الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

3.33% ارتفاع مؤشر التضخم الشهري برأس الخيمة

3.33% ارتفاع مؤشر التضخم الشهري برأس الخيمة
ارتفع معدل التضخم الشهري في رأس الخيمة، الذي يقيس أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية 3.51% خلال نوفمبر من العام الماضي 2021، مقارنة مع الفترة نفسها من 2020، لنحو 12 مجموعة سلعية تشمل 1200 صنف غذائي واستهلاكي.

وأسهمت 7 مجموعات في ارتفاع معدل التضخم، مقابل مجموعتين شهدتا انخفاضاً متفاوتاً بحسب البيانات الدورية الصادرة عن مركز رأس الخيمة للإحصاء والدراسات.

وأظهرت المؤشرات أكبر زيادة سنوية شهدتها خدمات النقل بنسبة 15.5% بسبب ارتفاع أسعار البترول، بينما سجلت مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز ارتفاعاً بلغ 0.58%، لارتفاع في أسعار الإيجارات برأس الخيمة، في حين بلغ معدل ارتفاع الأغذية والمشروبات 3.33%، ومؤشر مجموعة الملابس والأحذية 2.15%، والمطاعم والفنادق 1.51%، والترويح والثقافة 5.51% بسبب ارتفاع أسعار صالات الأفراح.


في المقابل، انخفض مؤشر أسعار المستهلك لمجموعة السلع والخدمات المتنوعة بمعدل 3.33% وذلك للانخفاض الذي شهدته أسعار الذهب، كما انخفض مؤشر مجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية 0.82%.


وقال مدير مركز المسار للدراسات الاقتصادية الخبير نجيب الشامسي، إن الارتفاع في مؤشر القياس وما يتضمنه من ارتفاع مجموعات مهمة مثل الأغذية والمشروبات، والسكن، والمواصلات تأتي نتيجة تأثرها بعدة متغيرات لها ارتباطات مباشرة، مثل أسعار البترول، والارتفاع العالمي الذي تشهده القطاعات الصناعية في دول المصدر، إضافة لتداعيات تكاليف الشحن الدولي التي تشهد ارتفاعاً غير مسبوق.

وأشار إلى أن القوة الشرائية وارتفاع مستوى الدخل في دولة الإمارات، يمكن أن تواجه أيحالات تضخم في الأسعار، معتبراً الشامسي أن هذه الزيادات ستكون مرحلية بسبب التداعيات العالمية لجائحة كورونا، في الوقت التي تمضي فيه الإمارات قدماً نحو الريادة العالمية في عملية التطعيم بلقاحات كورونا لكافة سكانها.