الخميس - 20 يناير 2022
الخميس - 20 يناير 2022
No Image Info

الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الثروة المعدنية العرب بالسعودية

شاركت وزارة الطاقة والبنية التحتية في الاجتماع التشاوري الثامن للوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية الذي عقد في المملكة العربية السعودية أمس الثلاثاء.

شارك في الاجتماع عبر تقنية الاتصال.. نيابة عن سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، المهندس شريف العلماء وكيل الوزارة لشؤون الطاقة والبترول وأحمد محمد الكعبي الوكيل المساعد لقطاع البترول والغاز والثروة المعدنية بوزارة الطاقة والبنية التحتية.

وقال العلماء فــي كلمته خلال افتتاح أعمال الاجتماع: «تحظى الثروات المعدنية ومنذ القدم، بدور بارز في تاريخ الإنسانية وحركتها الحياتية والمعيشية حيث تشكل إحدى لبنات البناء الحضاري.. كما لا تزال تمثل أهم الركائز الأساسية الداعمة لاقتصادات الدول العربية».

وذكر أن التنوع الجيولوجي لدولة الإمارات يعد واحداً من أبرز معالمها الطبيعية، حيث أدى هذا التنوع الذي يمتد لأكثر من 500 مليون سنة إلى تنوع كبير في الثروات المعدنية والتي تم استغلال جزء منها على مر العصور.

وأضاف: «تتركز أنشطة التعدين الحالية بدولة الإمارات في المعادن الصناعية ومواد البناء بالإضافة إلى بعض الأنشطة المعدنية الأخرى مثل الصناعات التعدينية والتعدين السطحي الذي يتميز بسهولة استخراج الخامات وانخفاض التكاليف والمرونة في التحكم بالإنتاج لقربها من سطح الأرض ووسائلها المتاحة مثل الكسارات والمحاجر والمقالع القائمة في بعض إمارات الدولة».

وأشار إلى أن رفع مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي هو أحد أهم أهداف خطة وزارة الطاقة والبنية التحتية، التي حددت قطاع التعدين كأحد القطاعات المهمة القادرة على المساهمة في النمو والتنوع الاقتصادي في المستقبل إلى جانب القطاعات الأخرى، حيث قررت الوزارة وضع استراتيجية وطنية لاستشراف وتنمية قطاع التعدين واستغلال الثروة المعدنية والتوسع في عمليات الاستكشاف والتنقيب والإنتاج من أجل تحقيق طموحات النمو التي حددتها تلك الخطط وضمان مساهمة قطاع التعدين على المدى البعيد في دعم مستهدفات دولة الإمارات العربية المتحدة للخمسين عاماً المقبلة.

وفي ختام كلمته، دعا العلماء معالي الوزراء العرب للحضور والمشاركة في المؤتمر العربي الدولي السادس عشر للثروة المعدنية الذي سيعقد برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»في إمارة الفجيرة خلال الفترة من 22 إلى 24 فبراير المقبل.