السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

تدوير تعالج 4154 طناً من النفايات الطبية المرتبطة بفيروس كورونا

تدوير تعالج 4154 طناً من النفايات الطبية المرتبطة بفيروس كورونا

عالج مركز أبوظبي لمعالجة النفايات «تدوير» 4154 طناً من النفايات الطبية الخطرة الناتجة عن مكافحة فيروس كوفيد-19 منذ انتشار الجائحة في مارس 2020، وبما يعادل النفايات الناتجة عن 4600 مريض وضمن إطار الجهود الحثيثة والاستراتيجية المثلى لإمارة أبوظبي والإمارات بشكل عام في مكافحة انتشار الجائحة.

وقال المدير العام للمركز الدكتور سالم الكعبي إن كلفة عمليات المعالجة التي تمت خلال 3 مراحل وشارك فيها حوالي 288 عاملاً قد بلغت 21 مليون درهم لمشاريع معالجة النفايات الطبية في كلٍ من أبوظبي والعين ومنها استحداث محارق متنقلة فيما ارتفعت الطاقة الاستيعابية للمعالجة من المرحلة الأولى 3 أطنان يومياً لتصل حتى 16 طناً.

وأضاف في تصريحات على هامش معرض أبوظبي للاستدامة بمواجهة عدد من التحديات ولا سيما مع بدء انتشار الجائحة مع التزايد المفاجئ للنفايات الطبية حيث تم تشغيل وحدة المعالجة الإضافية بالإمارة فيما تم توفير مركبات خاصة للنقل من قبل القطاع الخاص لمواجهة الضغط على توفير المركبات المبردة إلى جانب صعوبة توفير كم كافٍ من أدوات المعالجة والعمالة الملائمة.

كما طبقت آلية صارمة للفصل بين النفايات الطبية والعامة المتخلفة عن المنشآت في الإمارة مع استحداث تصاريح طارئة لدخول الدولة للعمالة الفنية اللازمة لتشغيل المحارق في مدينة العين مع إضافة 3 محارق جديدة لرفع الطاقة الاستيعابية للمعالجة.