الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أرباح «موانئ أبوظبي» تقفز 113% في 2021

سجلت مجموعة موانئ أبوظبي خلال العام 2021، نمواً في العائدات بلغ 14% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2020 لتصل إلى 3.9 مليار درهم مقارنة مع نحو 3.4 مليار درهم في 2020، ويعود هذا الارتفاع إلى النمو في أحجام المناولة، والتنويع في قطاعات الأعمال، وإبرام شراكات جديدة.



الأرباح

وشهدت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك زيادة خلال عام 2021 لتصل إلى 1.6 مليار درهم في زيادة على الرقم المسجل في عام 2020 والبالغ 1.5 مليار درهم.

وبحسب البيانات التي أعلنتها مجموعة موانئ أبوظبي، بلغت الأرباح الصافية 845 مليون درهم بنمو بـ112.8% مقارنة مع 397 مليون درهم في عام 2020.



قيمة الأصول

ووصلت قيمة أصول المجموعة بحلول 31 ديسمبر 2021 إلى 28.5 مليار درهم، فيما ارتفعت أسهم رأس المال إلى 10.7 مليار درهم - ما يعادل 2.9 مليار دولار. مع العلم بأن هذه الأرقام لا تعكس الحدث الأخير في يناير من عام 2022.



توسع عالمي

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة أبوظبي للموانئ فلاح الأحبابي: «النتائج المتميزة التي حققتها الشركة تعزز المكانة الرائدة التي تتمتع بها مجموعة موانئ أبوظبي خلال فترة شهدت فيها التجارة وسلسلة التوريد العالمية تحديات عديدة».

وقال: «في إطار رؤيتنا الرامية إلى تبني ثقافة الابتكار وبناء الشراكات الاستراتيجية مع شركات عالمية، سنواصل العمل لتحقيق نتائج قوية والمحافظة على زخم النمو».



أداء متميز

من جانبه، أشار العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، الكابتن محمد جمعة الشامسي إلى أن المجموعة سجلت نمواً كبيراً خلال عام 2021 بفضل الأداء المتميز الذي حققته أعمال المجموعة.

وقال: «خلال مواصلتنا بناء المعرفة والخبرات اللازمة للمضي بمجموعتنا إلى مستويات أعلى وتوظيف عائدات الإصدار الأولي البالغة 4 مليارات درهم من الإصدار الأولي السابق لإدراج أسهمها هذا الشهر، فإننا واثقون من أن المجموعة في موقع مثالي يتيح لها تسريع خطط التوسع المحلي والعالمي خلال العام الجاري وما بعده، وإحداث أثر ملموس على امتداد طيف واسع من القطاعات».



الاستقرار

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية - مجموعة موانئ أبوظبي، مارتن آروب،: «يشكل الاستقرار الكبير الذي تتسم به عقود الأعمال طويلة الأجل التي أبرمناها مع متعاملينا والاستراتيجية الاستثمارية المحكمة التي نتبناها، الركائز الأساسية للنتائج المتميزة التي تم تحقيقها».



هيكل رأس المال متوازن

تحرص المجموعة على توظيف هيكل رأس المال المتوازن الذي تتمتع به والتصنيفات الائتمانية من الدرجة الاستثمارية والتدفقات النقدية الثابتة طويلة الأمد بهدف دعم أعمالها، الأمر الذي تجلى بوضوح في نمو العائدات بمعدل 14% بالمقارنة مع العام 2020.

وعلى صعيد البضائع العامة سجلت الأحجام التي ناولتها مجموعة موانئ أبوظبي في عام 2021 مستويات سنوية قياسية بلغت 45 مليون طن بزيادة 30 مليون طن على عام 2020، بينما نجحت المناطق الصناعية التابعة لقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة في تأجير أراضٍ متنوعة بلغت مساحتها 3 ملايين متر مربع خلال الفترة نفسها، ما يعكس الانتعاش والتعافي الاقتصادي من تأثيرات جائحة (كوفيد-19).



مناولة الحاويات

وعلى صعيد أعمال مناولة الحاويات، سجلت الأحجام نمواً لافتاً حيث بلغت 3.4 مليون حاوية نمطية في عام 2021 في زيادة على الرقم السابق المسجل في عام 2020 والبالغ 3.2 مليون حاوية نمطية، وذلك رغم التحديات والقيود المستمرة التي تعرضت لها سلسلة التوريد وسوق الشحن.

وتمتلك «القابضة» 75.44 % من أسهم مجموعة موانئ أبوظبي، وقبل الإدراج، نقلت الشركة ملكية حصتها البالغة 22.32 % في شركة الخدمات اللوجستية أرامكس، وحصة 10 % في شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية إلى مجموعة موانئ أبوظبي.



إدارة الموانئ

وتمتلك شركة موانئ أبوظبي وتدير 10 موانئ في الإمارات وميناء واحداً في غينيا. كما تدير عدداً من المناطق الصناعية محلياً.

وشملت أبرز الإنجازات التي جرى تحقيقها خلال عام 2021 توقيع اتفاقية امتياز مدتها 35 عاماً مع شركة «سي إم إيه تيرمينالز» لتطوير محطة حاويات جديدة في ميناء خليفة باستثمار مشترك بلغت قيمته 565 مليون درهم - ما يعادل 154 مليون دولار أمريكي؛ وإبرام اتفاقية شراكة مع صندوق الثروة السيادي التركي لدراسة عددٍ من المشاريع الاستثمارية في الجمهورية التركية؛ والتوقيع على مجموعة من الاتفاقيات مع شركة تطوير العقبة بهدف دعم تطوير البنى التحتية السياحية واللوجستية والرقمية والبنى التحتية الخاصة بالنقل في العقبة بالأردن.