الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

زيادات كبيرة في أسعار الأعلاف تُربك مربي المواشي

زيادات كبيرة في أسعار الأعلاف تُربك مربي المواشي
ارتفعت أسعار الأعلاف خلال عام 2021 بمستويات غير مسبوقة على حسب نوعها، إذ وصلت الزيادة في أعلاف البذور (الشعير والذرة) إلى 25%، في حين زادت أسعار الأعلاف العشبية 120%.

وأكد مُلاك مواشي أن أسعار الأعلاف ارتفعت بشكل غير مسبوق، ما شكّل عليهم عبئاً مالياً كبيراً، إذ إن حزمة الأعشاب البالغ وزنها 500 كغم للعلف العشبي، ارتفع سعرها من 500 درهم إلى 1100 درهم.

وأوضحوا أنهم باتوا مجبرين على تقليل كميات الأعلاف للمواشي بسبب ارتفاع الأسعار، الأمر الذي يهدد مهنة تربية الحيوانات، ليتوقف الاكتفاء الذاتي من المنتجات أو يؤدي إلى خسارة التجار.


تجارة مهددة


وقال صاحب محل «عشب» لتجارة الأعلاف في منطقة السوان برأس الخيمة، عبدالرحمن محمد، إن تجارة الأعلاف أصبحت مهددة بالتوقف كلياً في ظل غلاء الأسعار، الذي يتجاوز على بعض الأنواع المستوردة 50%.

وأوضح أن سعر الحزمة وزن 250 كغم من العلف العشبي المستورد من باكستان ارتفع من 200 درهم إلى 350 خلال 2021 (زيادة 75%)، بينما ارتفع علف الشعير بمعدل يتجاوز 23% لكل 30 كغم، إذ إنه زاد من 34 درهماً إلى 42 درهماً.

تراجع الطلب



ولفت محمد إلى أن حجم الطلب على الأعلاف تراجع بنسبة 50%، مبيناً أن مُلاك المواشي خفّضوا حجم الاستهلاك من الأعلاف التي يحتاجونها لمزارع تربية الحيوانات، الأمر الذي سينعكس على هذه المهنة من ناحية الاكتفاء الذاتي من اللحوم والألبان أو التجارة فيها.

زيادة الشحن

من جهته، قال مدير مصنع وادي النقب لصناعة الأعلاف عبدالله بدوي، إن تكاليف إنتاج الأعلاف من بذور الشعير والذرة ارتفعت 25%، الأمر الذي أجبرهم على خفض هامش الربح، 30% للحفاظ على المتعاملين.

وأوضح أن سعر اليونية (30 كغم) من العلف المصنع من حبوب الذرة ارتفع من 54 درهماً إلى 64، بينما ارتفع الشعير ارتفع من 34 إلى 42 درهماً، مشيراً إلى أن تجارة الأعلاف لم تعد مربحة في ظل هذه التغيرات في أسعار المواد الأولية، التي تأثرت بأسعار الشحن الدولي وتكاليف إنتاجها في دول المصدر.

زيادات متباينة



بدورهم، أكد مجموعة من تجار الأعلاف العشبية برأس الخيمة، أن سعر حزمة الأعشاب من العلف المستورد من السعودية زادت 66%، من 30 درهماً إلى 50 درهماً، في حين أن الحزمة المستوردة من باكستان وزن 250 كغم ارتفعت من 250 درهماً إلى 350 درهماً.

تكاليف مرتفعة

من جهتهم، قال مُلاك المواشي: سالم حمد الكتبي، وعبدالله سليم، ووليد آل علي، إن أسعار الأعلاف ارتفعت بشكل كبير خلال العام الماضي، الأمر الذي قاد ارتفاع تكاليف تربية المواشي لغايات الاستهلاك الخاص أو التجارة.

وأوضحوا أن الزيادة في أسعار الأعلاف، بالتزامن مع ارتفاع تكاليف خدمات الطاقة والمياه المقرر نهاية شهر يناير الجاري، تشكل تهديداً لمهنة تربية المواشي للاستخدام الخاص أو التجارة، بسبب عبء التكاليف المالية المرتفع.