس سنوي مع حدوث انتعاش كبير على أساس ربع سنوي.

وقال المركزي في تقريره «وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك انخفضت أسعار العقارات السكنية في الإمارة في المتوسط بنسبة 0.6% على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2021، بينما انخفضت الإيجارات بنسبة 0.5% على أساس سنوي، وتحرك عائد الإيجار الضمني إلى 6.8% في الربع الثالث 2021، منخفضاً من 7.2% في الربع السابق، نتيجة انخفاض الإيجارات وارتفاع أسعار المبيعات خلال الربع».


وفي أبوظبي ووفقاً لمؤشر ريدنا لأسعار الوحدات السكنية، ارتفع متوسط سعر المتر المربع في سوق العقارات السكنية للربع الثالث على التوالي، وسجل متوسط أسعار العقارات السكنية في أبوظبي نمواً بواقع 2.2% على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2021، كما كانت الحال في الربع السابق.

ووفق التقرير أدت الزيادة في الإيجارات بنسبة 1.2% على أساس ربع سنوي، بالتوازي مع ارتفاع أسعار المبيعات على أساس ربع سنوي بنسبة 0.9% إلى زيادة عائد الإيجارات ليصل إلى 6.6% مقارنة بـ6.5% في الربع الثاني من العام، غير أن الإيجارات في أبوظبي انخفضت في الربع الثالث من عام 2021 بنسبة 4.2%على أساس سنوي.