الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

%12 من الرخص المهنية في عجمان «صيانة مباني»

بلغ عدد الرخص المهنية الفعالة في إمارة عجمان 17 ألفاً و397 رخصة بنهاية 2021، في حين بلغ متوسط كلفة تأسيس أعمال استثمارية في المجالات المهنية المتخصصة 6000 درهم.

وتصدرت رخصة صيانة المباني إجمالي الرخص المهنية المتخصصة في الإمارة بنسبة 12%، ليبلغ عددها 2050 رخصة، ثم مهنة قص وتصفيف الشعر للرجال بنسبة 6% بمقدار 1130، بينما بلغ عدد رخص بيع الوجبات الخفيفة «كافتيريا» 1038 رخصة، و1000 رخصة لمهنة المطعم، في حين ذهب 5% من إجمالي الرخص المهنية ذهبت لتفصيل وخياطة الملابس النسائية لتشكل 835 رخصة.

وأوضحت دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، أن متوسط كلفة تأسيس الأعمال ضمن الأنشطة المهنية، يتفاوت لارتباط بعضها بشركاء خارجيين.


وأشارت إلى أنها تقدم الحوافز والتسهيلات لمستثمرين في أنشطة الأعمال المهنية، من خلال توفير البنية التحتية الملائمة للأنشطة الاقتصادية في المجال المهني.


وأضافت أنها فعّلت العديد من المبادرات المهمة في هذا المجال، منها تنفيذ خدمة التجديد التلقائي للرخص، ورخصة باشر أعمالك في 15 دقيقة، إضافة الترويج للمشاريع المحلية من خلال مشاركتها الفعالة في العديد من المعارض والفعاليات.

من جانبهم، أكد مستثمرون في القطاع المهني في إمارة عجمان تنامي بيئة الأعمال في مجال الأنشطة المهنية، نظراً لنشاط السوق ومرونة العمليات التجارية مع شركاء من القطاعات الأخرى بحكم التنوع الاقتصادي الذي تتمتع به الإمارة.

وقال أيمن محمد مدير شركة لأعمال الديكور، إن سوق إمارة عجمان من الأسواق النشيطة التي تسهم في دعم الأعمال ونجاحها، حيث يدعم الأعمال الجديدة، ويحقق لها الاستمرارية في نشاطها، مشيراً إلى أن الطلب على طبيعة عمله في مجال الديكور يشهد نمواً.

بدوره، عدَّ سليمان عابد صاحب معمل للنجارة متخصص في تفصيل الأثاث المنزلي، طبيعة المناطق الصناعية في إمارة عجمان بما تحتويه من بنية تحتية تناسب كافة الأنشطة المهنية، يتيح للمحال الصناعية ممارسة أعمالها في ظل سوق نشط، وأوضح استقرار الطلب بالإمارة على منتجاته، الأمر الذي يؤشر على توفر بيئة أعمال آمنة.

وأكد رفيق الله عامل في مجال خياطة وتفصيل الألبسة، أن طبيعة السوق في عجمان، وحجم الطلب المتنامي على تفصيل الألبسة، أسهما في تحقيق أرباح مكنته من الاستمرار والتوسع في السوق، مشيراً إلى أن تأسيس الأعمال في الإمارة مرن ويمكّن الحرفيين من تأسيس أعمالهم الخاصة التي تلقى رواجاً في الإمارة، وخاصة في ظل التنظيم للأسواق المتخصصة التي تخلق بيئة تنافسية نامية.